مؤشر دبي يرتفع 1.1 %

7.8 مليارات مكاسب الأسهم الأسبوعية بقيادة «إعمار»

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجحت الأسواق في العودة إلى المربع الأخضر، بقيادة إعمار المرتفع إلى 8.20 دراهم، إلى جانب سهم اتصالات الصاعد إلى 11.75 درهماً، ما منح القيمة السوقية مكاسب بمقدار 3.8 مليارات درهم خلال جلسة الأمس، وبذلك فقد بلغت حصيلة ربحية تعاملات الأسبوع 7.8 مليارات درهم، وذلك رغم تواصل شح السيولة بشكل عام تحت ضغط من سيطرة الحذر على سلوك الشريحة الأكبر من المتداولين.

ومع نهاية الجلسات الخمس الماضية، تمكن المؤشر العام لسوق دبي المالي من الارتفاع بمقدار 46 نقطة، وبنسبة 1.1 % بالغاً 4118 نقطة، في حين أغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الفترة ذاتها على ارتفاع طفيف لم تتجاوز نسبته 0.04 % عند 4650 نقطة. من جانبه، ارتفع المؤشر العام لسوق الإمارات المالي خلال الأسبوع بنسبة 1 % إلى 4862 نقطة.

ويتضح من خلال المتابعة الأسبوعية الأداء الجيد لسهم إعمار الذي ارتفع بنسبة 4.3 % إلى 8.20 دراهم، وكذلك الحال بالنسبة لسهم داماك بنسبة 4 % إلى 3.19 دراهم، في حين نما سهم الدار بنسبة 1.8 % إلى 2.85 درهم، وحقق سهم دبي باركس مكاسب بنسبة 6.5 % إلى 1.06 درهم.

واستحوذ أسهم الشركات الخمسة على نحو 38 % من إجمالي سيولة الأسبوع التي بلغت 4.2 مليارات درهم، وهي أقل من تلك المسجلة في الأسبوع السابق والتي وصلت 4.5 مليارات درهم.

وقال عبدالله الحوسني مدير شركة الإمارات دبي الوطني للخدمات المالية لقد كانت تعاملات الأسبوع جيدة بشكل عام، نجحت خلالها المؤشرات بالبقاء عند مستويات قوية، ما يجعلها مؤهلة للتحسن في الأيام المقبلة، وذلك بشرط ارتفاع شهية التداول التي مازالت عند مستويات ضعيفة حتى الآن رغم الارتفاع الذي سجلته أسعار عدد من الأسهم القيادية، مطالباً بدور أكبر للمؤسسات المحلية من أجل إعطاء دفعة دعم للأسواق، وتمكينها من تعزيز مكاسبها وكسر حواجز سعرية جديدة صعوداً خلال الأيام المقبلة، وعدم ترك المجال للمؤسسات الأجنبية لتحريك الأسعار وفقاً لما يخدم مصالحها بعيداً عن اعتبارات أخرى.

سوق دبي

وفي تفاصيل حركة التعاملات على مستوى الأسواق في اليوم الأخير من الأسبوع، افتتح سوق دبي المالي على المربع الأخضر بدعم من القطاع العقاري وشريحة من الأسهم الأخرى وواصل سهم إعمار قيادة الدعم في سوق دبي المالي، فقد بدأ تعاملاته على ارتفاع واستمر على نفس المسار رغم عمليات المضاربة التي تعرض لها بالغاً 8.20 دراهم بنمو نسبته 1%، وذلك عقب إعلان الشركة عن طرح نسبة أسهم شركة تابعة في مصر للاكتتاب العام، إلى جانب قيام أملاك للتمويل التي تملك فيها حصة كبيرة تحديد موعد استئناف التداول على أسهمها في الثاني من الشهر المقبل.

ومع المكاسب التي حققها سهم إعمار فقد كان ذلك العامل الرئيسي الأول في إغلاق السوق على اللون الأخضر، إضافة إلى سهم إعمار مولز عند 3.27 دراهم، في حين تراجعت غالبية بقية أسهم القطاع العقاري فقد انخفض أرابتك إلى 2.41 درهم، ولحق به الاتحاد العقارية إلى 1.19 درهم، ولم يختلف الوضع بالنسبة لسهم داماك الهابط إلى 3.19 دراهم، إلى جانب سهم دريك آند سكل 80 فلساً واستقر سهم ديار عند 84 فلساً.

قطاع البنوك

وكان قطاع البنوك ساهم في دعم السوق بقيادة سهم بنك الإمارات دبي الوطني المرتفع إلى 9.90 دراهم، إضافة إلى بنك دبي الإسلامي الذي عاد لاختبار كسر حاجز 7 دراهم، بعدما أغلق عند 6.99 دراهم في نهاية التعاملات، كما صعد سهم دبي للاستثمار إلى 3.03 دراهم والاتصالات المتكاملة 5.08 دراهم، وكسب سهم دبي باركس نحو 3 % بالغاً 1.06 درهم.

وعلى النقيض من ذلك، انخفض سهم السوق إلى 2.01 درهم، ولم تدم استجابة سهم أمانات مع شراء الشركة لنسبة من مستشفى النور سوى ربع ساعة ثم ما لبث أن أعاد للتراجع حتى أغلق عند 0.875 فلس، كما هبط سهم تبريد إلى 1.56 درهم، وكذلك طيران العربية 1.59 درهم.

وفي ختام الجلسة أغلق المؤشر العام للسوق عند مستوى 4118 نقطة، بنمو نسبته 0.24 % مقارنة مع اليوم السابق، وبذلك مازال مرشحاً للتحسن بحسب معطيات التحليل الفني.

وبرغم الإغلاق الأخضر للسوق، إلا أن حجم السيولة شهدت المزيد من التراجع، ولم تتجاوز قيمة الصفقات المبرمة 420 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 245 مليون سهم نفذت من خلال 4029 صفقة.

ومن إجمالي أسهم 35 شركة جرى تداولها، أمس، تراجعت أسعار أسهم 19 شركة مقابل ارتفاع أسعار أسهم 13 شركة واستقرار أسعار أسهم 3 شركات.

وفي تعاملات بورصة ناسداك عاد التحسن مجدداً بقيادة سهم موانئ دبي العالمية المرتفع إلى 21.85 دولاراً، وتبعه في نفس الاتجاه سهم أوراسكوم إلى 12.65 دولاراً، وديبا إلى 51 سنتاً.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية قاد سهم الاتصالات المرتفع بقوة إلى 11.75 درهماً المؤشر العام للعودة إلى المربع الأخضر بالغاً 4650 نقطة بزيادة نسبتها 0.42 % مقارنة مع اليوم السابق.

ونجح سهم بنك أبوظبي التجاري من العودة إلى مستوى 8 دراهم، وارتفع سهم بنك رأس الخيمة الوطني إلى 7.61 دراهم، وتراجع سهم بنك الخليج الأول الذي يتمتع بثقل وزني في المؤشر إلى 15.15 درهماً، وبنك أبوظبي الوطني إلى 11.10 درهماً، كما هبط سهم مصرف أبوظبي الإسلامي إلى 5.07 دراهم.

وفي قطاع العقار مالت التعاملات للهدوء ولم يطرأ تغيير على سعر سهم الدار المستقر عند 2.85 درهم، وكذلك إشراق 81 فلساً، في حين تراجع سهم رأس الخيمة العقارية إلى 68 فلساً.

وعادت أحجام السيولة للانخفاض في سوق العاصمة ولم تتجاوز قيمة الصفقات المبرمة 153 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 49 مليون سهم نفذت من خلال 1268 صفقة. وتراجعت أسعار أسهم 15 شركة من إجمالي أسهم 33 شركة جرى تداولها، أمس، فيما ارتفعت أسعار أسهم 11 شركة وحافظت أسهم 7 شركات على مستوياتها السابقة.

مشتريات

أعلن سوق دبي المالي أن قيمة مشتريات الأجانب من الأسهم قد بلغت خلال الاسبوع نحو1445.29 مليون درهم تشكل 45.30 %من إجمالي قيمة المشتريات. كما بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 1410.71 مليوناً تشكل 44.21 % من إجمالي قيمة المبيعات. ليبلغ صافي الاستثمار الأجنبي 34.59 مليون درهم، كمحصلة شراء.

وبلغت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين المؤسسيين خلال الأسبوع الماضي حوالي 867.80 مليون درهم تشكل 27.20 %من إجمالي قيمة التداول. وبلغت قيمة الأسهم المباعة 735.55 مليوناَ تشكل 23.05 % من إجمالي قيمة التداول. ليبلغ صافي الاستثمار المؤسسي 132.26 مليون درهم، كمحصلة شراء.

2 يونيو استئناف التداول على «أملاك»

أعلنت أملاك للتمويل - الشركة العاملة في قطاع التمويل العقاري على مستوى منطقة الشرق الأوسط - خلال اجتماع مجلس الإدارة الذي عقد أمس الأول، عن موافقة المجلس على تاريخ 2 يونيو 2015 موعداً لاستئناف التداول على أسهم الشركة مجدداً في سوق دبي المالي، وذلك عقب حصول الشركة على موافقة الجهات التنظيمية المعنية.

وقال عارف الهرمي، العضو المنتدب لشركة أملاك للتمويل: "يعد قرار مجلس الإدارة بإعادة إدراج أسهمنا على لوائح التداول في سوق دبي المالي بتاريخ 2 يونيو 2015، الخطوة الأخيرة في إعادة هيكلة الشركة واستئناف التداول على أسهمها."

وأضاف: بالنيابة عن "أملاك"، أود أن أعرب عن امتناني وتقديري لحكومة دولة الإمارات الرشيدة والهيئات التنظيمية واللجنة الوزارية، وذلك لجهودهم وتعاونهم معنا أثناء مرحلة إعادة الهيكلة، وأتقدم بجزيل الشكر لهم جميعاً لدعمهم المتواصل الذي مكننا من العودة إلى السوق.

وتأتي خطوة إعادة تداول أسهم "أملاك" في سوق دبي المالي بعد موافقة المساهمين على البيانات المالية للفترة من 2008 ولغاية 2014 وعلى عملية إعادة الإدراج في سوق دبي المالي خلال اجتماع الجمعية العمومية لشركة "أملاك" الذي جرى الشهر الفائت. وقد حظي إعادة الإدراج لاحقاً بموافقة هيئة الأوراق المالية والسلع.

Email