مؤشر دبي يقفز إلى 4172 وأبوظبي 4666 نقطة

أسواق الأسهم تكسب 9.7 مليارات درهم بقيادة العقار

نشاط في سوق دبي يقوده قطاع العقار تصوير- زافيير ويلسون

ت + ت - الحجم الطبيعي

استعادت أسواق المال المحلية خضرتها مع بداية أول تعاملات الأسبوع وعوضت الخسائر التي تكبدتها في جلسة يوم الخميس الماضي بعدما كسبت القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداول أمس 9.7 مليارات درهم بدعم من غالبية القطاعات وفي مقدمتها العقار والبنوك، وسط ارتفاع شهية التداول التي قفزت بقيمة الصفقات المبرمة مجدداً في السوقين إلى فوق حاجز 2 مليار درهم، منها 1.5 مليار درهم تم ضخها في دبي.

وكما جرت العادة فقد كانت أسهم العقار الأكثر نشاطاً وحلق سهم داماك إلى 3.32 دراهم بزيادة نسبتها أكثر من 7 % في طريقه لتجاوز أعلى قمة بلغها منذ الادراج ونجح إعمار بالعودة إلى 8.08 دراهم في حين صعد ارابتك لمستوى 2.94 درهم والاتحاد العقارية 1.51 درهم، وأغلق سهم إشراق المدرج في أبوظبي بالحد الأعلى عند 1.12 درهم دون معرفة الاسباب الكامنة وراء ذلك. من جانبه شهد سهم بيت التمويل الخليجي تداولات قوية صعدت به بالحد الأعلى أيضا مغلقاً عند 0.726 درهم وسط تداولات بلغت قيمتها 358 مليون درهم.

وعادت المؤشرات العامة في السوقين لاختبار نقاط مقاومة جديدة وقفز مؤشر سوق دبي المالي إلى 4172 نقطة بمكاسب نسبتها 2.06 % في حين ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية إلى 4666 نقطة بنمو نسبته 0.75 % مقارنة مع جلسة يوم الخميس الماضي. من جانبه ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع بنسبة 1.25% ليغلق على 4880 نقطة.

وقال جمال عجاج مدير مركز الشرهان للأسهم والسندات كانت التعاملات إيجابية في جلسة بداية الاسبوع بعد التراجعات القوية التي سجلت يوم الخميس الماضي وباتت أسهم العديد من الشركات أقوى من ذي قبل على صعيد المحافظة على مسيرة صعودها، مشيراً إلى أن قطاعي العقار والبنوك والاستثمار مازالت تشكل الداعم الرئيسي للنشاط رغم توجه جزء مهم من السيولة إلى الأسهم الصغيرة المضاربية.

سوق دبي

وكانت التعاملات في سوق دبي المالي انطلقت على هدوء مائل للارتفاع الطفيف في ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة وسط حالة جس النبض الذي عادة ما تسيطر على سلوك المتعاملين في هذه الاوقات لمعرفة توجهات الأسهم والسيولة قبل اتخاذ قرار الدخول أو الخروج من السوق.

وواصل قطاع العقار قيادة النشاط في السوق وإعادة اللون الأخضر إلى شاشة العرض مستقطباً النسبة الاكبر من السيولة التي سجلت تحسناً مقارنة مع آخر جلسات الاسبوع الماضي، ونجح سهم إعمار في العودة إلى فوق مستوى 8 دراهم مرة أخرى بالغاً 8.08 دراهم وذلك رغم الضغوط التي تعرض لها طيلة ساعات التداول، كما لحق به سهم ارابتك بمكاسب نسبتها 3.5 % إلى 2.94 دراهم إلى جانب الاتحاد العقارية المغلق عند 1.51 دراهم.

من جانبه عاد سهم داماك لخطف الانظار مجدداً بعدما قفز بنسبة تجاوزت 7 % إلى 3.32 دراهم مكرراً المحاولة في بلوغ أعلى قمة منذ الادراج وسط تداولات مكثفة بلغت قيمتها نحو 301 مليون درهم .

وساهم الأداء الإيجابي لقطاعي البنوك والاستثمار في تعزيز مكاسب السوق فقد صعد سهم بنك الإمارات دبي الوطني إلى 9.98 دراهم في طريقه على مايبدو لكسر حاجز 10 دراهم كما ارتفع بنك دبي الإسلامي إلى 6.92 دراهم، من جانبه شهد دبي للاستثمار نشاطاً كبيراً استطاع الارتفاع من أدنى قاع بلغه خلال الجلسة وهو 2.71 درهم حتى وصل إلى 2.89 درهم بنمو نسبته 6.3 % في حين كسب سهم السوق 3.8 % بالغاً 2.17 درهم بانتظار الإعلان عن البيانات المالية عن الربع الأول بعد انتهاء جلسة التداول.

وشملت قائمة الأسهم الخضراء أيضا تبريد المرتفع إلى 1.29 درهم بالاضافة إلى طيران العربية 1.59 درهم والاتصالات المتكاملة 5.15 دراهم إلى جانب سهم ارامكس الذي قفز إلى 3.61 دراهم ودبي باركس 0.981 درهم.

وللجلسة الثالثة على التوالي شهد سهم بيت التمويل الخليجي تعاملات نشطة دفعت للارتفاع بالحد الأعلى المسموح به يومياً مغلقاً عند 0.726 درهم بتداولات بلغت قيمتها 358 مليون درهم وذلك عقب تداوله بالسعر الجديد بعد إعادة الهيكلة المالية التي أقرتها الجمعية العمومية قبل نحو أسبوعين. ومع ختام تعاملات الأمس حلق المؤشر العام لسوق دبي المالي إلى مستوى 4172 نقطة بزيادة نسبتها 2.02 % سجل غالبيتها في النصف الثاني من الجلسة، وبذلك فقد بات مرشحا للصعود بنسب أكبر خلال الايام القادمة خاصة في ظل استمرار شهية التداول مرتفعة.

وفي إطار الحديث عن شهية التداول فقد ارتفعت قيمة الصفقات المبرمة أمس إلى 1,5 مليار درهم تقريبا ووصل عدد الأسهم المتداولة إلى 1.16 مليار سهم نفذت من خلال 12866 صفقة.

واستحوذ اللون الأخضر على المساحة الأكبر من شاشة العرض في دبي بعدما أغلقت أسهم 26 شركة على ربحية من إجمالي أسهم 32 شركة جرى تداولها فيما تراجعت أسعار أسهم شركتين فقط وحافظت أسهم 4 شركات على مستوياتها السابقة. وفي تعاملات بورصة ناسداك دبي المعروضة للتداول من خلال منصة سوق دبي المالي سيطرت السلبية وانخفض سهم موانىء دبي العالمية إلى 23.20 دولاراً وتبعه أيضاً في نفس الاتجاه سهم اوراسكوم إلى 13.40 دولاراً.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للاوراق المالية استعادة السوق خضرته أمس بدعم من بعض أسهم العقار والطاقة إلى جانب شريحة من أسهم البنوك وأغلق المؤشر العام عند مستوى 4666 نقطة بنمو نسبته 0.75 % مقارنة مع جلسة يوم الخميس الماضي.

وقفز سهم إشراق بالحد الأعلى تقريباً بالغاً 1.12 درهم دون معرفة الاسباب الكامنة وراء التداولات النشطة التي شهدها والتي دفعت بقيمة الصفقات المبرمة عليه لتجاوز 328 مليون درهم قيل بأن الجزء الأكبر منها استهدف المضاربة على السهم. وارتفع سهم الدار بنسبة 2.9 % إلى 2.84 دراهم فيما كسب سهم رأس الخيمة العقارية 5.5 % مغلقاً عند 76 فلساً. وكان للإيجابية التي أظهرها سهم اتصالات المرتفع إلى 11.35 درهماً دور في دعم سوق العاصمة إلى جانب أسهم قطاع الطاقة بقيادة دانة غاز المغلق عند 48 فلساً وأبوظبي للطاقة 78 فلساً.

وبلغت قيمة التداول في أبوظبي 558 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 444 مليون سهم نفذت من خلال 3598 صفقة، ومن إجمالي أسهم 27 شركة جرى تداولها ارتفعت أسعار أسهم 18 شركة فيما تراجعت أسعار أسهم 5 شركات واستقرت أسعار أسهم 4 شركات دون تغيير.

مشتريات الأجانب في دبي

وبلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب أمس في سوق دبي المالي 137.740 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 154.320 مليون درهم. وبلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب، 620.890 مليون درهم لتشكل ما نسبته 41.960% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 607.920 ملايين درهم لتشكل ما نسبته 41.090% من إجمالي قيمة المبيعات.

بلومبرغ: دبي تتصدر بورصات المنطقة

تصدر سوق دبي المالي بورصات الشرق الأوسط في الارتفاع، عقب ارتفاع أسعار خام برنت إلى أعلى مستوياته منذ ديسمبر الماضي. كما ارتفع مؤشر بورصة أبوظبي أيضا بنسبة 0.8% وهو أعلى ارتفاع له منذ الثاني من أبريل.

ارتفع مؤشر سوق دبي المالي 2.1 % ليغلق على 4172.14 نقطة أمس، وهو أعلى معدل له منذ أول ديسمبر الماضي. وسجل سهم شركة الخليج القابضة للملاحة أعلى ارتفاع وسجل أفضل تقدم له منذ أربعة أشهر.

وارتفع مؤشر ناسداك المجمع ارتفاعاً قياسياً أول من أمس بعد ارتفاع أسهم أمازون دوت كوم ومؤسسة جوجل. وقال طارق قاقيش مدير صندوق الأمل كابيتال في مقابلة هاتفية مع بلومبرغ إن هناك عدة عوامل تضافرت منها ارتفاع أسعار النفط و ارتفاع الأسهم في الولايات المتحدة في نهاية الأسبوع ، لترفع ثقة المستثمر، ما أدى إلى ارتفاع مؤشر سوق دبي المالي.

إفصاحات

«ماركة»: 30 مليون درهم قيمة الاستحواذ على «شيكي مانكيز»

أعلنت شركة «ماركة» أن القيمة الإجمالية لعملية الاستحواذ على نسبة 60% من الحصص في شركتي «شيكي مانكيز أرض الألعاب وفروعها وسويت سربرايسس» تبلغ حوالي 30 مليون درهم خاضعة للتعديل النهائي عند إتمام الصفقة بالكامل وانتقال الحصص رسميا إليها.

وقالت الشركة في بيانٍ لها على سوق «دبي المالي» إن عملية الاستحواذ لها تأثير فوري وإيجابي على إيرادات الشركة حيث سيبلغ إجمالي الإيرادات من مايو إلى ديسمبر 2015 تعادل 17.25 مليون درهم. وإجمالي الإيرادات للســنة المالية 2016 حوالي 35.47 مليون درهم.وإجمالي الإيرادات للسنة المالية 2017 حوالي 46.11 مليون درهم.

 

تأجيل عمومية دانة غاز

أعلنت شركة «دانة غاز» عن عدم انعقاد اجتماع الجمعية العمومية العادية المقرر انعقاده أمس السبت الموافق 25 أبريل 2015 وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني 50%. وقالت الــشركة فـــي بيان لها على «سوق أبو ظبي المالي» إن موعد الاجتماع الثاني سيكون يوم الخميس 30 أبريل 2015.

 

دار التمويل» تمدد شراء الأسهم

قالت شركة دار التمويل المدرجة بسوق أبو ظبي المالي، إنها قد حصلت على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع على تمديد فترة شراء الشـــركة لأسهــــمها، حتى تاريخ 15 أبريل 2016. وأشار بيان نشر على موقع السوق أنه سوف يتم الإعلان رسمياً على قرار الشراء غداً الاثنين 27 أبريل، على أن يتم الشراء الفعلي بعد أسبوعين من تاريخ الإعلان.

 

«داماك» تؤكد تطوير مشروع بجزيرة الريم

قالت شركة داماك العقارية دبي إن لديها موقعاً تطويرياً في جزيرة الريم بأبو ظبي.

وأضافت «الشركة» في بيانٍ نشر على موقع السوق، إنها تسعى حالياً للحصول على الموافقة على المشروع، مشيرة إلى أن مبيعات المشروع قد تصل إلى حوالي مليار درهم.

 

اجتماع عمومية طاقة

عقدت الجمعية العمومية لشركة أبوظبي للطاقة اجتماعها أمس وجرى المصادقة على البيانات المالية عن العام الماضي إلى جانب البنود الأخرى المدرجة على جدول الأعمال والتي ليس من بينها توزيعات على المساهمين.

Email