البنك العربي يربح 217.2 مليون دولار

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مجموعة البنك العربي عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2015، محققة أرباحاً صافية بلغت 217.2 مليون دولار مقارنة

بـ216.3 مليون دولار في الفترة نفسها من العام السابق، حيث استمر البنك في المحافظة على متانة مركزه المالي وقوة أدائه، حيث جاءت هذه النتائج لتعزز من قوة القاعدة الرأسمالية للبنك، التي بلغت 7.9 مليارات دولار في نهاية الربع الأول من العام 2015.

وأظهرت التسهيلات الائتـــمانية نمــــــواً بنسبة 3% لتصـــل إلى 23.7 مليار دولار بالمــــقارنة مع 23.1 مليار دولار في الفــــترة نفسها من العــــام الســـابق، في حين نمت ودائع العــــملاء لتـــصــــل إلى 34.7 مليار دولار .

كما في 31 مارس 2015 بالمــــقارنة مع 34.3 مليار دولار في الفترة نفســـها من عام 2014، وباستثناء أثر التغير في أسعار الصرف، أظهرت محفظة التسهيلات الائتمانية وودائع العملاء ارتفاعاً بنسبة 6.3% و4.4% على التوالي.

محفظة

وأشار صبيح المصــــري، رئيس مجلس إدارة البنك العربي، إلى أن البنك ما زال مستمراً في المــــحافظة على جودة محفظة التسهـــيلات الائتمانية ومتانة مركزه المالي، وذلك من خلال سياسته الائتمانية الحصيفة والمتماشية مع استراتيجيته.

وذكر نعمة الصباغ، المدير العام التنفيذي للبنك العربي، أن البنك حقق نمواً في صافي الربح التشغيلي بنسبة 4% بعد استثناء أثر أسعار الصرف مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وعلى الرغم من الانخفاض الذي حصل على بعض العملات الرئيسة مقابل الدولار الأميركي فإن البنك استمر في تحسين كفاءته التشغيلية، وذلك نتيجة للسيطرة على المصاريف التشغيلية.

أصول

عزز البنك من جودة أصوله، حيث انخفضت نسبة الديون غير العاملة إلى صافي التسهيلات الائتمانية لتصل إلى 4.9% مقارنة بـ 5.6% بنهاية الربع الأول من العام 2014، كما حافظ البنك على نسبة سيولة مرتفعة، حيث بلغ إجمالي التسهيلات إلى الودائع 68.4%، أما نسبة كفاية رأس المال فقد بلغت 14.6%.

وأعرب صبيح المصري عن ثقته بقدرة البنك على الاستمرار بتحقيق نتائج إيجابية، إضافة إلى النمو وتدعيم قاعدة رأس المال.

Email