24.5 % توزيعات مقترحة على المساهمين

577.2 مليون دولار أرباح البنك العربي بنمو 15%

ت + ت - الحجم الطبيعي

 حققت مجموعة البنك العربي نتائج إيجابية خلال العام 2014، حيث بلغت الأرباح الصافية 577.2 مليون دولار مقارنة ب 501.9 مليون دولار في نهاية عام 2013 محققة نمواً بنسبة 15%.

حيث جاءت هذه النتائج لتثبت متانة وضعه المالي وجودة أصوله. ولتعزيز نسبة كفاية رأس المال والقدرة على التوسع والنمو فقد أوصى مجلس إدارة البنك العربي بتوزيع أرباح على المساهمين بنسبة 24.5% للعام 2014 ، 12% أرباح نقدية ومنح سهمين مجانيين لكل ستة عشر سهماً.

وحقق البنك نمواً ملحوظاً وعلى الرغم من انخفاض أسعار صرف بعض العملات الأجنبية، فقد بلغت ودائع العملاء 35 مليار دولار مقارنة مع 34.4 مليار دولار بنهاية عام 2013، محققة نموا بواقع 2% بنهاية 2014 ، كما بلغت إجمالي التسهيلات الائتمانية 23.7 مليار دولار مقارنة مع 23.1 مليار دولار بنهاية عام 2013 وبنسبة زيادة 3%.

وباستثناء اثر التغير في اسعار الصرف والحالات الغير المتكررة، اظهرت محفظة التسهيلات الائتمانية وودائع العملاء ارتفاعا بنسبة 9% و 7% على التوالي، تماشيا مع سياسته المتحفظة واستراتيجيته الحصيفة، واستمر البنك في تحسين جودة محفظة التسهيلات الائتمانية، وحافظ على نسبة تغطية للديون غير العاملة تفوق الـ 100% وذلك دون احتساب قيمة الضمانات.

استراتيجية

وأشار صبيح المصري – رئيس مجلس إدارة البنك العربي – ان البنك استطاع ان يمضي قدما في تحقيق استراتيجيته وتعزيز موقعه الريادي بالإضافة الى تنمية إيراداته التشغيلية وتنويعها، من خلال نموه في العديد من المناطق التي يتواجد فيها خصوصا منطقة الخليج العربي.

كما أكد السيد نعمه الصباغ – المدير العام التنفيذي للبنك العربي – أن البنك قد حقق نموا بإيرادات الفوائد والعمولات والإيرادات من فروقات العملات الأجنبية، بالإضافة الى محافظته على مؤشرات الأداء ومعدلات الكفاءة والتشغيل في معظمها على مستوياتها ضمن أفضل النسب والمعايير المحددة محلياً وعالمياً.

فقد بلغت نسبة القروض الى الودائع 67.7% ، أما نسبة كفاية رأس المال فقد بلغت14.8 %، في حين حافظ على نسبة جيدة للكفاءة التشغيلية وذلك من خلال السياسة الحصيفة التي يتبعها البنك والسيطرة على المصاريف التشغيلية.

قضية

أما بخصوص القضية المقامة ضد البنك في نيويورك، فإن البنك مطمئن لسلامة وقوة موقفه القانوني في مرحلة الاستئناف.

وأعرب صبيح المصري عن ثقته بقدرة البنك على الاستمرار في تحقيق افضل النتائج والمحافظة على وتيرة النمو في الأرباح بالاعتماد على التوظيف الأمثل لموارده وتنويع مصادر دخله.

ويشار الى أن هذه النتائج أولية وهي خاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني.

Email