الجسمي: 5 مبادرات لتعزيز توطين القطاع المصرفي

ت + ت - الحجم الطبيعي

 قال مدير عام معهد الامارات للدراسات المصرفية والمالية جمال الجسمي «إن هناك رؤية جديدة لتعزيز التوطين بالقطاع المصرفي والمالي تتضمن خمس مبادرات جديدة سيجري الاعلان عن تفاصيلها مطلع شهر فبراير المقبل»، لافتا إلى «أن 11 بنكا محليا تلتزم بنسبة 100% مواطنين في وظيفة مدير فرع.»

وأوضح الجسمي أن نسبة التوطين بشكل عام في القطاع المصرفي شهدت تراجعا بسيطا عام 2014، حيث أصبحت أقل قليلاً من المعلن.« والتي قدرها المصرف المركزي 34%. مشيرا الى أن ظاهرة الدوران الوظيفي المرتفعة للمواطنين بين البنوك تراجعت كثيرا خلال العام الماضي ليعد الأقل خلال السنوات الماضية، حيث لم ينتقل منهم سوى نسبة ضئيلة لا تذكر.» وعد ذلك «أمرا ايجابيا للقطاع المصرفي»، وفيما لم يحدد نسبة إلا أنه أكد أن هناك استقرارا بالقطاع.

اجتماع

وجاءت تصريحات الجسمي أمس في أبوظبي أمس على هامش الاجتماع الثالث للشبكة العربية للتدريب المصرفي والذي ينعقد على مدار يومين وينظمه معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية.

ووفقاً لأحدث بيانات صادرة عن المصرف المركزي يصل عدد الموظفين الرئيسيين بالقطاع المصرفي 36 ألفا و686 موظفا وموظفة تصل نسبة التوطين بينهم إلى 34% تقريبا بنهاية سبتمبر 2014.

ونوه الجسمي "أن فكرة إنشاء شبكة عربية للتدريب المصرفي جاءت لتعزز التدريب والتعليم في الدول العربية وتساعد في زيادة التعيين حيث تمثل رافدا مهما للكوادر المؤهلة.

فكرة

من جانبه قال مدير فرع معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية بأبوظبي، صالح عمر عبدالله ـ أن المعهد عضو مؤسس في الشبكة العربية للتدريب المصرفي والتي جاءت فكرة إنشائها كمبادرة من إدارة المعهد المصرفي المصري في العام 2012 ..

وأن معهد الامارات للدراسات المصرفية قد تم اختياره أميناً لصندوق الشبكة في الاجتماع الذي شارك فيه في عام 2013. وأضاف بأن للشبكة رؤية تتمثل في الارتقاء بالقدرات البشرية. والمساهمة في التطوير المؤسسي للقطاع المصرفي والمالي والعربي لتواكب أحدث المعايير المصرفية والمالية العالمية من خلال التعاون العربي المشترك.

ترحيب

وقدم جمال أحمد الجسمي كلمه الترحيب بالمشاركين في الاجتماع الثالث للشبكة العربية للتدريب المصرفي، وأشاد بجهودها في جمع الجهات المتخصصة بالتدريب المصرفي في شبكه واحدة تهدف الى تبادل الخبرات والارتقاء بمعارف ومهارات الموارد البشرية العاملة في القطاعات المصرفية، وزيادة قدرتها على مواجهة التحديات والمتغيرات الاقتصادية الدولية، كما تمنى لاجتماعهم النجاح والمشاركين إقامة طيبة في وطنهم الثاني، دولة الامارات العربية المتحدة.

استكمال

وأضاف الجسمي بان الاجتماع الثالث للشبكة العربية للتدريب المصرفي يأتي استكمالاً للاجتماع الذي سبقه، والذي عقد بجمهورية مصر العربية في نهاية ديسمبر 2013..

حيث سوف يراجع في اليوم الاول من انعقاد اللائحة التنفيذية للائحة التنفيذية للشبكة. اعتماد بنود اضافية، والدور الفعال لمجلس ادارة الشبكة ولجنتها التنفيذية وأهمية التعليم والتثقيف المالي في التمكين الاقتصادي للمواطنين. وسوف يناقش في اليوم الثاني مقترحا بتنظيم مؤتمر يجمع بين الشبكة العربية والاوروبية خلال عام 2015، وضع خطة عمل الشبكة خلال عام 2015 وإقرارها.

مشاركة

تستضيف الامارات، الاجتماع الثالث للشبكة العربية للتدريب المصرفي، وتشارك في الاجتماع الذي يعقد في مدينة أبوظبي، خمس عشرة مؤسسة مصرفية من كافة أرجاء الوطن العربي، بأكثر من ثمانية عشر مشاركاً ومشاركة يمثلون مدراء المعاهد والكليات المصرفية ومسؤولين من البنوك المركزية العربية.

Email