25 مليار درهم إيرادات المجموعة بنمو 11% في 2014

أرباح «ماجد الفطيم» ترتفع 10% إلى 3.6 مليارات

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت أرباح مجموعة ماجد الفطيم العاملة في تطوير وإدارة مراكز التسوق ومنشآت التجزئة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 10% إلى 3.6 مليارات درهم في 2014، ونمت الإيرادات 11٪ إلى 25 مليار درهم.

وأعلنت المجموعة أمس، عن أدائها القوي والنمو المستمر، الذي حققته خلال 2014، وبعد مرور عام على إطلاق علامتها التجارية الجديدة، في الوقت الذي تستعد فيه لمزيد من التوسع الإقليمي.

وتواصل الشركة الحفاظ على ميزانية قوية مع إجمالي أصول تبلغ قيمتها أكثر من 45 مليار درهم، ودين صاف يبلغ نحو 8 مليار درهم. وأكدت شركتا التصنيف الائتماني «فيتش»، و«ستاندرد آند بورز» تصنيف المجموعة من الدرجة الاستثمارية BBB، مع نظرة مستقبلية مستقرة خلال العام.

استثمارات إضافية

وتعتزم «ماجد الفطيم» ضخ مزيد من الاستثمارات لتوفير مراكز تسوق عالمية المستوى في المنطقة، لتحقيق طموحاتها الرامية إلى مضاعفة حجم أعمالها، خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث من المقرر إطلاق المزيد من محلات الهايبر ماركت، والسوبر ماركت، ومراكز الترفيه العائلي.

وأوضحت المجموعة في بيان أمس أنه وانطلاقاً من التزاماً بخلق أثر اقتصادي إيجابي في البلدان التي تعمل فيها، سيوفر هذا التوسع آلاف فرص العمل الجديدة في المنطقة، إضافة إلى توفير وجهات تملؤها الإثارة لدعم النمو السياحي في تلك البلدان.

تحديث مستمر

وقال إياد ملص، الرئيس التنفيذي لماجد الفطيم القابضة: انطلاقاً من رؤيتنا لتقديم أسعد اللحظات لكل الناس في كل يوم، فقد أدى التحديث المستمر لكل ما تقدمه المجموعة والمدعوم بالقوة المالية، والتوسع في النطاق التشغيلي إلى تقديم أداء مالي قوي وإيجابي يمتلك أثراً طويل الأجل في الأسواق الناشئة بالمنطقة.

وأضاف: كان لإطلاق هويتنا الجديدة أثر كبير في توحيد شركاتنا تحت مظلة واحدة تشمل العلامة التجارية للمجموعة ورؤيتها الموحدة، لتوفير التناغم والقوة لعلامتنا التجارية في جميع الأسواق التي نعمل فيها.

وقد ساعدتنا هذه الخطوة المهمة في تعزيز مكانتنا رواداً في مجال تجارة التجزئة والتسوق والتسلية والترفيه وتحقيق طموحنا في مضاعفة حجم أعمالنا في السنوات الخمس المقبلة.

خطط توسعية

وحول الخطط التوسعية المستقبلية للشركة، قال ملص: سنواصل توسيع وجودنا الجغرافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما سنواصل تقديم تجارب جديدة ومبتكرة لعملائنا، مع تركيز قوي على جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية. هذا إضافة إلى تعزيز أصولنا ومركزنا التنافسي في السوق الأم بالدولة.

الوحدة العقارية

زادت إيرادات ماجد الفطيم العقارية، وهي الشركة التي تطور وتمتلك وتدير مراكز التسوق والفنادق، ومشاريع المدن المتكاملة 8 % لتصل إلى 4 مليارات درهم، وارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 7% إلى 2.4 مليار درهم، لتساهم بنسبة 66% من أرباح المجموعة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

وخلال العام الماضي. وزاد عدد زوار مراكز التسوق الثلاثة عشر التابعة للشركة خلال العام الماضي بنسبة 6% مقارنة بعام 2013 ليصل إلى 167 مليون زائر.

وافتتحت الشركة ردهة الأزياء في مول الإمارات، وبدأت المرحلة الثانية للتوسعة، التي ستشهد إضافة 25 ألف متر مربع إلى إجمالي المساحة القابلة للتأجير في مركز التسوق. وشهد 2014 أيضاً إطلاق مفهوم «ماي سيتي سنتر» المبتكر للمجمعات السكنية المحلية، وتم افتتاح الفرع الأول بمنطقة الناصرية في مدينة الشارقة.

وارتفع متوسط عائد الغرفة المتاحة في الفنادق الـ11 التابعة للشركة بنسبة 4٪ عن المستويات السابقة (11% على أساس المثل بالمثل)، مع متوسط إشغال سنوي بمعدل 73٪. وخلال العام الماضي، افتتحت الشركة فندق «بولمان سيتي سنتر رزيدنسز»، في ديرة سيتي سنتر بعد تجديده.

ولا تزال مشاريع ماجد الفطيم العقارية قيد التطوير والإنشاء تحقق تقدماً قوياً، إذ تخطط الشركة لافتتاح المرحلة الأولى من مركز التسوق الجديد في المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي بدبي في عام 2015، كما تُخطط لافتتاح مول مصر في القاهرة وفندق «هيلتون جاردن إن»، الذي يعد عاشر فنادق المجموعة في دبي عام 2016.

قطاع التجزئة

وتستمر وحدة الأعمال التي تمتلك امتياز الاستخدام والتشغيل الحصري لمتاجر «كارفور» في 38 سوقاً على مستوى الشرق الأوسط، وأفريقيا، ووسط آسيا، وتمارس عملياتها حالياً في 12 دولة، في توفير الراحة للمستهلكين من خلال افتتاح 19 متجراً جديداً لكارفور، ما أسهم في إيجاد قرابة 1700 فرصة عمل جديدة في 2014.

وارتفعت الإيرادات بقوة بنسبة 11٪ إلى 21 مليار درهم بينما ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 16٪ إلى 1.1 مليار درهم، مساهمة بذلك بنسبة 32٪ من أرباح المجموعة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

نشاط المشاريع

تكمل مجموعة متنوعة من الشركات سريعة النمو الأعمال الأساسية للمجموعة عبر أدائها المتميز في مجالات دور السينما والتسلية والترفيه، فضلاً عن شركات الخدمات المالية والأزياء والرعاية الصحية وإدارة المرافق والأطعمة والمشروبات. و

في 2014، حققت المشاريع نمواً تشغيلياً قوياً أدى إلى نمو الإيرادات 21٪ إلى مليار درهم. وارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للعام بنسبة 26% إلى 160 مليون درهم.

إياد ملص:  نواصل تقديم تجارب جديدة ومبتكرة لعملائنا

سندات بـ 500 مليون دولار

أصدرت ماجد الفطيم للتمويل في مايو 2014، أول سنداتها لأجل عشر سنوات بقيمة 500 مليون دولار، ممددة بذلك متوسط عمر محفظة ديون المجموعة. وكان بذلك أول إصدار من دبي لأجل 10 سنوات منذ العام 2010 وأطول مدة زمنية يتم تسجيلها من قبل شركات دبي.

بالإضافة إلى ذلك، واصلت المجموعة تحسين محفظة ديونها على خلفية الأداء المالي القوي والسيولة القوية في السوق المصرفية. كما لا يزال وضع السيولة قوياً، مع تغطيتها لأكثر من عامين من إجمالي احتياجات التمويل من خلال النقد وخطوط التمويل المتاحة. وفي العام نفسه، حصلت «ماجد الفطيم» على جائزة «الخزانة الأكثر ابتكاراً» من قبل «جلوبال كابيتال».

وتأسست «ماجد الفطيم» عام 1992، كأحد أهم الشركات الرائدة في مجال إنشاء وإدارة مراكز التسوق، والمنشآت الترفيهية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وتحفل قصة نجاح «ماجد الفطيم» بالعديد من الإنجازات، وبدأت نتاج رؤية «ماجد الفطيم»، تتجسد عبر العديد من مراكز التسوق الحديثة والمبتكرة التي تم افتتاحها في الإمارات، ثم توسعت لتتواجد اليوم في 12 سوقاً حول العالم، ويعمل بها 27 ألف موظف.

وقامت وحدة المشاريع بنجاح بافتتاح ثلاثة دور عرض لسينما ڤوكس في عُمان وأبوظبي بإجمالي 37 شاشة عرض جديدة. وتدير «ماجد الفطيم» 129 شاشة سينما في صالات «ڤوكس سينما» التابعة لها،.

Email