«نتورك إنترناشيونال» و«باي بال» تطلقان أول بوابة للتجارة الإلكترونية

130 مليار درهم الدفع بالبطاقات في الدولة العام الماضي

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ حجم عمليات الدفع باستخدام البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم، في الإمـــارات العــام الماضي 130 مليار درهم. وقدر بايراف تريفيدي الرئيس التنفيذي لـشركة «نتورك إنترناشيونال» بايراف تريفيدي الحصة السوقية للـشركة في تلك المعاملات بنحو 85 مليار درهم تعادل 60 % من حجم عمليات الدفع بالبطاقات في الدولة.

وأطلقت «نتورك إنترناشيونال» في دبي أمس بالتعاون مع «باي بال» أول بوابة للتجارة الإلكترونية في المنطقة تتيح للتجّار في الإمارات سحب الأموال من حساباتهم في «باي بال» وتحويلها بالدرهم إلى حسابهم المصرفي في أي من بنوك الدولة.

وتعد الشركة التي يوجد مقرها الرئيس في دبي، تعد حالياً ثاني أكبر شركة في مجال تزويد حلول الدفــع الإلكتروني في المنطقة وتحقق نمواً في حجم عملياتها بمعدل 20 % سنوياً.

التجارة الإلكترونية

وقال خبراء إن حجم تعاملات التجارة الإلكترونية في دول الخليج وصلت إلى حوالي 20.5 مليار دولار (75 مليار درهم) نهاية العام الماضي، وأنها تحقق نموا سنويا مضاعفا منذ 2011 وصل العام الماضي إلى 20 %، لافتين إلى نمو حجم التجارة عبر الهواتف الذكية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 68% نهاية العام الماضي، وأن معظم تلك الزيادة سجلت في الإمارات.

تعزيز الفرص

ومن المتوقّع لهذه البوابة الإلكترونية الجديدة، التي تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة، أن تعزز بشكل ملحوظ من فرص التجارة الإلكترونية في الدولة، حيث إنها ستتيح لمستخدمي «باي بال» الذين يملكون حسابات تجارية وصولاً أسرع وأسهل إلى أموالهم المودعة لدى «باي بال».

تحقيق النمو

وقال كيفانش أونان، المدير الإقليمي لـ«باي بال» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في مؤتمر صحفي: نتوقّع لهذه الميزة أن تساعد قطاع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على تحقيق النمو بشكل مطرد.

إن أكبر التحدّيات التي تواجه أي شركة عاملة عبر شبكة الإنترنت هي الحصول على الدفعات، ونحن نرى أن شراكة «باي بال» مع «نتورك إنترناشيونال» ستساعد التجّار الإلكترونيين الحاليين على مجابهة هذا التحدي، كما أنها ستتيح للشركات الناشئة والصغيرة أن تؤسس لمتجر إلكتروني بكل سهولة ويسر.

وأضاف: تتمثّل رؤيتنا في تمكين ودعم التجّار والمستهلكين عبر تزويدهم بتجربة تسوّق إلكترونية غاية في البساطة، تضمن لهم راحة البال. وعبر هذه الشراكة، نجدد التزامنا الجاد تجاه المنطقة، إذ إنها تمد جميع الأطراف المعنية بفرصة أداء الأعمال إلكترونياً، وتتيح المجال لكل مستهلك بأن يكون مالك شركة إلكترونية مستقبلاً.

أمن وسرعة

ومن جانبه قال تريفيدي: انطلاقاً من كوننا مزوداً رائداً لحلول الدفع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن أحد أهم أهدافنا الاستراتيجية يتمثّل بحفز نمو قطاع التجارة الإلكترونية عبر أرجاء المنطقة من خلال تطوير حلول دفع آمنة وسريعة.

وسيكون لشراكتنا مع «باي بال» دورٌ جوهري في تمكين التجّار والشركات الجديـدة على الصعيد المحلي، مـن خـلال تسهيل وصولهم إلى الدفعات النقديـة بكـل يسـر وأمــان وسرعـة.

15 مليار تعامل

يتزامن إطلاق البوابة الإلكترونية مع معدّلات النمو المرتفعة التي يشهدها قطاع التجارة الإلكترونية في الدولة، حيث زاد عدد المواقع الإلكترونية التي تتيح منتجات لم تكن متوفّرة سابقاً في المنطقة، فضلاً عن النقلة النوعية في سلوك المستهلكين مع توجّههم نحو اعتماد التسوّق الإلكتروني.

وتعدّ التجارة الإلكترونية من بين أسرع القطاعات نمواً في المنطقة، حيث من المتوقّع أن يصل عدد التعاملات فيها خلال العام 2015 إلى 15 مليار تعامل.

 وستخفّض البوابة الجديدة من تكاليف إدارة الأموال الإلكترونية وستتيح للتجّار قدراً أكبر من التحكّم بالتدفق النقدي، وهي ميزة هامة للشركات الصغيرة وحديثة العهد التي تكون بحاجة ماسة لرأس المال. وفضلاً عن ذلك، فإن إتاحة التحويل بالدرهم تعني تكاليف أقل على عاتق التجّار فيما يرتبط برسوم تبديل العملات.

Email