خبراء: القوانين الرقابية ضرورية لتطور قطاع التأمين في الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

أكد غوردون بيني، رئيس الخدمات المالية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في «إرنست ويونغ» أنه على الرغم من أن القوانين والإجراءات الرقابية قد تشكل بعض التحديات على المدى القصير بالنسبة لشركات التأمين في الإمارات على سبيل المثال متطلبات الملاءة، وإعادة توجيه المحافظ الاستثمارية، والحاجة إلى مراجعات تقييم مستقلة، وزيادة الالتزام الرقابي، وغيرها، إلا أن هذه التغييرات ضرورية وهامة لتقدم ونمو قطاع التأمين على المدى الطويل.

ونظمت «إرنست ويونغ» جلسة جمعت مختلف شركات التأمين في الإمارات لمناقشة التغييرات الرقابية المتوقعة في قطاع التأمين وتركز النقاش بشكل خاص حول إدارة المخاطر المؤسسية في قطاع التأمين. وألقى الكلمة الرئيسية في هذا الحدث ماهر عفانة، من هيئة التأمين. كما قدم ماهيش ميستري، مدير التحليلات، في شركة إيه إم بست..

وكالة التصنيف الائتماني لشركات التأمين، عرضاً تقديمياً عن عملية التصنيف الائتماني لشركات التأمين، ودور إدارة المخاطر المؤسسية ضمن نموذج الشركة للتصنيف. وتميزت الجلسة بحضور مديرين تنفيذيين من شركات تأمين عالمية ومحلية.

رقابة

وفي مداخلة له قال غوردون بيني: "تتربع إدارة المخاطر والالتزام الرقابي على رأس جدول أعمال المديرين التنفيذيين في قطاع التأمين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقد باتت ذات أهمية متزايدة بالنسبة للأنشطة اليومية والاستدامة طويلة الأجل لشركات التأمين. وتعمل هيئة التأمين في الإمارات حالياً على إعداد الصيغة النهائية لقوانين التأمين المتعلقة بإدارة المخاطر والحجز والاستثمارات والملاءة المالية..

والتي من المتوقع أن تؤثر على شركات التأمين في الإمارات. وقد كانت هذه الجلسة منصة فعّالة لجمع كبار المديرين التنفيذيين لشركات التأمين في الإمارات في حوار مفتوح وتبادل الأفكار ذات الصلة".

مبادرات

وشهدت الجلسة مناقشة مبادرات رقابية مشابهة تم تنفيذها في المنطقة خلال السنوات الأخيرة، كمعايير لكيفية تحول القوانين الرقابية إلى تحديات على المدى القصير لشركات التأمين في الإمارات. كما أشارت بعض شركات التأمين المشاركة في الجلسة إلى ضرورة الاتساق في نهج ومتطلبات وكالة التصنيف الائتماني مع قانون التأمين، وذلك لتجنب التناقضات، وضمان أن يعمل الجميع من أجل أهداف مشتركة.

وقدم الدكتور سانديب سريفاستافا، الشريك في قسم الخدمات المالية وإدارة المخاطر في «إرنست ويونغ»، وجهة نظر الشركة حول إطار إدارة المخاطر المؤسسية لقطاع التأمين.

كما استعرض سانجاي جاين، مدير استشارات التأمين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في «إرنست ويونغ»، نتائج استبيان عالمي لمديري المخاطر الذي أعدته «إرنست ويونغ»، ونهج الشركة في تنفيذ إدارة المخاطر المؤسسية ضمن منطقة الشرق الأوسط.

Email