منح دراسية لقادة الشركات العائلية الخليجية

كلية EDHEC في فرنسا تنفذ برنامج الماجستير التنفيذي العالمي للشركات العائلية من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

شبكة الشركات العائلية لمجلس التعاون الخليجي بإطلاق مبادرة جديدة تمثلت بعقد شراكة مع كلية EDHEC في فرنسا لتقديم منحة دراسية مشتركة لبرنامج الماجستير التنفيذي العالمي في إدارة الأعمال للشركات العائلية (EMBA) الذي تقدمه كلية الأعمال الفرنسية الرائدة. حيث سيحظى المؤهلون بمنحة دراسية قيمتها 15 ألف يورو مخصصة لتغطية كامل تكاليف الدراسة في برنامج الماجستير التنفيذي.

وتسعى شبكة الشركات العائلية لمجلس التعاون الخليجي إلى دعم وتعزيز استدامة الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي. وتتمثل إحدى أهم ركائز الاستدامة التي تركز عليها المؤسسة في تمكين وتقوية الجيل الجديد من المساهمين والمدراء والقادة الذين يتولون زمام الأمور في الشركات العائلية، وذلك من خلال عدد من البرامج التعليمية المتخصصة التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات والمتطلبات المتغيرة التي تكتنف كل مرحلة من مراحل تطورهم الوظيفي.

حوكمة

وفي معرض تعليقه على هذه الاتفاقية، قال عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة شبكة الشركات العائلية لمجلس التعاون الخليجي: "يتمثل الهدف الأساسي من وجود مؤسستنا في تسهيل وتعزيز استمرارية الشركات العائلية عبر الأجيال، وذلك من خلال تقوية ممارسات الحوكمة المؤسسية ودعم الجيل الجديد من القادة في هذه الشركات. ومن خلال التعاون مع كلية EDHEC للأعمال، يمكننا مساعدة الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي على مجابهة التحديات المشتركة، كخلافة المسؤولين في المناصب القيادية، وفترات الانتقال والتحول ضمن الشركات، والتنافسية، وذلك من خلال برامج تعليمية عالمية المستوى كبرنامج الماجستير التنفيذي العالمي الذي تقدمه EDHEC ".

وتم تصميم برنامج الماجستير التنفيذي العالمي في إدارة الأعمال للشركات العائلية (EMBA) لاستهداف الجيل الجديد من القادة في الشركات العائلية سواء كانوا من أبناء العائلة ذاتها أم من خارجها، وذلك عبر توفير برامج تعليمية مصممة خصيصاً لتلبية متطلباتهم ومتوافقة مع أفضل النشاطات والممارسات المهنية.

متطلبات

وتغطي كلية EDHEC للأعمال المتطلبات الثلاثة للأعمال العائلية الحديثة: وهي الحتمية التنافسية ـ كيف تضمن البقاء منافساً في ظل سوق عالمية دائمة التغير؟ والحوكمة الفعالة ـ كيف تصمم أنظمة وإجراءات قابلة للتكيف وفعالة بغرض زيادة الكفاءة والشفافية لجميع أصحاب المصلحة؟ والقيادة المتميزة ـ كيف يمكن للقادة الأفراد أن يتطوروا بصفة شخصية ويساعدوا على نمو موظفيهم وعوائلهم وشركاتهم؟

وتقوم كلية EDHEC بتلبية هذه المتطلبات الثلاثة بصيغة فريدة: وذلك من خلال العمل على إعداد استراتيجيات التسويق للشركات العائلية؛ وتنظيم زيارات للشركات العائلية في آسيا؛ والهندسة المالية والقانونية للشركات العائلية؛ والاستراتيجية المالية للشركات؛ وتوفير دورات دراسية في إدارة الشركات العائلية والدور الخاص لأعضاء مجلس الإدارة؛ وإنشاء مركز التقييم القيادي لتصميم خطط خاصة للتطوير الفردي؛ إلى جانب الحوار الدائم بين المشاركين والمدربين والموجهين الذين يتم اختيارهم بعناية.

برامج

وقال سيلفيان داوديل، مدير مركز الشركات العائلية في كلية EDHEC للأعمال: "هنالك حاجة ماسة إلى وجود برامج تركز على تعزيز فرص التطوير القيادي في الشركات العائلية. ويأتي دور برنامج الماجستير التنفيذي العالمي في إدارة الأعمال للشركات العائلية (EMBA) الذي تقدمه كلية EDHEC للأعمال ليسهم في سد هذه الثغرة".

وتمتد فترة البرنامج إلى 15 شهراً وتتوزع على خمسة فروع لكلية EDHEC للأعمال (باريس، ولندن، وليل، وسنغافورة، ونيس). ويتضمن هذا البرنامج الفريد مشروع استشارات شخصي مخصص لتلبية احتياجات كل مشترك وكل شركة عائلية على حدة. ويختتم البرنامج بمعسكر لتطوير المهارات القيادية يقام في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، إحدى أشهر الأكاديميات على مستوى العالم.

شروط

وحتى يتأهل المشاركون للالتحاق ببرنامج الماجستير التنفيذي العالمي في إدارة الأعمال للشركات العائلية (EMBA) الذي تقدمه كلية EDHEC للأعمال، ينبغي أن يكونوا من التنفيذيين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 50 عاماً والذين يتمتعون بخبرة عملية لا تقل عن عشر سنوات تشمل، أربع سنوات من الخبرة الإدارية في شركة عائلية.

وتتوفر المزيد من المعلومات للمهتمين بطلب التقدم للحصول على المنحة الدراسية على الموقع الإلكتروني: http://www.edhec.com/html/fbc/index.html أو عن طريق الاتصال المباشر بمكتب القبول التابع لكلية EDHEC للأعمال. وآخر موعد لتقديم طلبات الالتحاق بالبرنامج هو 31 ديسمبر، 2014. وينبغي على الأشخاص المؤهلين للحصول على منحة EDHEC الدراسية تقديم طلباتهم إلى برنامج الماجستير التنفيذي العالمي في إدارة الأعمال للشركات العائلية (EMBA) حتى يتم منحهم مكاناً في البرنامج الذي يبدأ في 23 فبراير 2015.

وبعد تقديم الطلبات للبرنامج، ينبغي على المرشحين للمنحة كتابة بحث إضافي من نحو 1500 كلمة يتمحور حول السؤال التالي: كمسؤول تنفيذي، ما هي المسائل والقضايا الرئيسية التي قد ترغب في مناقشتها مع نظرائك فيما لو دعيت إلى المشاركة بعرض تقديمي حول الشركات العائلية في مؤتمر شبكة الشركات العائلية لمجلس التعاون الخليجي؟

Email