"إعمار" يقفز إلى 11.30 درهماً

5.1 مليارات درهم مكاسب الأسهم المحلية

تداولات جيدة في سوق دبي المالي - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت وتيرة مكاسب أسواق المال مع بداية أول تعاملات الأسبوع، محققة أرباحاً بقيمة 5.1 مليارات درهم، على وقع انتظار نتائج الجمعية العمومية التي ستعقدها شركة إعمار اليوم لمناقشة توزيعات بقيمة 9 مليارات درهم على المساهمين، ما دفع بسهم الشركة للصعود إلى 11.30 درهماً للمرة الأولى منذ أكثر من شهر.

وبرغم استمرار ضعف السيولة المتداولة، إلا أن شريحة كبيرة من الأسهم حققت مكاسب جيدة، خصوصاً المدرجة منها في سوق دبي ما دفع بالمؤشر العام لتعزيز ربحيته بنسبة 1.46% بالغاً 4630 نقطة، في حين أغلق المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية عند مستوى 4964 نقطة، بزيادة نسبتها 0.12% مقارنة مع آخر جلسات الأسبوع الماضي. وانعكس الأداء الإيجابي في السوقين على مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع المرتفع بنسبة 0.64% ليغلق على 5174.88 نقطة.

ومع النشاط الذي أظهره إعمار فقد استفادت غالبية أسهم القطاع العقاري، وتمكن سهم أرابتك من العودة إلى مستوى 4 دراهم، وكسب سهم الاتحاد العقارية نحو 3.2% بالغاً 1.60 درهم، في حين ارتفع سهم إعمار مولز إلى 3.10 دراهم، وفي سوق العاصمة بلغت نسبة نمو سهم الدار 2.1% إلى 3.32 دراهم وأغلق إشراق عند 1.18 درهم.

وقال عميد كنعان، الخبير المالي، لقد كانت التعاملات جيدة مع بداية الأسبوع رغم أن السيولة مازالت ضعيفة حتى الآن، نتيجة حالة الحذر التي تسيطر على سلوك المتعاملين، مشيراً إلى انعقاد الجمعية العمومية لإعمار لمناقشة التوزيعات كان الحافز الأول للمكاسب التي سجلها السوق.

وكان عدد الشركات التي تم تداول أسهمها، أمس، بلغ 64 من أصل 122 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 38 شركة ارتفاعاً، في حين انخفضت أسعار أسهم 16 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وتصدر سهم «شركة إعمار العقارية» المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطاً، حيث تم تداول ما قيمته 264.25 مليون درهم موزعة على 23.64 مليون سهم من خلال 926 صفقة. وجاء سهم «إشراق العقارية» في المركز الثاني، حيث تم تداول ما قيمته 107.37 ملايين درهم موزعة على 90.35 مليون سهم من خلال 662 صفقة.

سوق دبي

وكانت التعاملات في سوق دبي المالي انطلقت في أول أيام الأسبوع على الأخضر، معززة مكاسبها بدعم من أسهم العقار التي واصلت استقطاب الجزء الأكبر من السيولة رغم استمرار شحها للجلسة الرابعة على التوالي في خطوة تعكس أن الشريحة الأكبر من المستثمرين مازالت خارج قاعة التداول حتى الآن بانتظار اتضاح الوجهة الحقيقة للسوق.

وتأتي مواصلة الارتفاع بقيادة إعمار بالدرجة الأولى قبل يوم من انعقاد الجمعية العمومية المقرر عقدها لمناقشة توزيعات نقدية بنحو 9 مليارات درهم، الأمر الذي استغله بعض المتداولين والمضاربين لإبرام الصفقات على السهم الذي صعد إلى مستوى سعري جديد بالغاً 11.30 درهماً بمكاسب نسبتها 3.7% وسط تداولات بلغت قيمتها 264 مليون درهم.

وفي ظل المضاربات التي شهدها تأرجح السهم طيلة ساعات الجلسة، لكن ضمن المربع الأخضر، حيث افتتح على مستوى 11 درهماً ثم بلغ 11.25 درهماً، قبل أن يعود من جديد إلى 11.05 درهماً والإغلاق بعد ذلك عند قمة 11.30 درهماً. كذلك تمكن سهم أرابتك من العودة إلى تحقيق الربحية بعد الركود الذي سيطر عليه في جلسة يوم الخميس الماضي صاعداً من جديد إلى حاجز 4 دراهم، رغم انخفاض حجم السيولة المتداولة عليه. ولحق به سهم الاتحاد العقارية الذي تمكن من محو خسائره والنمو بنسبة 3.2% إلى 1.60 درهم.

من جانبه، عاد سهم دريك آند سكل لاستئناف نشاطه مرتفعاً إلى 1.06 درهم بنمو نسبته 3% في حين وصل إعمار مولز إلى 3.10 دراهم، وخالف سهم ديار الاتجاه العام للقطاع منخفضاً بنسبة طفيفة إلى 1.02 درهم.

وشملت قائمة الأسهم الرابحة أيضاً سهم دبي للاستثمار الصاعد إلى 3.05 دراهم وبنسبة 1.7% في خطوة ربما تكون ممهدة لارتفاعه لمســـتويات سعرية جديدة كان تخلى في الأيام الماضية. كما سيطرت الإيجابية على حركة سهم السوق المغلق عند 2.75 درهم إلى جانب سهم أرامكس 3.10 دراهم، وكســــب ســـهم الاتصالات المتكاملة 2% بالغاً 5.60 دراهم وهو الأعلى منذ نحو شهر. وارتفع سهم تبريد إلى 1.47 درهم.

تباين البنوك

وفي قطاع البنوك فقط كان التباين سيد الموقف، حيث تراجع سهم بنك الإمارات دبي الوطني إلى 9.85 دراهم، في حين ارتفع سهم بنك دبي الإسلامي لمستوى 7.76 دراهم وبنسبة 1.6% مقارنة مع جلسة يوم الخميس الماضي. وكان الهدوء مسيطراً على حركة سهم طيران العربية المستقر عند 1.45 درهم.

ومع ارتفاع وتيرة المكاسب أغلق المؤشر العام لسوق دبي المالي عند مستوى 4630 نقطة بنمو نسبته 1.46%، ما يعني إمكانية مواصلة صعوده في الأيام المقبلة إلى حاجز 4700 نقطة، بحسب معطيات التحليل الفني، خصوصاً في حال تحسن شهية النشاط.

وبلغت قيمة الصفقات المبرمة في السوق 718 مليون درهم، فيما وصل عدد الأسهم المتداولة إلى 262 مليون سهم نفذت من خلال 4116 صفقة. وعاد اللون الأخضر للاستحواذ على المساحة الأكبر من شاشة العرض بعدما ارتفعت أسعار أسهم 22 شركة من إجمالي أسهم 31 شركة جرى تداولها، أمس، مقابل تراجع أسعار أسهم 6 شركات ومحافظة أسهم 3 شركات على مستوياتها السابقة.

وفي تعاملات بورصة ناسداك المعروضة أسهمها للتداول من خلال منصة سوق دبي المالي، تعرضت الأسهم لجني الأرباح وفي مقدمتها سهم موانئ دبي العالمية المنخفض إلى 21.11 دولاراً، عقب ثلاث جلسات من الصعود، وهبط سهم الإمارات ريت إلى 1.42 دولار.

سوق أبوظبي

تواصل الأخضر في سوق أبوظبي للأوراق المالية لكن ضمن هامش محدود بدعم من أسهم العقار، وهو ما عوض عن السلبية التي سيطرت على غالبية أسهم البنوك وأغلق المؤشر العام عند مستوى 4964 نقطة بزيادة نسبتها 0.12% مقارنة مع آخر جلسات الأسبوع الماضي.

وعزز سهم الدار مكاسبه بنــــحو 2.1% بالغاً 3.32 دراهم، مدعـــوماً بالأخبار الإيجابية التي تصدر عن الشركة بشأن مشاريعها، كما ارتفع سهم إشراق إلى 1.18 درهم ورأس الخيمة العقارية إلى 94 فلساً في طريقه إلى استعادة قيمــــته الاسمـية. أما في قطاع البنوك فـــقد مالت التــعاملات في غالبيتها إلى الســلبية وانخفض سهم بنك الخليج الأول إلى 19 درهماً، وتبعه في نفس الاتجاه سهم بنك أبوظبي التجاري إلى 7.55 دراهم، وبنك الاتحاد الوطني 6.50 دراهم، ومصرف أبوظبي الإسلامي 6.37 دراهم في حين ارتفـــع سهم بنك رأس الخيمة الوطني إلى 9.65 دراهم، وثبت سهم بنك أبوظبي الوطني عند 13.80 درهماً. وحقق سهم الواحـــة بـــعض المكاسب بالغاً 3.11 دراهم.

وتباينت حركة أسهم قطاع الطاقة وفيما ارتفع سهم أبوظبي للطاقة بنسبة 2% إلى 98 فلساً، فقد تراجع سهم دانة غاز إلى 64 فلساً.

وعلى صعيد السيولة فقد بقيت عند مستوياتها السابقة تقريباً وبلغت قيمة الصفقات المبرمة 304 ملايين درهم، فيما وصل عدد الأسهم المتداولة 154 مليون سهم نفذت من خلال 2306 صفقات. ومن إجمالي أسهم 33 شركة جرى تداولها في السوق ارتفعت أسعار أسهم 16 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 10 شركات واستقرار أسعار أسهم 4 شركات عند مستوياتها السابقة دون تغيير.

إفصاحات

تغطية اكتتاب إشراق بنسبة 137 %

أعلنت شركة شركة إشراق العقارية، أنه قد تم تغطية الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة بنسبة 137 %، وتم جمع مبلغ 819 مليون درهم. وقالت الشركة في بيان نشر على موقع السوق، إن التخصيص ورد الفائض سوف يكون بتاريخ 30 نوفمبر 2014.

ووافقت هيئة الأوراق المالية والسلع، في وقت سابق على إدراج وتداول حقوق الاكتتاب الخاصة بزيادة رأسمال شركة «إشراق العقارية»، وذلك عن طريق إصدار أسهم جديدة يبلغ عددها 600 مليون سهم، أي بما يوازي 600 مليون درهم حق اكتتاب لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية.

اليوم اجتماع أرامكس

أعلنت شركة أرامكس المدرجة بسوق دبي المالي، أن مجلس الإدارة سوف يعقد اجتماعه اليوم لمناقشة فرص استحواذ جديدة.

إدارة «دانة غاز» تقر ميزانية 2015

أعلنت شركة «دانة غاز» أنه تم الموافقة على خطة العمل المقترحة للثلاث سنوات القادمة وإجازة الميزانية السنوية لعام 2015.

وناقش المجلس المنعقد الأربعاء والخميس الماضيين، تقرير الإدارة حول خطط وبرامج تمويل أنشطة الشركة ومشروعاتها خلال 2015. واستعرض مجلس الإدارة الخطوات التي بذلتها الإدارة في الفترة الماضية لمتابعة سداد مستحقات الشركة المتأخرة الناتجة عن عملياتها في مصر وإقليم كردستان العراق، ووجه المجلس إدارة الشركة باتخاذ إجراءات محددة لتحقيق خفض جوهري في حجم المتأخرات الحالي.

وناقش مجلس إدارة الشركة الموقف الراهن لمشروع غاز الإمارات وسير إجراءات مرحلة تقدير الخسائر والتعويضات في أعقاب صدور قرار التحكيم لصالح نفط الهلال.

واطلع المجلس على سير مشاريع الشركة وعملياتها وإنتاجها في مصر وإقليم كردستان العراق، بما في ذلك مربعات التنقيب التي حصلت عليها الشركة مؤخراً في مصر، وقد أبدى المجلس ارتياحه لمحافظة الشركة على مستويات الإنتاج الراهن، رغم التحديات الناجمة عن ظروف عدم الاستقرار في المنطقة.

Email