6.3 مليارات دولار إصدارات المنطقة خلال 9 أشهر

45% حصة الإمارات من سندات الشرق الأوسط

اكتتابات الأسهم اجتذبت إقبالاً كبيراً البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تصدرت الإمارات إصدارات السندات في منطقة الشرق الأوسط بحصة بلغت 45 % خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي. وأشار تقريران أحدهما صادر عن «تومسون رويترز»، والآخر عن بي دبليو سي إلى أن سوق إصدارات الأسهم لم تشهد تحركاً سوى في الربع الأخير، حيث قاد الاكتتاب الناجح على أسهم (اعمار مولز) وحدة التسوق التابعة لاعمار العقارية موجة من الاكتتابات.

وبالنسبة لصفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط فقد بلغت قيمتها 11.8 مليار دولار خلال الربع الثالث من عام 2014، أي أقل بمقدار 18 % من المبلغ المسجل في الربع السابق.

إجمالي الإصدارات

وقال نديم نجار، مدير عام تومسون رويترز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: إجمالي إصدارات الأسهم والأسهم المرتبطة بحقوق المساهمين في الشرق الأوسط خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بلغ 5.1 مليارات دولار، أي بزيادة قدرها 43 % في نشاط إصدارات الأسهم في نفس الفترة من العام الماضي (3.6 مليارات دولار).

وأضاف: «إصدارات السندات في الشرق الأوسط وصلت إلى 6.3 مليارات دولار خلال الربع الثالث من عام 2014، بانخفاض 68 % عن الرقم القياسي المسجل في الربع الثاني والبالغ 19.7 مليار دولار. ومدعوماً بالأداء القوي في الربع الثاني، فإن إجمالي إصدارات السندات ارتفع في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 5 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل إلى 32.8 مليار دولار.

العمولات

وعلى الرغم من الانكماش الفصلي، فإن رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية في الشرق الأوسط سجلت خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014 نمواً طفيفاً عن نفس الفترة من العام الماضي، لترتفع من 631.7 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي إلى 633.1 مليون دولار، مسجلة أعلى قيمة في تسعة أشهر منذ عام 2008. أما عمولات إصدارات الأسهم فبلغت 134.5 مليون دولار، بزيادة 183 % عن المبلغ المسجل خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013 (47.5 مليون دولار)

. وهو أفضل أداء خلال تسعة أشهر لرسوم إصدارات الأصول المالية في الشرق الأوسط منذ عام 2009.

وشكلت رسوم إصدارات الأصول المالية 21 % من إجمالي الرسوم. وبلغ إجمالي رسوم عمليات الاندماج والاستحواذ المنجزة 143.9 مليون دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بانخفاض نسبته 14 % عن الفترة نفسها من العام الماضي، وشكلت 23 % من إجمالي رسوم الأنشطة المصرفية الاستثمارية في الشرق الأوسط.

أداء متباين

ولفت نجار إلى أنه على الرغم من الانكماش الفصلي إلا أن صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط ارتفعت بنسبة 2 % خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتبلغ 29.9 مليار دولار.

وتراجعت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المسجلة بالأسواق المحلية في الشرق الأوسط بنسبة 44 % خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014 لتبلغ 8.3 مليارات دولار. أما صفقات الاندماج والاستحواذ الواردة انخفضت 7% إلى 5 مليارات دولار أميركي.

أما صفقات الاندماج والاستحواذ الصادرة قادت النشاط بعد ارتفاعها بنسبة 67 % عن الفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 10.7 مليارات دولار، وهي أعلى قيمة مسجلة خلال تسعة أشهر منذ عام 2011.

ووفقاً لنجار فإن عمليات الاستحواذ في الخارج المنفذة من قبل جهات قطرية شكلت 45% من إجمالي صفقات الاندماج والاستحواذ الصادرة، في حين شكلت عمليات الاستحواذ من قبل الشركات الإماراتية والسعودية 25 % و 22 % على التوالي.

وتمثلت أكبر صفقة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014 بعرض تقدمت به شركة استثمار مباشر أميركية لشراء وحدة »أو.إس.إن« للتلفزيون المدفوع مقابل 3.2 مليارات دولار. وتصدر بنك أوف أميركا ميريل لينش قائمة المشاركات في عمليات الاستحواذ والاندماج في الشرق الأوسط بـ4.3 مليارات دولار.

«إعمار مولز» يقود اكتتابات الأسهم

جمعت ثمانية اصدارات عامة أولية 3.2 مليارات دولار، تمثل 62% من نشاط الاكتتابات الأولية في الشرق الأوسط. واستأثرت عروض السندات الثانوية والسندات القابلة للتحويل بنسبة 18% و19% على التوالي من إجمالي النشاط.

وتعتبر عملية إدراج أسهم »إعمار مولز" في سوق دبي المالي في نهاية سبتمبر، هي أكبر صفقة اكتتاب عام في الشرق الأوسط منذ عام 2008، حيث جمعت شركة معادن السعودية 2.5 مليار دولار في طرح عام أولي في السوق السعودية.

Email