«الواحة» ترفع أصولها باستثمار 1.8 مليار درهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال سالم النعيمي الرئيس التنفيذي لشركة الواحة كابيتال للاستثمار، إن الشركة تتوقع نمو أصولها بنحو 25% في العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة مع استثمارها 500 مليون دولار، أي 1.8 مليار درهم في قطاعات الطاقة والرعاية الصحية والتعليم بالمنطقة. وأوضح النعيمي في مقابلة خلال قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط: لدينا القدرة وهنالك رأسمال قدره 500 مليون دولار جاهز للاستخدام لتمويل كل طموحاتنا الخاصة بالنمو في العامين أو الثلاثة المقبلة.

رفع حصص

وقال النعيمي إن الواحة قد تزيد حصتها في الشركة الوطنية للخدمات البترولية دون الكشف عن مزيد من التفاصيل. وأضاف أن الشركة تنظر إلى فرص في مشروعات مرتبطة بالطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتتطلع الواحة أيضاً إلى الاستثمار في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم. وذكر النعيمي أن من المقرر ضخ استثمارات في الرعاية الصحية بقيمة «200 مليون درهم» من خلال شركة انجلو اريبيان للرعاية الصحية التي تتخذ من الإمارات مقرا لها، وتملك فيها الواحة حصة نسبتها 97%. ويرى كثير من الصناديق في الخليج إمكانات كبيرة في قطاع الرعاية الصحية نظرا للنمو السكاني السريع في المنطقة والإنفاق الحكومي على تحسين الرعاية الاجتماعية، والذي تسارع منذ انتفاضات الربيع العربي. وقال النعيمي إن الواحة خصصت 250 مليون دولار للاستثمار في قطاع التعليم منذ أكثر من عام، لكنها لم تكمل أياً من الاتفاقات التي تطمح إليها.

نمو السكان

وأضاف النعمي: نمو السكان ونقص الإمدادات في هذه القطاعات يوفر فرصاً لكثير من الشركات. ونشطت شركات إماراتية في مجال الاستثمار بقطاعي الرعاية الصحية والتعليم ومن بينها مستشفى المركز الطبي الجديد ومجموعة مستشفيات النور إلى جانب بعض شركات الاستثمار المباشر. وذكر النعيمي أن الواحة التي نالت موافقة الجهات التنظيمية على إعادة شراء 10% من أسهمها ستشتري الأسهم وفقاً لسعر السوق. ولم يخض الرئيس التنفيذي في تفاصيل.

حصة

تملك الواحة حصة في ايركاب هولدنجز المدرجة في بورصة نيويورك وبلغ إجمالي قيمة أصولها 6.5 مليارات درهم (1.8 مليار دولار) في يونيو الماضي. وتأسست الواحة في العام 1997 كشركة تأجير وتحولت إلى شركة استثمار في العام 2008. ومساهمو الشركة من رجال الأعمال المحليين البارزين إلى جانب شركة مبادلة للتنمية. وشجع ذلك شركات الاستثمار على توجيه أنظارها إلى شمال أفريقيا من جديد. وفي وقت سابق هذا العام أسست الواحة وحدة استثمارية تركز على قطاع الطاقة واشترت حصة نسبتها 20.56% في الشركة الوطنية للخدمات البترولية في دبي مقابل 76 مليون دولار في أولى صفقاتها المرتبطة بالطاقة.

Email