228 اجتماعاً للشركات المدرجة مع ممثلي 38 صندوقاً استثمارياً في نيويورك

مؤتمر سوق دبي المالي يجذب كبرى المؤسسات العالمية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تمكن مؤتمر سوق دبي المالي للمستثمرين العالميين، والذي عقد بالاشتراك مع بنك أوف أميركا ميريل لينش، من عقد ما يزيد على 228 اجتماعاً بين مديري صناديق الاستثمار والمستثمرين المؤسساتيين العالميين وكبار المسؤولين في مجموعة من شركات المساهمة العامة المدرجة في سوق دبي المالي وناسداك دبي، وسط اهتمام متزايد من قبل المستثمرين.

وأتاح المؤتمر الذي اختتم في نيويورك الثلاثاء الماضي، الفرصة لكبار المسؤولين التنفيذيين والماليين ومديري علاقات المستثمرين في الشركات المدرجة، للالتقاء بممثلين عن 38 من كبريات صناديق الاستثمار العالمية. ضمت قائمة المشاركين: إعمار العقارية، بنك الإمارات دبي الوطني، شعاع كابيتال، دبي للاستثمار، دريك آند سكل، بنك المشرق، الاتحاد العقارية، الإمارات ريت، إعمار مولز، أرابتك وشركة سوق دبي المالي.

محصلة

وتعليقاً على نتائج المؤتمر، قال عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة، سوق دبي المالي: «تؤكد تلك المؤتمرات المكانة المرموقة التي يحظى بها السوق والشركات المدرجة لدى المؤسسات الاستثمارية العالمية، خاصة في ضوء الأداء القوي والمستدام للاقتصاد الوطني الذي نما في المتوسط بنسبة 4.2 % منذ عام 2010، وينتظر أن يحقق معدلات أعلى تتراوح بين 4.5 % و5 % في السنوات القليلة المقبلة، علاوة على الأداء المميز لشركاتنا المدرجة، وكذا، توالي عمليات ترقية وتصنيف سوق الإمارات ضمن فئة الأسواق العالمية الناشئة من قبل مؤسسات مرموقة، مثل مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال (إم إس سي آي) و(إس آند بي داو جونز)».

وأضاف كاظم: «أبدى المستثمرون العالميون في نيويورك اهتماماً كبيراً بمقابلة ممثلي الشركات المدرجة في دبي، حيث شهد المؤتمر حضوراً كثيفاً للمؤسسات الاستثمارية وصناديق الاستثمار في الأسواق الناشئة، والتي تبدي اهتماماً متزايداً بأسواقنا بعد تصنيفها كسوق عالمية ناشئة. وسوف يواصل سوق دبي المالي جهوده لتوفير مثل هذه الفرص الفريدة من نوعها للشركات المدرجة للتفاعل مع كبار المستثمرين المؤسساتيين».

مشاركون

وأشاد ممثلو الشركات المدرجة بالنتائج التي تحققت خلال المؤتمر، مؤكدين أهميته كمنصة مثالية لعرض استراتيجيات نمو شركاتهم.

وبدوره، قال أحمد المري، المدير العام، شركة الاتحاد العقارية: «التقينا بالمستثمرين الأجانب، وتم إطلاعهم على المشاريع التي تنوي شركة الاتحاد العقارية إنشاءها، بالإضافة إلى التسهيلات التي تقدمها الحكومة للمستثمرين، وما توفره الحكومة لهم من خدمات اجتماعية وصحية وتعليمية وغيرها. ومثل هذه المؤتمرات تعد آلية للتواصل بين المستثمرين والإدارات العليا للشركات المدرجة في السوق، ما يعزز متانة الاقتصاد في إمارة دبي».

مبادرة

وقال شاين نيلسون، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: «يسرنا أن يقترن اسم بنك الإمارات دبي الوطني مجدداً بمبادرة سوق دبي المالي. تشكل هذه المبادرة الهامة لكل من الجهات المصدرة والمستثمرين، منصة فاعلة لإطلاع المستثمرين على آخر المستجدات المتعلقة بأداء الشركة، ومناقشة التصورات المستقبلية للمنطقة، إلى جانب تطلعات الجهات المصدرة».

حملات

وقالت زينة الطبري مدير شؤون الشركة التنفيذي، شركة «دريك آند سكل إنترناشيونال»: «تعد الحملات الترويجية التي ينظمها «سوق دبي المالي»، منصةً هامةً في سياق جهودنا الرامية إلى مواكبة احتياجات القطاع الاستثماري العالمي الذي يتّجه نحو الأسواق الخليجية، وخاصةً دولة الإمارات التي تتمتع بإمكانات واعدة ومقوّمات نمو عالية».

ومن جهته، قال أرشد غفور، رئيس بنك أوف أميركا ميريل لينش في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «يعكس التفاعل الكبير الذي شهده مؤتمر سوق دبي المالي من قبل المستثمرين العالميين، علاوة على النجاح اللافت الذي حققه الاكتتاب بأسهم مجموعة إعمار مولز، المكانة المميزة لسوق دبي المالي بين الأسواق العالمية.

إننا فخورون بهذه الشراكة مع سوق دبي المالي، والرامية إلى جذب انتباه المجتمع الاستثماري العالمي تجاه الشركات المدرجة في السوق». واعتبر طلال غندور، رئيس قسم الأسهم لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك أوف أميركا ميريل لينش، أن هذه الفعالية وسيلة فعالة للشركات المدرجة في السوق المحلية لاستعراض الفرص الاستثمارية التي توفرها للمستثمرين العالميين. وأعرب عن سعادته بالتعاون مع سوق دبي المالي لتنظيم هذا الحدث الناجح».

نموذج إعمار مولز

قال ناصر رفيع، الرئيس التنفيذي، إعمار مولز: «في أعقاب النجاح الكبير الذي حققه إدراج أسهم «إعمار مولز» في سوق دبي المالي، تشكل مشاركتنا في المؤتمر الذي نظمه سوق دبي المالي في نيويورك، منطلقاً نموذجياً لتعريف المستثمرين العالميين بالمزايا الرئيسة والقيمة الكبيرة التي يضمنها نموذج عمل الشركة.

وأضاف: «لقد أرسى الاكتتاب الأولي العام لمجموعة «إعمار مولز»، معايير جديدة في السوق، وقوبل باستجابة استثنائية من قبل كبار المستثمرين العالميين، حيث تمت تغطية الاكتتاب بأكثر من 30 ضعفاً عند الحد الأعلى للنطاق السعري لشريحة المؤسسات الاستثمارية المؤهلة وأكثر من 20 ضعفاً لشريحة الأفراد».

Email