سعر الاكتتاب في وحدة مراكز التسوق عند الحد الأعلى

العبار: طرح إعمار للضيافة للاكتتاب العام قريباً

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

"جرافيك"

أعلن محمد العبار رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية، أنه سيتم خلال الأشهر المقبلة طرح شركة إعمار للضيافة والفنادق للاكتتاب العام، لافتا إلى أن التداول بسهم مجموعة إعمار مولز سيبدأ يوم الخميس المقبل في 2 أكتوبر، وأن الاكتتاب على السهم حقق أضعاف التوقعات. فيما أكدت إعمار العقارية أمس أنه تم تحديد سعر الطرح العام الأولي لوحدة إعمار مولز التابعة لها عند الحد الأعلى للنطاق السعري المقترح عند 2.90 درهم للسهم لتصل القيمة الإجمالية للطرح إلى 5.8 مليارات درهم وسط طلب كبير من المستثمرين.

حيث تمت تغطية سجل أوامر الاكتتاب بأكثر من 30 ضعفاً من قبل شريحة المؤسسات وبنحو 20 ضعفاً من قبل شريحة الأفراد عند أعلى سعر في النطاق السعري للأسهم المعروضة للبيع. وبلغت نتيجة التخصيص النهائي نحو 70٪ للمستثمرين من المؤسسات و30٪ للمستثمرين الأفراد. وبالمجمل، تلقى سجل أوامر الاكتتاب أكثر من 470 طلب اكتتاب من شريحة المؤسسات.

خطة

وباشرت إعمار العقارية التي أسدلت الستار بنجاح على اكتتاب إعمار مولز لتزيح الستار على إعمار للضيافة، في تطبيق عملي سريع للخطة التي وضعتها عشية آخر عمومية عقدتها في إطار أضخم خطة للتوسع والنمو يمتد لست سنوات مقبلة. وتعد الخطة الجديدة الأكبر والأضخم في تاريخ الشركة منذ تأسيسها في 1997.

وطبقا للخطة التي حصل عليها «البيان الاقتصادي» فإن مسارات قطاع الضيافة فيها تعكس نموا كبيرا ما بين 2013 ولغاية 2018 وتحديداً فيما يتصل بحجم الأصول الفندقية والعائدات والأرباح الإجمالية المتوقعة.

وبحسب تحليل «البيان الاقتصادي» فإن إعمار تخطط لزيادة عائدات محفظة الضيافة (وهو ما يدعم خططها الجديدة لإدراجها في الأسواق) بنسبة 120٪ من 1.5 مليار درهم في عام 2013 إلى 3.3 مليارات درهم في 2018.

وتراهن إعمار في بلوغ تلك النتائج الكبيرة على مشروعات فندقية وتوسعات جديدة ترفع عدد وحداتها الفندقية التي تشهد معدل إشغال 90٪ إلى 5395 وحدة في عام 2018 صعودا من 1900 وحدة منذ العام 2013 بنسبة نمو تصل إلى 85٪.

استراتيجية

وطبقاً لقراءة «البيان الاقتصادي» في بيانات إعمار، فضلاً عن تصريحات محمد العبار رئيس مجلس إدارة الشركة عشية الجمعية العمومية الأسبوع الماضي فإن إعمار تراهن على المضي في تطبيق استراتيجية جعل وحدات أعمالها التي تحقق نمواً كبيراً شركات مستقلة ذات ربحية عالية تحقق قيمة مضافة للمجموعة مستفيدة من النمو الاقتصادي الكبير الذي تشهده دبي.

وترسم الخطط الجديدة معالم حركة إعمار المستقبلية بالتركيز على قطاعات الترفيه والضيافة والتجزئة من جهة وزيادة عدد المشروعات التطويرية الكبرى تحت مسمى (بناء مدن المستقبل في دبي والأسواق العالمية).

وتمتلك الشركة ركائز مالية قوية وسمعة متميزة في الأسواق العالمية، تؤهلها لتصبح أكثر الشركات اجتذاباً للاهتمام والاحترام على مستوى صناعة التطوير العقاري على المستوى العالمي، فقد بلغت قيمة المشروعات التي تطورها 11 دولة بتوقيع إعمار نحو 46 مليار درهم والرقم مرشح ليتضاعف 3 مرات خلال السنوات المقبلة، نظراً لنجاح الشركة في تسويق مفهومها المبتكر في صياغة أساليب الحياة العصرية الراقية في العالم.

الأصول عالية الأداء

وتنتهج إعمار خلال الأعوام القليلة سياسة الاستفادة مالياً من الأصول عالية الأداء، وتوسعة أعمالها في الأسواق العالمية التي تتمتع بمؤهلات نمو قوية، ومواصلة تطوير مشاريع عقارية كبرى في دبي (تتكتم الشركة على خطط لتطوير نحو 12 فيلا سكنية) وتريد إعمار من وراء خطتها الضخمة مواصلة التركيز على زيادة قيمة استثمارات المساهمين على المدى الطويل وتوفير خدمة استثنائية للمتعاملين معها.

وطبقا لخطة إعمار فيما يتعلق بعائدات قطاع الضيافة فقد حققت 1.515 مليار درهم في 2013 ثم 1.796 مليار درهم متوقعة في 2014 ومن ثم 1.919 مليار درهم متوقعة في عام 2015 صعوداً إلى 2.220 مليار درهم متوقعة في 2016 ومن ثم 2.827 مليار درهم في عام 2017 لتختتم خطتها بـ 3.318 مليارات درهم متوقعة في 2018.

وفيما يتعلق بعدد الوحدات الفندقية فالعدد الذي تمكله وتديره الشركة في الوقت الراهن يصل إلى 1909 وحدات فندقية موزعة على 12 فندقا ومنتجعا نالت جوائز عالمية لتميزها في الأداء، فضلاً عن فوزها برضا السياح، وتخطط الشركة لرفع عدد الوحدات الفندقية إلى 2299 وحدة ثم 3749 وحدة فندقية في عام 2016 ليزيد الى 4995 وحدة في عام 2017 ومن ثم ختامه بزيادة العدد إلى 5395 وحدة فنقدية بحلول عام 2018.

إعمار مولز

وعوداً إلى طرح إعمار مولز فإن عدد الأسهم المشمولة في الطرح يبلغ ملياري سهم تمثل نحو 15.4٪ تقريباً من إجمالي رأس المال، ووفقاً لسعر الطرح، ستبلغ القيمة السوقية لإعمار مولز نحو37.7 مليار درهم، وسيصبح السهم ثالث أكبر سهم في سوق دبي المالي عند بدء تداوله في الثاني من أكتوبر المقبل.

وبقيمة سوقية تبلغ 37.7 مليار درهم عند الإدراج سيصبح إعمار مولز ثالث أكبر سهم في سوق دبي المالي عند بدء تداوله في الثاني من أكتوبر.

وسيكون ثاني إدراج في بورصة دبي خلال أكثر بقليل فحسب من أسبوع بعد إدراج ماركة في 25 سبتمبر والذي جاء بعد توقف لخمس سنوات.

وقال هارشجيت أوزا محلل البنوك والقطاع العقاري لدى نعيم للسمسرة في القاهرة «رغم أن التقييم يبدو مبالغا فيه بعض الشيء أعتقد أنه في ضوء الطلب القوي من المستثمرين الأفراد والمؤسسات على حد سواء، فقد يلقى السهم رد فعل جيدا».

طلب قوي

وقال محمد العبار إن الشركة مسرورة باستجابة المحترفين والمستثمرين الأفراد.

وأضاف: سجلت إعمار مولز أداءً قوياً على امتداد عملياتها خلال السنوات الخمس الماضية، وكلنا ثقة بأن حضورنا الراسخ ضمن قطاع تجارة التجزئة المزدهر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى أصول الشركة المعروفة على مستوى العالم، وفريقنا الإداري المتمرس، ستكون جميعها عوامل رئيسية في دعم النمو المستقبلي للشركة.

وكان متوقعاً أن يكون الطلب على الطرح كبيراً بعد أن صدر بيان في اليوم التالي لإعلان النطاق السعري للطرح بين 2.50 و2.90 كشف أن الطلب من مؤسسات الاستثمار غطى جميع الأسهم المخصصة لها.

وأوضحت رسالة من البنوك المكلفة بترتيب العملية في نهاية الأسبوع الماضي أنه لن يتم تنفيذ طلبات الاكتتاب للمستثمرين عند سعر يقل عن الحد الأعلى.

وقال باتريك دليفانيس مدير الأنشطة المصرفية الاستثمارية للشرق الأوسط وشمال افريقيا لدى مورغان ستانلي أحد مرتبي الطرح العام الأولي «سجلنا طلبا قويا من المستثمرين أصحاب الثروات الهائلة والمؤسسات في أنحاء المنطقة».

وأضاف أن هناك اهتماما كبيرا من الصناديق الأجنبية المتخصصة في القطاع العقاري وصناديق الأسواق الناشئة وشركات إدارة الأصول الأجنبية التي تكون مراكز دائنة فقط.

الميزانية التقديرية

ووفق متطلبات هيئة الأوراق المالية والسلع فيما يتعلق بالطرح العالمي، فسوف تنشر الشركة بتاريخ 1 أكتوبر 2014 تقديرات الإدارة للميزانية العمومية للشركة (بما يعكس المركز المالي الافتتاحي كما في 30 سبتمبر 2014)

ولم يتم تدقيق أو مراجعة أو التقرير على أو اعتماد الميزانية العمومية التقديرية من قبل ايرنست أند يونج الشرق الأوسط، فرع دبي («إيرنست أند يونج») مدققي حسابات الشركة المستقلين أو من أي طرف آخر. وعليه يجب على المستثمرين الانتباه بأن النتائج الفعلية قد تختلف عن تلك الواردة في الميزانية العمومية التقديرية، وتتضمن الممتلكات الاستثمارية بقيمة 20.44 مليار درهم ورأس المال البلغ 13.014 مليار درهم والدخل المحتجز البالغ 377 مليون درهم وإجمالي الالتزامات غير المتداولة 7.301 مليارات درهم.

وسوف تنشر الشركة أيضاً بتاريخ 31 أكتوبر 2014 البيانات المالية المراجعة للشركة كما في ولمدة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2014، والتي سوف تكون مراجعة من قبل ايرنست أند يونج.

«مورغان ستانلي»: إقبال غير مسبوق على إعمار مولز

بعد النجاح غير المسبوق لاكتتاب إعمار مولز، أعرب باتريك ديلفانيس رئيس الاستثمار البنكي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في بنك مورغان ستانلي، الذي أشرف على الاكتتاب، أنه متفائل بشأن الاكتتابات وأسواق المال في الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وقال في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية انهم سجلوا اقبالاً غير مسبوق على اسهم اعمار مولز من المؤسسات في انحاء المنطقة والعالم. واوضح ان الاقبال الكبير يرجع الى جاذبية الاستثمار والهيكل الجيد للشركة المطروحة والصفقة وديناميكيات السوق التي عززت الاكتتاب. وقال ان فريق الإدارة من الدرجة الأولى والمستثمرين يقدرون ذلك.

وأضاف أن المستثمرين يتوقعون مزيدا من الاصدارات للأسهم من شركة اعمار العقارية وشركات اخرى في الإمارات. واعرب عن اعتقاده بأن اكتتابات من هذا النوع تعد فرصة للمساهمين بما فيهم المساهمون في الشركة الأم، مؤكداً أن الإصدارات هي تجسيد لاستراتيجية دبي الاقتصادية .

 

دبي ـ أشرف رفيق

Email