بدعم تضاعف دخل المشروعات المشتركة إلى 2.12 مليار

1.3 مليار درهم أرباح «مبادلة» النصفية بنمو 23 ٪

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة مبادلة للتنمية (مبادلة)، أن أرباحها زادت بنسبة 23 % في النصف الأول من 2014، حيث بلغت الأرباح العائدة للمساهمين 1.34 مليار درهم، مقارنة مع 1.09 مليار درهم في النصف المقابل من 2013. وجاءت الزيادة في الأرباح بدعم من ارتفاع الدخل من المشروعات المشتركة، مثل الإمارات العالمية للألمنيوم ودولفين للطاقة إلى أكثر من المثلين ليبلغ 2.12 مليار درهم.

وأظهر تقرير البيانات المالية التي أعلنتها «مبادلة» أمس، أن إيرادات الشركة قفزت خلال الشهور الستة الأولى من عام 2014 إلى 16 مليار درهم، مقابل 14.8 مليار درهم في الشهور الستة الأولى من عام 2013، بزيادة مقدارها نحو 1.2 مليار درهم، ونمو بلغ 8.11 %، مرجعاً هذا النمو إلى ارتفاع المبيعات في قطاعات صناعة الطيران والخدمات الهندسية والطاقة، مشيراً إلى أن إجمالي أصول الشركة بلغ 223.3 مليار درهم بنهاية يونيو الماضي، مقابل 223.8 مليار درهم بنهاية عام 2013.

إنجازات

وأكد خلدون خليفة المبارك الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة المبادلة للتنمية، أن الشركة سجلت خلال النصف الأول من عام 2014 أداء متميزاً، وحققت عدداً من الإنجازات التشغيلية الهامة في مختلف الشركات التابعة للمجموعة، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من بناء مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»..

وتشغيل مرافق مركز «هيلث بوينت»، وأبرمت الشركة عدداً من الصفقات الناجحة في كلٍ من قطاعات صناعة الطيران والخدمات الهندسية وقطاع الطاقة. وأضاف أنه بعد تأسيس شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وصلت الطاقة الإنتاجية للمرحلة الثانية لـ «إيمال» حدّها الأقصى، مؤكداً أن نهج مبادلة من شأنه المساهمة في دعم أولويات عملية التنويع الاقتصادي في إمارة أبوظبي، وتوفير فرص عمل لأبناء الدولة.

إجمالي الدخل

ووفقاً للتقرير، فقد انخفض إجمالي الدخل الشامل للشركة خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 1.3 مليار درهم، مقابل 2.1 مليار درهم بالنصف الأول من عام 2013، مرجعاً هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى تراجع الزيادة في القيمة العادلة لمحفظة مبادلة من الاستثمارات المالية، مع استقرار الأسواق العالمية في النصف الأول من عام 2014..

فيما ارتفع الدخل التشغيلي بمقدار 1.58 مليار درهم، بنمو بلغت نسبته 219 %، وبلغ 2.3 مليار درهم بالنصف الأول من عام 2014، مقابل 721 مليون درهم في النصف الأول من عام 2013، مرجعاً ذلك إلى زيادة الدخل من الاستثمارات المحسوبة كحقوق ملكية في الشركات المستثمر فيها، وخصوصاً شركة الإمارات العالمية للألمنيوم.

حقوق المساهمين

وأشار التقرير إلى ارتفاع إجمالي حقوق المساهمين إلى 159 مليار درهم بنهاية يونيو 2014، مقابل 157.5 مليار درهم بنهاية عام 2013، وبلغ إجمالي المطلوبات 64.3 مليار درهم في 30 يونيو 2014، مقابل 66.3 مليار درهم بنهاية عام 2013، نتيجة سداد سندات بقيمة 4.6 مليارات درهم، استحقت هذا العام، وإصدار سندات بقيمة 2.7 مليار درهم لثماني سنوات، الأمر الذي سيمدد تاريخ استحقاق ديون مبادلة، وارتفع صافي نسبة المديونية بشكل طفيف من 12 % نهاية عام 2013، إلى 12.7 % حتى 30 يونيو 2014.

وأوضح أن التصنيف الائتماني لمبادلة يعد أحد أعلى تصنيفات الشركات على مستوى العالم، حيث بلغ Aa2/AA/AA من قبل كل من «موديز» و«ستاندرد آند بورز» و«فيتش» على التوالي، مشيراً إلى أن وكالة «موديز» قامت برفع تصنيف مبادلة من Aa3 إلى Aa2، وذلك في أغسطس 2014.

محاضرات في صناعة الطيران

نظمت وحدة مبادلة لصناعة الطيران والخدمات الهندسية، التابعة لشركة المبادلة للتنمية (مبادلة) بالتعاون مع شركة «إيرباص الشرق الأوسط» ورشة عمل حول صناعة الطيران، وذلك في مدرسة الاتحاد الخاصة في أبوظبي من 16-18 سبتمبر.

وتعتبر هذه الورشة جزءاً من سلسلة المحاضرات المشتركة التي تنظمها الشركتان، وتم تصميمها من قبل برنامج «المهندس الصغير»، بالشراكة مع شركة «إيرباص الشرق الأوسط» بهدف تشجيع جيل الشباب في الإمارات على متابعة الدراسة في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وتكونت ورشة العمل التفاعلية، التي استضافت أكثر من 75 طالباً تتراوح أعمارهم بين 13 – 14 عاماً، من برنامج مدته أربع ساعات يهدف لإطلاع الطلاب على كيفية تصنيع الطائرة «إيرباص 380» مع التركيز على أهمية الدور الذي يلعبه الإنسان الآلي في صناعة الطيران. كما وفرت ورش العمل الفرصة لتعريف الطلاب بمختلف قطع غيار الطائرات وكيفية تجميعها ووسائل نقلها. وتعلم الطلاب خلال ورش العمل كيفية العمل ضمن فريق واحد.

أهم الإنجازات التشغيلية في النصف الأول

أكد التقرير أن أهم الإنجازات التشغيلية التي حققتها مجموعة شركات مبادلة في النصف الأول من عام 2014 تركزت في ما يلي:

• الإعلان رسمياً عن تأسيس شركة الإمارات العالمية للألمنيوم (إيمال)، التي من المتوقع مع نموها محلياً وعالمياً تحت إشراف قيادة إماراتية، أن تمهد لتوفير نحو 33000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في الدولة، وذلك بحلول نهاية العقد الحالي، والتي أعلنت عن بدء الإنتاج في الجزء الأخير من خط الإنتاج الجديد في المرحلة الثانية من التوسعة، وهو أطول خط إنتاج في قطاع الألمنيوم العالمي، يصل طوله إلى 1.7 كيلومتر.

• الانتهاء من بناء مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»، وهو مستشفى متعدد التخصصات، وذو مستوى عالمي، يضم 364 سريراً (قابلة للزيادة إلى 490 سريراً)، وسيُفتتح في عام 2015. ويقع المستشفى في جزيرة الماريه، منطقة الأعمال المركزية الجديدة في أبوظبي.

• افتتح مستشفى «هيلث بوينت» المرافق الصحية المخصصة لإقامة المرضى، كما أُجريت أول عملية جراحية فيه. ويعتبر مركز «هيلث بوينت»، الواقع في مدينة زايد الرياضية في أبوظبي، مستشفى متكاملاً، متعدد التخصصات لتوفير الرعاية الصحية الأولية.

• أعلنت شركة «الياه سات»، عن خطط لإطلاق قمرها الصناعي الثالث أواخر عام 2016، بهدف توسيع نطاق تغطية خدماتها التجارية المتمثلة بخدمة الإنترنت المعروفة بـ «النطاق العريض»، والتي توفرها الشركة عن طريق أقمارها الصناعية لـ 17 دولة إضافية.

• حققت شركة «مبادلة للبترول» نجاحاً في حقل الغاز «320» في ماليزيا، حيث اكتشفت مخزونات من الغاز بطول 850 متراً، وأشارت اختبارات مناطق الغاز الرئيسة إلى وجود معدلات تدفق بلغت 30-50 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز عالي الجودة مع المكثفات. وتستعد الشركة حالياً لبدء عمليات التطوير والإنتاج التجاري في الحقل المذكور. كما نجحت الشركة بتركيب منصة الإنتاج والمرافق المرتبطة بها في الحقل البحري للنفط «مانورا» في تايلاند.

• حصلت «ستراتا»، الشركة المصنعة لمكونات هياكل الطائرات، على تصنيف «مورد من الفئة الأولى» لشركة «بوينغ»، وجاء هذا التصنيف كثمرة لنجاح «ستراتا» في تسليم الشحنة الأولى من أضلاع طائرة «بوينغ 777»، والتي تم تصنيعها في الإمارات.

• بدعم من مبادلة لصناعة الطيران والتنسيق مع جامعة الإمارات في مدينة العين، تم طرح برنامج أكاديمي جديد في تخصص هندسة الطيران.

• أبرمت شركة «غلوبل فاوندريز» التابعة لمبادلة، والمتخصصة بصناعة أشباه الموصلات، اتفاقية استراتيجية مع شركة «سامسونغ» الكورية للعمل سوياً على طرح أشباه موصلات تستخدم في الجيل القادم من الهواتف النقالة والحواسيب.

• بدأت شركة «إس آر تكنيكس» لصيانة مكونات الطائرات، عملياتها التشغيلية في مركز عملياتها الجديد، الواقع في العاصمة الماليزية كوالالمبور، والمتخصص بصيانة مكونات الطائرات، الأمر الذي سيعزز عمليات الشركة في القارة الآسيوية، ويوسع قدراتها العالمية.

• أطلق معهد «مصدر» مركزاً لأبحاث المياه، بهدف التركيز على الأبحاث في مجال تقنيات المياه والبيئة، وبذلك رسخ المعهد مكانته كأول جامعة للدراسات العليا مُكرَّسة لتقديم حلول واقعية لقضايا الاستدامة البيئية.

• قدمت مبادلة الرعاية لمعرض «الكون والقبة الفلكية»، وجهاز محاكاة استكشاف الفضاء لدعم مبادرات مركز أبوظبي للعلوم.

• افتتحت شركة «جنرال إلكتريك»، مركز الإبداع البيئي في مدينة «مصدر» لعرض المشاريع والحلول المبتكرة والمستدامة لمدن المستقبل، الصديقة للبيئة.

• أبرمت الشركة الوطنية للتبريد المركزي (تبريد)، والقوات المسلحة الإماراتية، اتفاقية خدمات شاملة تقدر قيمتها بـ 6 مليارات درهم. كذلك، وقعت «تبريد» اتفاقية مع جامعة الإمارات في العين لتوفير 17,500 طن من المياه المُبرَّدة للمشاريع القائمة والمستقبلية في الجامعة.

Email