بعد إعلان تفاصيل تخصيص حقوق الأولية في «إعمار مولز»

13.3 مليار درهم تربحها الأسهم في نهاية الأسبوع

تداولات قوية في سوق دبي - تصوير ـــ حصة إسماعيل

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت أسواق المال أمس نشاطاً كبيراً عقب إعلان «إعمار» عن تفاصيل تخصيص حقوق الأولية في اكتتاب (إعمار مولز)، وكسبت الأسهم 13.3 مليار درهم الأمر الذي حلق بالقيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة إلى أعلى مستوى منذ العام 2008 بعدما أغلقت عند 822 مليار درهم.

وفي ظل النشاط المسجل فقد تمكنت الأسواق من محو جميع الخسائر التي لحقت بها منذ بداية الأسبوع، وبلغت حصيلة ربحيتها في خمس جلسات 12.3 مليار درهم بدعم من أسهم العقار والبنوك على وجه الخصوص.

ونجح المؤشر العام لسوق دبي المالي ببلوغ مستوى 5097 نقطة بزيادة قدرها 136 نقطة خلال الأسبوع وبنمو نسبته 2.7% (منها 2.27 % سجلت أمس)، فيما اخترق مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية حاجز 5233 نقطة بمكاسب نسبتها 1% في ذات الفترة من التعاملات.

وبعد إعلان «إعمار» عن تفاصيل تخصيص حقوق الأولية في اكتتاب شركتها التابعة (إعمار مولز) قفز السهم أمس إلى 11.60 درهماً بنمو نسبته نحو 5% ما رفع من حصيلة مكاسبه الأسبوعية إلى 5.45%، في حين حقق سهم أربتك زيادة بنسبة 8.35% بالغاً 4.80 دراهم و3.32% سجلت لصالح سهم الاتحاد العقارية المغلق عند 2.18 درهم و1.98% لسهم الدار المرتفع إلى 4.12 دراهم.

 

واستحوذت أسهم العقار على 5 مليارات درهم وبنسبة 68.5% من إجمالي السيولة التي تدفقت على الأسواق خلال الأسبوع والتي وصلت قيمتها إلى 7.3 مليارات درهم، وتصدر سهم أرابتك قائمة الاكثر نشاطاً بصفقات بلغت قيمتها 2.3 مليار درهم تلاه سهم إعمار 1.25 مليار درهم والاتحاد العقارية 627 مليون درهم وتوزعت بقية التداولات على أسهم القطاعات الأخرى.

سوق دبي

وبالعودة إلى تعاملات اليوم الأخير من الأسبوع على مستوى الاسواق فقد كان واضحاً أن سوق دبي المالي في طريقه لاستعادة اللون الاخضر بدعم من ارتفاع شهية التداول وهو ما ظهر جلياً من خلال الفارق الكبير بين أسعار العروض وإغلاقات اليوم السابق، وبمجرد انطلاق الجلسة أخذت الأسهم بالصعود وفي مقدمتها أسهم العقار التي اتجهت إليها اهتمامات المستثمرين خاصة عقب الاعلان عن تفاصيل التخصيص لحقوق الأولوية في اكتتاب إعمار مولز.

وفي ظل ارتفاع شهية التداول في جلسة نهاية الأسبوع لم يكن من المستغرب عودة السيولة المليارية إلى السوق بعد التراجع الكبير في قيمة التداولات المسجلة في اليوم السابق بانتظار ظهور محفز جديد يدعم التعاملات وهو ما تحقق من خلال إعلان خبر نسب التخصيص في إعمار مولز.

وعكس التدفق الكبير للسيولة على سهم إعمار مدى الرضا الذي حظي به هذا الإعلان، حيث تسابق المستثمرون الأفراد والمؤسسات لتنفيذ الصفقات ما دفع بالسهم للصعود بنسبة 5% تقريباً بالغاً مستوى 11.60 درهماً وهو الأعلى منذ نحو شهر، وتجاوزت قيمة التداولات عليه 690 مليون درهم مستحوذاً على أكثر من 51% من إجمالي السيولة المتدفقة إلى قاعة التداول، وسط توقعات باستمرار التحسن في الأسبوع المقبل وكسر أعلى قمة بلغها خلال العام الجاري وهي 12 درهماً.

وانعكس الأداء الإيجابي لإعمار على تعاملات السوق بشكل عام لكن بقية أسهم القطاع كانت المستفيد الاكبر حيث تمكن سهم ارابتك من الارتفاع إلى 4.80 دراهم بزيادة تجاوزت نسبتها 1% رغم انخفاض قيمة الصفقات المبرمة عليه مقارنة مع الايام الماضية، وكسب سهم الاتحاد العقارية 2.8% مغلقاً عند 2.18 درهم في حين تجاوزت نسبة نمو ديار 3.2% إلى 1.28 درهم وتبعه دريك آند سكل إلى 1.32 درهم.

وكما جرت العادة فقد كان لأسهم قطاع الاستثمار دور في تعزيز مكاسب السوق، حيث ارتفع دبي للاستثمار إلى 3.72 دراهم وسط ارتفاع قيمة السيولة التي ضخت عليه كما صعد السهم السوق إلى 3.63 دراهم. ونالت أسهم البنوك نصيباً جيداً من المكاسب بقيادة بنك الامارات دبي الوطني المغلق عند 9.85 دراهم ونجح سهم بنك دبي الاسلامي بالتحليق إلى مستوى 8.16 دراهم مما أعطى إشارة على أنه في طريقه لقمة جديدة، وتبعه في نفس الاتجاه سهم مصرف عجمان إلى 2.73 درهم.

وشملت قائمة الأسهم الخضراء أيضاً سهم الاتصالات المتكاملة المرتفع إلى 5.61 دراهم وآرامكس 3.12 دراهم بالإضافة إلى طيران العربية 1.38 درهم، وخالف سهم تبريد مسيرة السوق متراجعاً إلى 1.70 درهم.

وأسفرت حصيلة التعاملات عن دخول المؤشر العام للسوق في مرحلة جديدة من النمو بحسب رأي العديد من المحللين الذين يعتمدون على التحليل الفني بعدما قفز المؤشر إلى 5097 نقطة بزيادة نسبتها 2.27% وبذلك فقد بات موضوع اختراقه لحاجز 5100 نقطة سهلاً تمهيداً للصعود إلى مستويات أعلى قريباً.

ومع ارتفاع شهية التداول فقد تضاعف حجم السيولة التي تم ضخها أمس مقارنة مع اليوم السابق وبلغت قيمة الصفقات المبرمة 1.33 مليار درهم توجه الجزء الاكبر منها إلى سهم إعمار ووصل عدد الأسهم المتداولة 367 مليون سهم نفذت من خلال 6559 صفقة.

واستحوذ اللون الاخضر على المساحة الاكبر من شاشة العرض بعدما أغلقت أسهم 22 شركة على ربحية من إجمالي أسهم 32 شركة جرى تداولها في السوق في حين تراجعت أسعار أسهم 6 شركات ولم يطرأ تغيير على أسعار أسهم 4 شركات.

من جانب آخر شهدت بورصة ناسداك دبي نشاطاً كبيراً أمس بقيادة سهم موانئ دبي العالمية الذي تجاوزت نسبة مكاسبه 6.7% مرتفعاً إلى 21.5 دولاراً، ولحق به سهم الامارات ريت إلى 1.45 دولار.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية كان يوماً مميزاً انتفضت خلاله شريحة كبيرة من أسهم العقار البنوك على وجح التحديد الأمر الذي قفز بالمؤشر العام إلى مستوى 5233 نقطة بمكاسب بلغت نسبتها 1.19% مما أخرج السوق من حالة الهدوء المائلة للتراجع الطفيف حيناً أو الارتفاع المحدود في أحيان أخرى وفتح له آفاق التحليق إلى مستويات أعلى في الأسبوع المقبل.

وقاد سهم بنك الخليج الاول النشاط في سوق العاصمة مرتفعاً إلى مستوى سعري جديد بعدما أغلق عند 19.30 درهماً فيما عاد التحسن بقوة إلى بنك أبوظبي الوطني البالغ 15.40 درهماً بزيادة نسبتها 5.8% كما كسب سهم بنك الاتحاد نحو 2% مغلقاً عند 6.85 دراهم وسار سهم مصرف أبوظبي الاسلامي في نفس الاتجاه صاعداً إلى 6.97 دراهم، فيما لم يتمكن سهم بنك أبوظبي التجاري من المحافظة على أعلى قيمة بلغها خلال الجلسة وهي 9 دراهم هابطاً في نهاية التعاملات إلى 8.84 دراهم.

وفي قطاع العقار تجاوزت نسبة نمو سهم الدار 2.5% محلقاً إلى مستوى 4.12 دراهم رغم عمليات المضاربة القوية التي تعرض لها وارتفع سهم إشراق إلى 1.33 درهم، وعزز رأس الخيمة العقارية من قوته بعدما وصل إلى 1.03 درهم، وساهم الاداء الايجابي لسهم الاتصالات المرتفع إلى 11.65 درهماً. أما في قطاع الطاقة فما زالت حالة عدم الاستقرار مسيطرة على حركة الأسهم حيث تراجع أبوظبي للطاقة إلى 1.17 درهم وثبت سهم دانة غاز عند 68 فلساً.

وسجلت أحجام السيولة تطوراً كبيراً في سوق العاصمة نتيجة التداولات المكثفة التي نفذت على سهم بنك أبوظبي التجاري (315 مليون درهم) دون معرفة الاسباب الكامنة وراء ذلك الامر الذي رفع من إجمالي التداولات إلى 723 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة إلى 178 مليون سهم نفذت من خلال 3216 صفقة.

ومن إجمالي أسهم 35 شركة جرى تداولها في السوق ارتفعت أسعار أسهم 19 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 9 شركات ومحافظة أسهم 7 شركات على مستوياتها السابقة.

مشتريات الأجانب في دبي

أعلن سوق دبي المالي أن قيمة مشتريات الأجانب خلال الأسبوع بلغت 2725 مليون درهم لتشكل ما نسبته 49.31 % من إجمالي قيمة المشتريات، كما بلغت قيمة المبيعات خلال نفس الفترة 2440 مليون درهم لتشكل ما نسبته 44.16 % من إجمالي قيمة المبيعات ونتيجة لذلك فقد بلغ صافي الاستثمار الاجنبي 284 مليون درهم تقريبا كمحصلة شراء.

من جانب آخر بلغت قيمة الأسهم المشتراة من المستثمرين المؤسساتيين خلال الأسبوع نحو 1525 مليون درهم لتشكل ما نسبته 27.59% من إجمالي قيمة التداول وفي المقابل بلغت قيمة مبيعاتهم خلال الفترة 1254 مليون درهم لتشكل ما نسبته 22.70% من إجمالي قيمة التداول ونتيجة لذلك بلغ صافي الاستثمار المؤسسي 270 مليون درهم تقريباً كمحصلة شراء.

أبوظبي للاستثمار: طرح إعمار مولز يفيد المساهمين وينعش الأسواق

أكدت شركة أبوظبي للاستثمار أن قيام شركة إعمار العقارية بطرح «إعمار مولز»، التابعة لها والتي تعد من أكثر وحدات أعمالها ربحية، للاكتتاب العام سيعود بالفائدة على المساهمين الحاليين بالشركة نظراً لأن تشكيل كيان مستقل من شركة عملاقة وإدراجه بشكل منفصل قد يسهم في رفع قيمة مجموعة «إعمار مولز»....

وفي حال نجاح هذا الإدراج، فقد تتجه «إعمار العقارية» لإدراج المزيد من وحدات أعمالها التشغيلية لتعظيم تقييماتها. مشيرة إلى أن الاهتمام المبدئي بالطرح العام لـ 15% من رأس مال «إعمار مولز»، مشجعٌ جداً، ويتوقع المحللون أن يتم السماح للمزيد من الشركات بدولة الإمارات لإجراء اكتتاب عام وإدراج أقل من 51% من رأس مالها.

وفي حال حدث ذلك، فقد نشهد توجه عدد من الشركات العائلية عالية الربحية والتي تتمتع بإدارات جيدة لإجراء اكتتاب عام. وعلى الرغم من أن التقييمات العالية سوف تسهم في تعزيز الإقبال على الاكتتابات، إلا أن إدراج الشركات العائلية عالية الربحية سيعود بالكثير من الفوائد على الأطراف المعنية.

تقييم الوحدات

وقال ساتشين موهيندرا، نائب مدير أول – مدير محفظة، في شركة أبوظبي للاستثمار: في الوقت الحالي، تتألف هيكلية «إعمار العقارية» من ثماني وحدات أعمال تشغيلية تتضمن مجموعة «إعمار مولز»، ومجموعة «إعمار للضيافة»، و«إعمار للفنادق والمنتجعات»..

وإعمار الدولية، وغيرها. وكما هو معروف في أسواق الأسهم، عادة ما يكون تقييم تكتلات الأعمال أقل من التقييمات الفردية لوحدات الأعمال التابعة، نظراً لكون المستثمرين يرون تخفيضاً في قيمة الشركة الأم..

وذلك نظراً للعدد الكبير من الأجزاء المتحركة في الشركة الأم، ما يجعل التقييم غاية في التعقيد. وعندما نقوم بفصل وحدات الأعمال عن بعضها، مثل «مجموعة إعمار مولز»، و«مجموعة إعمار للضيافة»، و«إعمار العقارية»، وغيرها، فستكون النتيجة بلا شك قيمة أفضل لكل وحدة أعمال.

وليست مجموعة «إعمار مولز» هي وحدها عالية الربحية، فهناك أيضاً «مجموعة إعمار للضيافة»، التي ربما نشهد طرح أسهمها للبيع في اكتتاب عام في المستقبل، ما قد يثمر عن قيمة أفضل للمساهمين. ومن الممكن أيضاً أن نشهد على المدى البعيد طرح وحدات الأعمال الدولية التابعة لـ«إعمار العقارية» وإدراجها ككيانات منفصلة.

وتابع: دأبنا في شركة أبوظبي للاستثمار على تتبع وتحليل سهم شركة إعمار العقارية منذ أكثر من 10 سنوات، ولدينا إلمام كبير بالشركة وتاريخها وآفاق نموها والتحسن الذي طرأ على أدائها. ونُعتبر من المستثمرين النشطين في السهم من خلال عدد من الصناديق والمحافظ المدارة.

آفاق النمو

ويتمثل هدف إعمار من إدراج مجموعتها لمراكز التسوق «إعمار مولز» إلى إتاحة الفرصة أمام المستثمرين المحتملين للاستفادة من آفاق النمو الواعدة التي يتمتع بها قطاع تجارة التجزئة متسارع النمو في دبي من خلال شركتها المتخصصة في هذا المجال. وتتضمن قائمة أكبر الأصول التابعة لمجموعة «إعمار مولز» كلاً من «دبي مول»، «دبي مارينا مول»، و«سوق البحار»..

و«مجمع الذهب والألماس»، وعدداً من المراكز المجتمعية. ويمكن أن يسهم إدراج مجموعة «إعمار مولز» في تحرير القيمة لمساهمي إعمار الحاليين، بالإضافة إلى إتاحة المجال أمام المستثمرين الجدد للاستثمار في شركة متخصصة بالكامل بقطاع تجارة التجزئة المزدهر والذي يعتبر من أبرز محركات النمو الاقتصادي في دبي وأحد أبرز مصادر الجذب السياحي للإمارة.

ويسهم قطاع تجارة التجزئة بحصة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي، وتشير التقديرات إلى أن مبيعات المستأجرين في «دبي مول» وحده شكلت 4% من الناتج المحلي الإجمالي لدبي خلال العام 2013. ويصنف «دبي مول» ضمن قائمة أكبر مراكز التسوق في العالم من حيث إجمالي المساحة القابلة للتأجير.

وستواصل إعمار العقارية الاحتفاظ بنسبة 85% من رأس مال الشركة، مع أن حصتها في مجموعة «إعمار مولز» ستنخفض بنسبة 15%، إلا أنها ستستفيد من التقييم العالي للشركة الجديدة التي ستصبح أكبر حجماً.

وتعد شركة إعمار العقارية إحدى أكبر الشركات المدرجة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، وتمتلك شركة أبوظبي للاستثمار حالياً عدداً من أسهم إعمار ضمن صناديق ومحافظ مدراة. وبناء على بيانات نهاية يوليو من العام الجاري، احتل السهم المرتبة الأولى بين الأسهم الأخرى التي تحتفظ بها شركة ابوظبي للاستثمار ضمن صندوقي «العائد الإجمالي الإماراتي» و«سيكاف للاستثمار في أسواق الأسهم الخليجية».

وحقق سهم إعمار أداءً قوياً خلال العام 2013، ومنذ بداية العام الجاري وحتى اليوم. وقال موهيندرا: إن أكثر ما يجذبنا لسهم إعمار هي الأساسيات القوية التي تتمتع بها، وقد جنينا مكاسب جيدة من الاستثمار فيه، ومع ذلك لا بد لنا من دراسة تقييم «إعمار مولز» قبل اتخاذ القرار بالدخول في الاكتتاب. وفي الوقت الحالي، تشير التوقعات إلى أن قيمة صافي أصول الشركة يبلغ حوالي 33 مليار درهم.

حماس واضح للمستثمرين

قال ساتشين موهيندرا: إن مجال عمل إعمار مولز يعتبر من المجالات الواعدة، ونقوم حالياً بتقييم الاكتتاب من ناحية التقييم العام لأصول الشركة. ونرى أن هناك حماسا بين أوساط المستثمرين المحليين والدوليين تجاه هذا الاكتتاب، لاسيما وأنه يتيح لهم الاستثمار في واحدة من أكثر الشركات ربحية وحضوراً في قطاع تجارة التجزئة بدبي.

وعلى الرغم من أن مجموعة «إعمار مولز» تركز أعمالها في دبي على المدى البعيد، إلا أنها تتطلع للتوسع في كافة أسواق دول مجلس التعاون الخليجي والتي تزخر بالفرص غير المستغلة بعد في قطاع تجارة التجزئة، وبالتالي لدى الشركة استراتيجية نمو طويلة الأمد.

وتابع: أعتقد أن اقتصاد دبي ودولة الإمارات بوجه عام، سيواصل تحقيق أداء جيد على مستوى القطاعات غير النفطية مثل التجارة والسياحة والخدمات اللوجستية. ومع ذلك، فإن ارتفاع التقييمات الأساسية سيجعل من عملية انتقاء الأسهم أكثر دقة وصعوبة، حيث ستحتاج عملية انتقاء الأسهم المناسبة دراسة وبحثاً مستفيضين؛ وبالتالي، أنصح المستثمرين باختيار الشركات الاستثمارية ذات الخبرة الطويلة والتي تشتهر باعتمادها على الأبحاث والدراسات في تنفيذ استثماراتها بما يضمن لهم وضع أموالهم في المكان المناسب.

Email