فيما يتعلق بعمليات الترويج للفائدة الثابتة

الغرير:المركزي يراقب عدم تضليل البنوك للعملاء

الغرير خلال إطلاق المنصة من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أكد عبدالعزيز الغرير الرئيس التنفيذي لبنك المشرق، أن المصرف المركزي يقوم بدراسة مدى التزام البنوك بعدم الترويج للفائدة الثابتة التي تضلل العملاء. لافتاً إلى أن الإمارات تتميز بقطاع مصرفي فريد، الأمر الذي يخلق حاجة ماسة لتوفير منصة مالية لتعزيز الثقافة المصرفية لتلبية احتياجات المجتمع.

وتوقع الغرير - خلال مؤتمر صحفي عقد أمس في دبي بهدف الإعلان عن إطلاق منصة «فلوسي» - أن يحقق بنك المشرق نموا في الأرباح الصافية تصل نسبته الى 40% مع نهاية العام الجاري 2014، مشيرا إلى أن 50% من دخل البنك يأتي عبر رسوم الخدمات التي تتنوع بين خدمات الاستثمار والخدمات المصرفية وخدمات الشركات، حيث يقوم البنك بتجديد خدماته باستمرار.

وأشار إلى أن القطاع التجاري شهد نموا كبيرا خلال العام الجاري بالإضافة قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في الدولة.

وأضاف الغرير ان الإمارات سجلت مستويات ازدهار في كافة المجالات، وأن هناك العديد من الإغراءات للإنفاق على شراء الأشياء الأساسية وغير الأساسية تتزامن مع وجود منافسة في القطاع المصرفي، إذ تقوم البنوك بمنح القروض بكثافة..

وهو ما يؤدي إلى إقبال البعض على أخذ القروض بلا إدراك أبعاد مثل هذه الخطوات، وهو ما يستدعي وجود ثقافة ووعي مجتمعي حول المسؤولية المالية، مشيرا إلى أن فكرة إطلاق موقع متخصص برفع وعي الناس بالمسؤولية المالية جاءت وليدة لهذه الحالة.

وأشار الغرير إلى أن المصرف المركزي قام بدوره من حيث ضبط الإقراض، لكن هذا الإجراء لا يعني ان يكون المواطن والوافد لا يمتلك أي دراية بالمسؤولية المالية المترتبة عليه عندما يحصل على هذه القروض، مشيرا الى أنه من صالح الجميع ان تكون هناك ثقافة مالية واضحة لدى الناس، وللعميل الحق في معرفة كل شيء، والوعي المالي والمصرفي لدى العميل لا يتعارض مع مصلحة البنوك.

منصة «فلوسي»

أطلق بنك المشرق المنصة الرقمية الأولى من نوعها في الإمارات «فلوسي» بهدف تشجيع التثقيف المالي في جميع أنحاء الدولة.

وقال الغرير: هناك مسؤولية اجتماعية على البنوك لتثقيف الجمهور بالمسؤولية المالية، مشيرا إلى أن تثقيف المواطنين والمقيمين مسؤولية الجميع بما فيها القطاع المصرفي والجامعات والمعاهد.

ويقدم المشرق هذه المنصة كجزء من التزامه في رفع مستوى التثقيف المالي في الدولة، ويمكن لأي شخص استخدامه بغض النظر عن المؤسسة المصرفية التي يتعامل معها، إذ تم تصميم الموقع بمجمله ليكون مركزاً للمعرفة المالية. ويبرز موقع «فلوسي» الأركان الأساسية للتمويل الشخصي وهي الادخار والاقتراض والاستثمار والتأمين والخدمات المصرفية الإسلامية.

تطبيقات الهاتف

وصُمم الموقع الإلكتروني «فلوسي» بدقة عالية، مدعوماً بتطبيق على الهواتف النقالة وقنوات مختلفة على شبكات التواصل الاجتماعي بقصد تمكين المقيمين في الإمارات بالمعرفة التي يحتاجونها لاختيار المنتجات المالية التي تناسبهم على النحو الأمثل، وكذلك تجنب الوقوع في الأخطاء المالية التي قد تكون مُكلفة. وجرى تطوير تطبيق فلوسي للهواتف النقالة جنباً إلى جنب الموقع الإلكتروني لتوفير أقصى درجات الراحة للأفراد.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك المشرق: «لم يسبق وأنْ كانت هناك حاجة ضرورية للتثقيف المالي في جميع أنحاء الدولة كما هو الحال عليه الآن. لقد تحدثت في العديد من المناسبات عن الخدمات المصرفية الشاملة في الدولة، حيث يُمثل موقع »فلوسي« انعكاساً لهذه الخدمات.

وتهدف هذه المنصة المالية إلى تزويد الأفراد بالمعرفة الأساسية والرئيسية في الأمور المالية والخدمات المصرفية. ونحن نعرف أنَّ الشخص العادي يحتاج إلى الخدمات المصرفية، ومع ذلك فهو إمَّا أنْ يتلقى معلومات خاطئة أو يخشى طرح الأسئلة.

ويبدو مشهد التمويل الشخصي اليوم معقداً للغاية مقارنة مع ما كان عليه الحال قبل جيل واحد فقط؛ فالناس اليوم بحاجة للقدرة على التمييز بين مجموعة ضخمة من المنتجات ومقدمي المنتجات لإدارة التزاماتهم المالية بنجاح.

والفرص متاحة للشباب للحصول على منتجات الإقراض في عمر أقل مقارنة مع آبائهم، ومن الأهمية أنْ يكونوا مدركين تماماً للآثار المترتبة على اقتراض المال قبل ارتكاب الأخطاء التي من المحتمل أن يعانوا منها لسنوات عديدة».

بوابة معرفية

وأضاف الغرير «يجب أن يُنظر إلى موقع فلوسي، أولاً وقبل كل شيء، على أنَّه بوابة للمعرفة. فهو قائم لتقديم النصائح والمشورة من منطلق مالي تعليمي.

كما يوفر للقادمين الجدد المشورة التي يحتاجون إليها في هذا المجال، إنَّ المعرفة قوة، وليس هناك فرق عندما يتعلق الأمر بالتثقيف المالي. ونحن نتطلع ليصبح موقع فلوسي مرجعاً لدى الأشخاص في حال رغبتهم في التعرف على المزيد عن العالم المصرفي، وسواءً عاشوا في دولة الإمارات العربية المتحدة طيلة حياتهم أو انتقلوا اليها مؤخراً».

ويضم كل قسم في الموقع قسماً للتعلم وآخر للاستكشاف مصمماً لتقديم لمحة تعليمية كاملة. إلى جانب قسم لاختبار المعرفة وآخر للاستكشاف مُصمَم على نحوٍ تفاعلي سهل. وتتوافر العديد من الأدوات التفاعلية الأخرى التي تسمح للزوار معرفة المبالغ المالية التي عليهم ادخارها، أو ما يتعين عليهم فعله لتحقيق أهداف مالية محددة.

ولمتابعة هذا الموقع يتوافر أيضاً تطبيق فلوسي الذي يمكن تحميله من تطبيق أندرويد، في حين سيتم إطلاق تطبيق متجر أبل في القريب العاجل. ولتحقيق المزيد من التواصل مع الجمهور، تم إطلاق صفحة الفيسبوك الخاصة وتويتر وإنستجرام.

وبالإضافة إلى التعليم المالي المحدد الذي يشمل الأركان المالية الأساسية في الموقع، هناك قسم مخصص على الموقع يُعنى بالقادمين الجدد إلى الدولة. ويقدم هذا القسم المساعدة والنصائح العملية وتشمل مجالات عدة، بما في ذلك الوثائق التي يحتاجها الأفراد لفتح حساب مصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

المشرق غير مهتم بشراء أصول من ستاندرد تشارترد

قال عبد العزيز الغرير الرئيس التنفيذي لبنك المشرق في دبي لرويترز، أمس: إن البنك لا يهتم بشراء أصول من ستاندرد تشارترد في الإمارات، لكنه منفتح على عمليات الاستحواذ في مصر وتركيا.

وكانت مصادر أبلغت رويترز الشهر الماضي أن البنك البريطاني يهدف إلى بيع جزء من أنشطته في الإمارات بعد أن وافق على إغلاق بعض حساباته هناك ضمن تسوية مع السلطات في الولايات المتحدة في قضية غسل أموال. وقال الغرير على هامش مناسبة في دبي إن المشرق ثالث أكبر بنوك الإمارة من حيث الأصول: يتوقع نمو القروض في عام 2014 بنسبة تتراوح بين 11 و15 %. دبي - رويترز

Email