رغم تباين إغلاق المؤشرات

الأسهم تعوض 1.2 مليار درهم من خسائرها

استقرار مؤشر سوق دبي تصوير ــــ محمد الزرعوني

ت + ت - الحجم الطبيعي

عوضت القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة جزءاً من الخسائر التي تكبدتها أمس الأول وعادت لتحقيق الربحية في الجلسة قبل الأخيرة من الأسبوع مرتفعة بمقدار 1.2 مليار درهم ومغلقة عند مستوى 808.6 مليارات درهم، وذلك رغم سيطرة التباين على حركة المؤشرات في السوقين والذي تزامن أيضاً مع تراجع شهية التداول مقارنة بالجلسات الثلاث السابقة ولم تتجاوز قيمة الصفقات المبرمة 880 مليون درهم.

وفيما أظهر المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية مجدداً تحسناً مرتفعاً بنسبة 0.43 % إلى 5171 نقطة فقد أغلق المؤشر العام لسوق دبي المالي عند مستواه نفسه في جلسة أول من أمس تقريباً وهو 4984 نقطة. وانعكست حصيلة حركة السوقين على مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع المرتفع بنسبة 0.14 % ليغلق على 5384.26 نقطة.

وتواصلت عمليات المضاربة رغم شح السيولة على الأسهم القيادية وأغلق سهم إعمار على ارتفاع طفيف عند 11.05 درهماً، فيما تراجع سهم أرابتك إلى 4.75 دراهم ولحق به الاتحاد العقارية 2.12 درهم.

وقال الخبير المالي حسام الحسيني: كان واضحاً انخفاض حجم السيولة في السوق وهو الأمر الذي كان ملاحظاً منذ شهر يوليو الماضي لكن عودة المضاربات في الفترة الأخيرة على سهم أرابتك رفع من قيمتها ومع تراجع شهية التداول عليه كان من الطبيعي أن نرى مرة أخرى هبوط حجم السيولة في السوق.

وأكد الحسيني أنه وبرغم الهدوء الذي سيطر على التعاملات إلا أن السوق ما زال يمتلك مؤشرات قوية ولا توجد فيه مخاطرة كما يحاول البعض ترويجه بل على العكس فإن الفترة المقبلة ستشهد تحسناً ملحوظاً.

ووصل عدد الشركات التي تم تداول أسهمها أمس في السوقين 65 من أصل 120 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 36 شركة ارتفاعاً في حين انخفضت أسعار أسهم 18 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وتصدر سهم «شركة أرابتك القابضة» في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطاً، حيث تم تداول ما قيمته 189.03 مليون درهم موزعة على 39.62 مليون سهم من خلال 944 صفقة. وجاء سهم «شركة إعمار العقارية» في المركز الثاني حيث تم تداول ما قيمته 119.53 مليون درهم موزعة على 10.76 ملايين سهم من خلال 506 صفقات.

سوق دبي

وكانت التعاملات في سوق دبي المالي أطلقت على هدوء مائل للارتفاع الطفيف نتيجة انخفاض شهية التداول على سهم أرابتك الذي ساهمت التداولات المكثفة عليه خلال الأيام القليلة الماضية في رفع قيمة إجمالي السيولة في السوق.

ومع حالة الضبابية التي مازالت تسيطر على الموضوع كان من الطبيعي انخفاض حجم السيولة وذلك رغم استمرار عمليات المضاربة من قبل البعض لاستغلال هامش التذبذب الطفيف الذي تحركت ضمنه شريحة من الأسهم القيادية.

وفي إطار الحديث عن أرابتك فقد جاءت حصيلة حركة السهم الإغلاق ضمن هامش خسارة محدود عند 4.75 دراهم بعدما ارتفع في فترة من فترات التداول إلى 4.81 دراهم لكن جني الأرباح السريعة عليه دفع للمربع الأحمر وسط تراجع كبير في قيمة الصفقات المبرمة عليه إلى 189 مليون درهم مقارنة مع متوسط تداول يومي بلغ أكثر من 600 مليون درهم منذ بداية الأسبوع.

سهم إعمار

أما على صعيد تعاملات سهم إعمار فقد حاول الصعود منذ الدقائق الأولى من الجلسة، وقد نجح في ذلك وتواصل تحسنه فقد بلغ مستوى 11.20 درهماً إلا أن تعرضه أيضاً لجني الأرباح قلص كثيراً من مكاسبه مغلقاً عند 11.05 درهماً وبتداولات بلغت قيمتها نحو 119 مليون درهم. من جانبه فقد أغلق سهم الاتحاد العقارية على خسارة طفيفة عند 2.12 درهم في حين استقر سهم ديار دون تغيير عند 1.24 درهم وكذلك الحال بالنسبة لسهم دريك أند سكل 1.30 درهم.

وحققت أسهم الاستثمار مكاسب جيدة الأمر الذي حال دون إغلاق السوق على المربع الأحمر، فقد ارتفع سهم دبي للاستثمار إلى 3.65 دراهم وبنسبة 1.1% إلى جانب سهم السوق الصاعد إلى 3.54 دراهم، وسار سهم تبريد في الاتجاه نفسه بالغاً 1.72 درهم وطيران العربية 1.37 درهم. وشملت قائمة الأسهم الرابحة أيضاً سهم بنك دبي الإسلامي الذي وصل إلى 8.01 دراهم فيما لم يطرأ تغيير يذكر على سعر سهم بنك الإمارات دبي الوطني الذي ثبت عند 9.80 دراهم.

وفي ظل حالة الهدوء التي سيطرت على التعاملات فقد أغلق المؤشر العام للسوق عند مستواه نفسه في اليوم السابق تقريباً وهو 4984 نقطة، وانخفضت قيمة الصفقات المبرمة إلى 552 مليون درهم تركز أكثر من 52% منها على سهمي إعمار وأرابتك، ووصل عدد الأسهم المتداولة 311 مليون سهم نفذت من خلال 4160 صفقة.

وكان من اللافت للنظر رغم الإغلاق الهادئ للمؤشر الوزني الحركة الإيجابية لنظيره السعري بعدما تفوقت الأسهم الرابحة على الخاسرة، حيث ارتفعت أسعار أسهم 15 شركة من إجمالي أسهم 31 شركة جرى تداولها في حين تراجعت أسعار أسهم 10 شركات وحافظت أسهم 6 شركات على أسعارها السابقة.

وفي بورصة ناسداك دبي سيطر التباين على حركة التعاملات وفيما تراجع سهم موانئ دبي العالمية إلى 20.15 دولاراً فقد ارتفع سهم الإمارات ريت إلى 1.44 دولاراً.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية كان الوضع مختلفاً حيث عاد التماسك إلى شريحة من أسهم البنوك الثقيلة إلى جانب بعض أسهم العقار مما أعاد اللون الأخضر إلى شاشة العرض مجدداً وأغلق المؤشر العام عند مستوى 5171 نقطة بنمو نسبته 0.43% مقارنة مع جلسة أول من أمس.

ونجح سهم بنك الخليج الأول بمواصلة تحسنه متخطياً حاجز 19 درهماً ومغلقاً عند 19.05 درهماً للمرة الأولى منذ عدة أشهر..

كما عاد سهم بنك أبوظبي التجاري لمحاولة كسر مستوى 9 دراهم بعدما وصل أمس إلى 8.94 دراهم وارتفع مصرف أبوظبي الإسلامي إلى 6.84 دراهم، فيما كان الهدوء سيد الموقف في سهم بنك أبوظبي الوطني المستقر عند 14.55 درهماً وكذلك سهم بنك الاتحاد الوطني 6.71 دراهم. وبلغت مكاسب سهم الواحة كابيتال نحو 2% بالغاً 3.15 دراهم.

وفيما عدا سهم الدار المتراجع إلى 4.02 دراهم فقد حققت بقية أسهم العقار مكاسب جيدة وصعد سهم إشراق إلى 1.32 درهم ورأس الخيمة العقارية 1.01 دراهم. أما في قطاع الطاقة فقد عوض سهم دانة غاز جزءاً بسيطاً من الخسائر التي لحقت به في اليوم السابق مرتفعاً إلى 68 فلساً في حين لم يطرأ تغيير على سهم أبوظبي للطاقة المستقر عند 1.18 درهم.

وشهدت أحجام السيولة بعض التحسن في سوق العاصمة نتيجة التداولات الجيدة على بعض أسهم البنوك وبلغت قيمة الصفقات المبرمة 331 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 91 مليون سهم نفذت من خلال 2473 صفقة. وأغلقت أسهم 21 شركة على ربحية من إجمالي أسهم 34 شركة جرى تداولها أمس مقابل انخفاض أسعار أسهم 8 شركات واستقرار في أسعار أسهم 5 شركات.

Email