10 مليارات درهم عائدات 4 سنوات ومشاريع تسوُّق ضخمة في الطريق

اكتتاب «إعمار مولز» اليوم والمستثمرون يتطلعـــــون إلى محفظة بـ39 مليار درهم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يبدأ المستثمرون، أفراداً ومؤسسات، اليوم الأحد عملية الاكتتاب على نحو 1.95 مليار سهم من أسهم «إعمار مولز»، وحدة مراكز التسوق التابعة لـ«إعمار العقارية»، وعينهم على محفظتها التي تعتبر الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، والتي تقدر قيمتها بنحو 39 مليار درهم.

ووفقاً لما أعلنته الشركة في وقت سابق، فقد تم تقسيم الاكتتاب في الأسهم إلى شريحتين، هما الأفراد بنسبة 30% من الأسهم المطروحة، وشريحة المؤسسات بنسبة 70% من الأسهم المطروحة. ووفقاً لذلك، فسيطرح 585 مليون سهم للأفراد، ونحو 1.4 مليار سهم للمؤسسات. وستخصص نسبة 10% من مجمل الأسهم المعروضة للاكتتاب، أي نحو 195 مليون سهم، كحصة أولوية لحاملي أسهم إعمار حتى الأربعاء الماضي.

عائدات ضخمة

بلغت عائدات محفظة التسوق التي تمتلكها إعمار أكثر من 10 مليارات درهم خلال الأعوام الأربعة الماضية. وطبقاً لتصريحات أدلى بها لـ«البيان» رئيس مجلس إدارة الشركة محمد العبار، فإن الشركة «تدرس مع شركاء استراتيجيين الإعلان عن مشاريع تسوق ضخمة». وطبقاً لتحليل «البيان الاقتصادي»، فقد بلغ إجمالي عائدات محفظة التسوق أكثر من 10 مليارات درهم ما بين 2010 و2013.

 فقد بلغت مساهمة قطاع مراكز التسوق وتجارة التجزئة في إيرادات «إعمار» السنوية 3.285 مليارات درهم (894 مليون دولار) خلال عام 2013، بنمو قدره 21%، مقارنة بإيرادات 2013 التي سجلت 2.719 مليار درهم (740 مليون دولار). ونمت الأخيرة بنسبة 27% مقارنة بعام 2011 التي بلغت 2.14 مليار درهم (583 مليون دولار)، فيما حققت عمليات الشركة في قطاع مراكز التسوق والتجزئة عائدات بلغت 1.9 مليار درهم (517 مليون دولار) عام 2010.

مراكز وتجمعات

وتملك «إعمار مولز» 4 مراكز تجارية كبرى، و30 مجمعاً تجارياً، جميعها في دبي، لكن الأمر لن يطول قبل أن يتضاعف العدد بعدما تنتهي الشركة من إدراجها في السوق المالي. وكان محمد العبار، رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية، قال، في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» حول خطط الشركة إطلاق مركزي تسوق أكبر مندبي مول، إن «الشركة تدرس مع شركاء استراتيجيين الإعلان عن مشروعات تسوق ضخمة».

وتتجاوز مساحة الأصول الأربعة التي تضمها محفظة إعمار مولز أكثر من 14 مليون قدم مربعة، منها 6 ملايين قدم مربعة مساحات قابلة للتأجير. وحصدت عائدات ضخمة طيلة السنوات الماضية، وكانت سبباً مؤازراً مع قطاع الضيافة في نمو عائدات أعمار العقارية. وتتصدر قائمة أهم أصول الشركة «دبي مول» المصنف كأكبر مول في العالم، و«دبي مارينا مول»، و«سوق البحار»، و«مجمع الذهب والألماس».

خطة استثمارية

ولا تأتي خطط إعمار لإدراج محفظتها للتسوق من قبيل المصادفة، فقد سبق لها أن أعلنت عن خطة للاستثمار في قطاع مراكز التسوق تقدّر بأكثر من 4 مليارات دولار (15 مليار درهم)، وبمساحة تجارية إجمالية تصل إلى 10 ملايين قدم مربعة من العقارات المتخصصة بتجارة التجزئة قيد التشغيل أو البناء في الأسواق الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشبه القارة الهندية.

وجنوب آسيا، ما يعني أن الشركة تريد أن تصبح إحدى أكبر شركات تطوير مراكز التسوق على مستوى العالم. ومن المهم الإشارة إلى أن خبرة إعمار تتعدى التطوير العقاري إلى مجالات متنوعة، منها صناعة التجزئة، وتمتلك إعمار شركة لتجارة التجزئة، هي شركة فرعية تملكها بالكامل مجموعة إعمار لمراكز التسوق، وهي مسؤولة عن تنفيذ كل العمليات التجارية بالتجزئة الخاصة بالمجموعة.

وتعمل إعمار لتجارة التجزئة على تطوير محفظة من العلامات التجارية في الأسواق الرئيسة، وعلى عقد تحالفات استراتيجية، وإقامة مشاريع مشتركة، والحصول على الامتيازات والتراخيص الضرورية لتنفيذ مختلف مشاريع مجموعة.

من المتوقع أن تتجاوز قيمة الأموال التي ستشارك الاكتتاب العام على أسهم إعمار مولز 100 مليار درهم، بحسب رأي العديد من خبراء المال الذين يؤكدون أن عملية الطرح ستشكل نقطة تحول مهمة في سوق الإصدارات الأولية سواء لجهة الاساليب الحديثة المتبعة في جمع الأموال أو طريقة القيمة العادلة لسعر السهم.

والذي تشير معظم تقديرات بيوت الخبرة إلى أنه سيترواح بين 2.5 إلى 3 دراهم نتيجة التقييم الكبير للشركة. وأجمع خبراء التقتهم «البيان» على أن الطرح يشجع الشركات الخاصة للسير في الاتجاه نفسه، مشيرين إلى أن الأسواق المحلية بحاجة لفرص استثمار مباشر بقطاع التجزئة الحيوي.

وإلى جانب آلية البناء السعري التي يعمل بها للمرة الاولى في الدولة لتحديد سعر الاكتتاب في السهم فإن الأساليب الالكترونية الابتكارية في تلقي طلبات المشاركة في الطرح تعد هي الأخرى من أحدث الاساليب المعول بها على مستوى العالم وهو ما يشجع على عملية الاكتتاب التي تستمر من 14 إلى 26 سبتمبر الجاري.

نقطة تحول

وقال طارق قاقيش مدير إدارة الأصول في «المال كابيتال» إن الاكتتاب في شركة اعمار مولز سيشكل نقطة تحول مهمة في سوق الاصدارات الاولية في الامارات وذلك نظراً لكونه سيجري من خلال آلية جديدة للمرة الاولى وهي في تحديد سعر السهم وهي البناء السعري من جهة والاساليب الالكترونية الحديثة في استقبال طلبات الاكتتاب من قبل الجهات التي تتولى جمع الأموال لمثل هذا الطرح الضخم.

نمو السوق

ومن جانبه أكد ساشين موهيندرا مدير محفظة مالية في شركة «أبوظبي للاستثمار» أن طرح أسهم «إعمار مولز» في اكتتاب عام بهذا الحجم الكبير يسهم في تعزيز نمو سوق دبي المالي معرباً عن اعتقاده بأن هذا الإدراج سيعزز من فعالية ونشاط أسواق الأسهم الإماراتية ويشجع المزيد من الشركات الخاصة على التفكير في طرح أسهمها للاكتتاب العام.

وقال موهيندرا إن المستثمرين في أسواق الأسهم المحلية بحاجة إلى شركة مدرجة تتيح لهم الاستثمار مباشرة في قطاع تجارة التجزئة الحيوي الذي يعتبر من المحركات الرئيسية لنمو الناتج المحلي للاستفادة من إمكاناته الكبيرة.

وأضاف أن إدراج أسهم «مجموعة إعمار مولز» في سوق دبي المالي يوفر فرصة مهمة للمستثمرين المحتملين للاستثمار في شركة متخصصة بقطاع تجارة التجزئة..

مشيراً إلى أن «إعمار مولز» تمتلك وتدير عدداً من أهم أصول التجزئة وأكثرها ربحية في دولة الإمارات ومن أبرزها «دبي مول» الذي يصنف ضمن قائمة أكبر مراكز التسوق في العالم من حيث إجمالي المساحة القابلة للتأجير و تحول إلى وجهة سياحية رائدة على مستوى المنطقة خلال السنوات الماضية.

كيان مستقل

وحول التأثير المتوقع لهذه الخطوة على أنشطة «إعمار مولز» بوجه عام، أشار موهيندرا إلى أن تشكيل كيان جديد مستقل وعالي الربحية من شركة عملاقة يتيح تحرير قيمة كبيرة وبالتالي فإن إدراج مجموعة «إعمار مولز» سيسهم في تحرير قيمة لمساهمي «إعمار العقارية» الحاليين حيث من المتوقع أن تحصل الشركة المتخصصة في تجارة التجزئة على تقييم مرتفع لأصوله ومن المتوقع أن يسهم الطرح في زيادة التركيز على قطاع التجزئة بما يعزز من آفاق نموه وازدهاره.

وقال موهيندرا إنه من واقع تحليل البيانات المالية الصادرة عن الشركة فقد سجلت كافة الأصول الرئيسية التابعة لمجموعة «إعمار مولز» بوجه عام و«دبي مول» بشكل خاص أداءً جيداً جداً خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية. وحققت المجموعة تحسناً مطرداً في معدلات إشغال مساحاتها التأجيرية كما ارتفعت مبيعات مستأجريها وازداد دخلها من الإيجارات ولا تزال هوامش ربحيتها مرتفعة.

وفي الوقت الحالي يتأثر أداء «إعمار مولز» بشكل كبير بأداء قطاع السياحة وتجارة التجزئة في إمارة دبي، معرباً عن تفاؤله بأداء هذين القطاعين وبالتالي يتوقع أن تحقق المجموعة نتائج مشجعة خلال الفترة المتبقية من عام 2014.

وأشار موهيندرا إلى الانعكاسات الجيدة لخطوات كهذه على صناديق الاستثمار في الأسهم. وقال إن «أبوظبي للاستثمار» في أسواق الإمارات «حقق عائداً إجمالياً خلال الشهور الثمانية الأولى من عام 2014 بلغ حوالي 40% منذ بداية العام في حين بلغ عائد صندوق الشركة للاستثمار في الأسواق الخليجية 33% خلال الفترة نفسها.

وأكد أن شركة أبوظبي للاستثمار تقوم بانتقاء الأسهم بعناية فائقة ضمن صناديقها ومحافظها الاستثمارية عبر عملية معقدة جداً تستند إلى أبحاث استثمارية موسعة وبشكل عام توجد لدى الشركة قائمة مفضلة من الشركات المدرجة في الأسواق الإماراتية والتي تتميز بكفاءة إداراتها وربحيتها العالية وتنافسيتها القوية ضمن القطاعات التي تعمل فيها وتحرص «أبوظبي للاستثمار» على شراء أسهم تلك الشركات عند تقييمات معقولة وغير متضخمة.

فروع الاكتتاب

يبدأ 128 فرعاً مصرفياً لستة بنوك وشركة تمويل وطنية بكافة مناطق الدولة استقبال طلبات الأفراد. وتضم قائمة بنوك تلقي الاكتتاب من شريحة الأفراد التي ستستمر فترة الاكتتاب المتاحة لها حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري، بنك أبوظبي الوطني وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك دبي الإسلامي وبنك المشرق وبنك الخليج الأول وبنك الاتحاد الوطني وشركة دار التمويل.

أما بالنسبة لشريحة المؤسسات الاستثمارية المؤهلة فتضم قائمة البنوك التي ستستمر فترة الاكتتاب المتاحة لها اعتباراً من اليوم «الأحد» حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري، أربعة بنوك تشمل «المجموعة المالية هيرميس الإمارات المحدودة » و« الإمارات للخدمات المالية » وبنك أبوظبي الوطني وبنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود.

وتوقع مجد المعايطة رئيس دائرة الأوراق المالية في بنك أبوظبي الوطني أن يكون حجم الإقبال على الاكتتاب كبيراً للغاية من الأفراد والشركات في ظل تعطش السوق منذ فترة طويلة للاكتتابات العامة العملاقة. وقال إن كل المؤشرات تؤكد أن عملية الاكتتاب ستتم بسلاسة ودون معوقات في ظل الاستعدادات والتسهيلات الكبيرة غير المسبوقة التي اتخذت لتسهيل عملية الاكتتاب ..

والتي من أبرزها إجراء الاكتتاب إلكترونياً للمرة الأولى بعد أن تم اعتماد هذا الإجراء من «إعمار مولز»، بالتعاون مع سوق دبي المالي والبنوك المتلقية للاكتتاب وإتاحة إجراء الاكتتاب بالكامل عن طريق الأون لاين وأجهزة الصراف والدفع الآلي الخاصة ببنك الإمارات دبي الوطني لعملاء البنك، حيث تم تجهيز البنية التحتية اللازمة لذلك.

وإضافة منصة خاصة بالاكتتاب للعملاء الراغبين في الاكتتاب ممن لديهم رقم مستثمر بسوق دبي المالي، الذي يتم من خلاله التعرف إلى بيانات المستثمر المرتبطة بالسوق والتسجيل فوراً في الاكتتاب وفقاً لما يحدده من قيمة ورصيد متوفر في الحساب.

٪85

2

أكتوبر المقبل سيتم إدراج الأسهم في سوق دبي المالي وهي خطوة ينظر لها بعين الاعتبار حيث يتوقع أن تغير خريطة السوق.

3

سنوات هي مدة عمل مجلس إدارة الشركة الذي سيتكون من أعضاء غير تنفيذيين ومستقلين.

12

مليون قدم مربع مساحة دبي مول الذي يعد أحد أكبر مكونات وحدة التسوق التابعة لـ«إعمار» وهو الأكبر عالمياً.

390

ألف قدم مربع المساحة الإجمالية للمناطق المعدة للتأجير في مارينا مول ثالث أكبر مشاريع التسوق الذي طورته «إعمار» ويقع في مرسى دبي.

130

متجراً و25 مطعماً في سوق البحار الموصول بدبي مول بجسر يعلو بحيرة نوافير ويشتهر بمحلات التحف والمنتجات.

قنوات عديدة

من المتوقع أن يكون الإقبال كبيراً على المشاركة في الاكتتاب، سواء من داخل الدولة أو خارجها. وهنالك تحفز كبير من قبل المستثمرين الأجانب، خاصة من خارج الدولة، للمشاركة في الاكتتاب، ما يعكس وجود سيولة كبيرة متعطشة للمشاركة في تأسيس شركات جديدة أو قائمة في حال رغبتها في طرح أسهمها في طرح عام.

وسيتم تلقي الاكتتاب عبر عدة بنوك، الرئيسة منها تتمثل في بنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي الوطني، والفرعية هي بنك الخليج الأول، وبنك المشرق، وبنك الاتحاد الوطني، ودار التمويل، وبنك دبي الإسلامي.

 آلية البناء السعري نقطة تحول

في سوق الإصدارات الأولية بالدولة

128Ⅶ فرعاً مصرفياً تستقبل طلبات الأفراد و4 بنوك للمؤسسات

Ⅶ إتاحة الإجراء بالكامل عبر الأون لاين وأجهزة الصراف والدفع الآلي

Ⅶ الطرح يشجع الشركات الخاصة على اتباع النهج

Ⅶ الأسواق المحلية بحاجة الى فرص بقطاع التجزئة الحيوي

Ⅶ الانتعاش السياحي يعزز جاذبية الاستثمار في التجارة

Ⅶ آلية البناء السعري نقطة تحول في سوق الإصدارات الأولية بالدولة

128Ⅶ فرعاً مصرفياً تستقبل طلبات الأفراد و4 بنوك للمؤسسات

Ⅶ إتاحة الإجراء بالكامل عبر الأون لاين وأجهزة الصراف والدفع الآلي

Ⅶ الطرح يشجع الشركات الخاصة على اتباع النهج

Ⅶ الأسواق المحلية بحاجة لفرص بقطاع التجزئة الحيوي

Ⅶ الانتعاش السياحي يعزز جاذبية الاستثمار في التجارة.

بطاقة «آيفستر» الذكية تتصدر مشهد الاكتتاب

أعلن سوق دبي المالي عن سلسلة من المبادرات التطويرية الرامية إلى الانتقال بإجراءات الاكتتاب العام الأولي، والإدراج إلى مرحلة الاكتتابات الذكية، وذلك من خلال التوسع في استخدام منصة السوق الإلكتروني «eIPO»..

وكذلك إلزام المستثمرين باستخدام رقم المستثمر الخاص بالسوق عند التقدم بطلبات الاكتتاب العام، حيث أكد مسؤولون في السوق خلال مؤتمر صحافي للحديث عن استعدادات السوق للاكتتابات العامة الأولية المرتقبة، أن الترتيبات ستدخل حيز التنفيذ مع بدء الاكتتاب العام لأسهم «إعمار مولز».

وبطاقة «آيفستر» هي بطاقة مصرفية تصدر عن سوق دبي المالي، وتتيح للمساهم سحب أرباحه من أي جهاز صراف آلي حول العالم، وتعد بديلاً للنظام القديم الذي يتطلب التحويل البنكي أو طباعة شيكات لكل المساهمين وإرسالها بالبريد المضمون لهم، وهو أمر يتطلب وقتاً طويلاً وتكاليف إضافية.

ويبلغ عدد حاملي البطاقة حالياً 50 ألف مستثمر، يمثلون 20 % من المساهمين في الشركات الكبيرة المدرجة في السوق. ومن المتوقع أن تسهل البطاقة عملية الاكتتاب، وتجعلها متوافقة مع النظم العالمية، ما يزيد من جاذبية وتنافسية سوق دبي المالي.

ويتماشى إطلاق بطاقة آيفستر مع قرار هيئة الأوراق المالية والسلع لسنة 2010. وقد تم لاحقاً تصميم بطاقة آيفستر شباب لخدمة الجيل الجديد من المستثمرين دون سن 21 في دولة الإمارات، لتأهيلهم للتداول في الأسواق مستقبلاً، فضلاً على التعود على الإنفاق بصورة منظمة ورشيدة باستخدام البطاقة.

تمكن التقنية المستخدمة لبطاقة آيفستر المستثمرين للاستلام الفوري للأرباح النقدية الموزعة، حيث لم يعد يتعين عليهم انتظار شيكات توزيعات الأرباح، أو تحمل عناء التوجه إلى المصارف وإيداع تلك الشيكات. ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يمكن استخدام بطاقة آيفستر للسحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني، أو أي جهاز صراف آلي يحمل علامة فيزا بلس، والإيداع النقدي المباشر من خلال أجهزة الإيداع أو فروع بنك الإمارات دبي الوطني، بالإضافة إلى المشتريات من محلات التجزئة وعبر الإنترنت.

وبطاقة آيفستر متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتشمل أربع فئات، وهم البطاقة الكلاسيكية، وبطاقة برستيج والبطاقة البلاتينية، بالإضافة إلى بطاقة آيفستر شباب، وهي «الخطوة الأولى من نوعها» بين أسواق المال على الصعيد العالمي. وفي المستقبل القريب، ستتاح لحاملي بطاقة آيفستر الفرصة للتسجيل والتصويت خلال اجتماعات الجمعيات العمومية، وكذلك الاشتراك في الاكتتابات العامة المدارة من خلال سوق دبي المالي.

 

Email