خبراء تأمين: وضع معايير لعمل المستشارين يؤمن حماية العملاء

نيك هندرسون: التدريب الإلزامي للموظفين يضمن تقديم خدمات جيدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد خبراء في صناعة التأمين بالمنطقة أن آلية وضع معايير عالمية لطبيعة عمل المستشارين تعتبر أمراً ضرورياً وحيوياً لحماية العملاء وضمان سير العملية المهنية والأخلاقية لوسطاء التأمين. وتعتبر هذه الخطوة مهمة بشكل خاص في البلدان التي لم يتم فيها بعد إصدار لوائح تنظيمية صارمة لتحديد طبيعة مؤهلات المستشار، وتهدف مثل هذه الإجراءات إلى حماية العملاء ومقدمي خدمات التأمين على حد سواء من الأداء المريب أو مشكوك بمهنيته.

وقال نيك هندرسون، مدير التدريب والتطوير لدى مجموعة «نيكزس»: «إن التدريب الإلزامي والمستمر للموظفين لا يضمن لعملائنا الحصول على خدمات مهنية فحسب بل إنه يضمن سير جميع العمليات باتساق وتناغم تام».

أنظمة

وتابع: «يغطي نطاق عملنا أربعة أقاليم جغرافية، وهي الإمارات، ومملكة البحرين، وقطر والكويت وهناك مستويات مختلفة من الأنظمة واللوائح المعمول بها في كل دولة من هذه الدول، فدولة قطر تطلب توفير أعلى الدرجات والمؤهلات المهنية لممارسة هذه المهنة. لذا، فإن استراتيجية التدريب والتطوير التي ننتهجها تتميز بكونها مرنة وشاملة لخدمة جميع هذه المتطلبات المختلفة».

تجدر الإشارة إلى أن اللوائح التنظيمية المعمول بها في دولة قطر تم وضعها بناءً على المعايير المهنية البريطانية لهذه الصناعة، ما يشير إلى أنه يتوجب على جميع المستشارين الذين يقدمون الخدمات الاستشارية المالية الحصول على دبلوم المملكة المتحدة بالحد الأدنى، أو أي شهادة تعادلها صادرة عن هيئة قضائية ذات مستوى مماثل من التنظيم.

ولا تزال مثل هذه اللوائح الصارمة التي تحكم اعتماد وسطاء التأمين قيد التطوير في دولة الإمارات، إلا أن مجموعة «نيكزس» قامت باتخاذ بعض الخطوات الهامة لضمان تأهيل وكفاءة جميع موظفيها أثناء تقديمهم للخدمات بمهنية وجودة عالية. وكجزء من هذه الجهود المبذولة، يتوجب على جميع الموظفين الالتحاق بدورة تدريبية في «معهد التأمين القانوني» CII، وذلك خلال الأشهر الـ 12 الأولى من انضمامهم للشركة، كما يتم تشجيعهم على التقدم لنيل جائزة «معهد التأمين القانوني» في التخطيط الاستثماري.

كما تعتبر عملية تطبيق هذه المعايير على الصعيدين الخارجي والداخلي نهجاً أساسياً وضرورياً لتحقيق النجاح في مجموعة «نيكزس».

وتابع هندرسون بالقول: «هناك أربعة مبادئ للتميز، وهي تشكل العمود الفقري لمنظومة التدريب والتطوير ضمن مجموعة «نيكزس»، وهي الفعالية والكفاءة والمعايير وخدمة العميل بالدرجة الأولى. كما أننا ندرك بأن حالة التميز هي رحلة وليست وجهة، تواكب عملية تطوير العناصر الرئيسية لنجاحنا بشكل تدريجي ومدروس، وذلك عن طريق تجنب الانحرافات في الأداء، والعمل على تحقيق التغيير حيثما توجب ذلك، ما يمكننا من مجاراة مبادئنا».

وقال: بالإضافة إلى ذلك، يتوجب على جميع مستشاري التأمين الخضوع لبرنامج تدريبي يمتد لثلاثة أسابيع، وذلك كجزء من تأهيلهم للعمل وفق أنظمة ولوائح الشركة، وتعتبر هذه الدورة التدريبية موثقة ويقدمها عدة مدربين، وتهدف إلى ضمان تقديم خدمات متسقة، وتحسين الكفاءة، ورفع مستوى الإنتاجية.

Email