585 مليون درهم أرباح الربع الثاني بنمو ٪45

1.16 مليار درهم أرباح المشرق النصفية بنمو ٪40

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن المشرق، المؤسسة المالية الوطنية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، عن تسجيل زيادة في الأرباح الصافية للنصف الأول من العام 2014 بنسبة 40٪، لتصل إلى 1.16 مليار درهم، بالمقارنة مع 828 مليون درهم للفترة ذاتها من العام 2013. وبذلك تكون الأرباح الصافية قد حافظت على زخم النمو القوي الذي شهدته في الربع الأول من العام 2014، حيث بلغ صافي الربح خلال الربع الثاني 585 مليون درهم، بزيادة قدرها 45٪ عن العام الماضي.

ونما إجمالي الدخل التشغيلي للنصف الأول من العام 2014 ليصل إلى 2.9 مليار درهم، بزيادة قدرها 26.4٪ مقارنةً بالعام السابق، مدفوعاً بنمو صافي دخل الفوائد وصافي دخل الرسوم والعمولات.

وقد ارتفع صافي دخل الفوائد مع نهاية شهر يونيو 2014 بنسبة 38.1٪ بالمقارنة مع العام السابق، مدفوعا بزيادة سنوية قدرها 11.0٪ في حجم القروض وتحسّن بمقدار 33 نقطة أساس في هامش صافي الفائدة، من 2.7٪ في يونيو 2013 إلى 3.0٪ هذا العام، والتي ترجع في معظمها إلى التغيير في هيكلية الميزانية العمومية وتركيبة القروض.

أمّا نسبة صافي دخل الرسوم والعمولات والإيرادات الأخرى إلى الدخل التشغيلي، فقد بقيت مرتفعة عند مستوى 49.5٪، وتعتبر الأفضل في فئتها، مدفوعة بنمو صافي دخل الرسوم والعمولات بنسبة 25.7٪ ونمو الإيرادات الاستثمارية الصافية بنسبة 30.4٪ في النصف الأول من هذا العام.

وزادت المصاريف الإدارية والعامة للنصف الأول بنسبة 5.4٪ عما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام السابق، لتصل إلى 1.1 مليار درهم؛ ومع ذلك، فقد تحسنت نسبة الكفاءة في بنك المشرق بمقدار 7.4٪ بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، لتصل إلى 37.2٪ في نهاية يونيو 2014.

كما تحسّنت عائدات السهم الواحد لتصل إلى 6.86 دراهم في نهاية يونيو من هذا العام بالمقارنة مع 4.90 دراهم في العام السابق.

وفي هذه المناسبة قال عبد العزيز الغرير، الرئيس التنفيذي للمشرق: تؤكد نتائجنا خلال النصف الأول بأن المشرق يمضي بخطى واثقة نحو الاستمرار في تسجيل نتائج قوية لهذا العام، وتسجيل نمو في الإيرادات والأرباح بفضل الأداء القوي لأقسام الخدمات المصرفية للشركات والأفراد والخدمات المصرفية الدولية. ولعل من أهم ركائز هذا الأداء حرصنا على أن يكون العميل دائماً من أهم أولوياتنا، ليكون بذلك المشرق الشريك المالي الذي يقدم لهم الحلول المصرفية المبتكرة التي يتطلعون إليها.

وأضاف الغرير: بالنظر إلى النمو المتسارع الذي يشهده الاقتصاد في الإمارات، نعتقد أن البنوك التي ستحقق الاستفادة القصوى من ذلك هي تلك البنوك التي تلتزم حقاً بمنح الأولوية للعملاء والاستثمار في منصات مبتكرة يحتاجها عملاء الخدمات المصرفية الذكية.

وقد سجل المشرق نمواً في إجمالي الأصول بنسبة 15.9٪ لتصل إلى 103.9 مليارات درهم في يونيو 2014، بالمقارنة مع 89.7 مليار درهم مع نهاية العام 2013. وبلغت نسبة الأصول السائلة إلى إجمالي الأصول 29٪، بينما وصلت المبالغ النقدية والأرصدة لدى البنوك الأخرى إلى 30.5 مليار درهم في نهاية النصف الأول من العام الجاري.

كما ارتفعت القروض والسلف بنسبة 11.0٪ خلال النصف الأول من العام 2014 لتصل إلى 56.0 مليار درهم، بالمقارنة مع 50.4 مليار درهم في نهاية ديسمبر 2013. وزادت ودائع العملاء بنسبة 20.7٪ خلال الفترة ذاتها لتصل إلى 70.6 مليار درهم في نهاية يونيو 2014.

أما نسبة القروض إلى الودائع لدى البنك فقد بلغت 79٪ مع نهاية شهر يونيو 2014، بينما بلغت نسبة القروض إلى إجمالي الأصول 54٪.

مستجدات تشغيلية

وشهد المشرق خلال النصف الأول من 2014 عدداً من المستجدات التشغيلية، حيث أطلق حملة «نجعل كل شيء ممكناً»، والتي تعزز نهج التركيز على العملاء، حيث أخذ البنك على عاتقه مسؤولية الارتقاء بمستوى رضى العملاء في القطاع المصرفي. ويواصل البنك تعزيز قوة علامته التجارية عبر الارتقاء بخبراته المصرفية المميزة لأكثر من أربعة عقود إلى مستويات جديدة.

جوائز

كما فاز المشرق بجائزة أفضل مكان للعمل 2014 من جالوب، وكان المؤسسة المالية الأولى والوحيدة في المنطقة التي تفوز بهذا التكريم الدولي الرفيع. وتم اختيار المشرق ضمن 36 مؤسسة مميزة لقدرته على خلق ثقافة المكان الأفضل للعمل، حيث أثبت تميزه في التواصل والمشاركة مع الموظفين من خلال فريق عمل يعدّ من أفضل الكوادر البشرية في العالم من حيث الإنتاجية والمشاركة العالية.

وأعلن المشرق عن إطلاق البطاقة الائتمانية الفاخرة فائقة التميز «المشرق سوليتير»، والمصممة بشكل حصري للعملاء المميزين لتناسب شخصياتهم وذوقهم الفريد. وتعتبر بطاقة سوليتير قمة الفخامة والرفاهية في كل شيء، فهي البطاقة الأولى والوحيدة في دولة الإمارات التي تحمل ماسة حقيقية مرفقة بشهادة أصالة رسمية، إلى جانب تصميم عمودي جديد وجذاب وفريد، بما يتناسب مع ذوق حامل البطاقة نفسه.

 وتقدم هذه البطاقة مجموعة فاخرة من المزايا المصممة خصيصاً لحاملها، مع تجارب حصرية داخل الإمارات وخارجها. ويستفيد حاملو بطاقات سوليتير من برنامج المكافآت «سلام قيراط» المخصص لهم، والذي يوفر قيمة كبيرة عبر استعمال البطاقة محلياً ودولياً، مع خيارات تقدم لأول مرة لاستبدال النقاط لدى أكثر من خمسين علامة تجارية عالمية فاخرة، ولا تزال القائمة تتسع.

وواصل البنك مسيرته على طريق الابتكار بإضافة المزيد إلى إنجازاته الكثيرة القائمة على التقنية، حيث أطلق المشرق ملصق الاتصال قريب المدى «Tap n Go»، وهو أول ملصق يعمل بتقنية الاتصال قريب المدى (NFC) في الإمارات، ويُقبل في أكثر من 4000 متجر في الإمارات..

ويجعل المدفوعات الصغيرة للمشتريات عملية بسيطة للغاية عبر تحويل أي هاتف محمول من أي جيل إلى بطاقة ائتمان يمكن استخدامها للدفع في الآلاف من منافذ البيع بالتجزئة في دولة الإمارات وخارجها. ويحظى ملصق «Tap n Go» بدعم عدد متزايد من المنافذ التجارية في الإمارات العربية المتحدة، ولا تحتاج المشتريات التي تقل قيمتها عن 100 درهم إلى توقيع.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن المشرق عن إطلاق أول خدمة في المنطقة لتعبئة رصيد الهواتف المحمولة وتسديد الفواتير إلكترونياً عبر الإنترنت محلياً ودولياً. وهي خدمة أخرى سريعة تسهل عملية الدفع على العملاء. وتسمح الخدمة للمستخدمين بإضافة رصيد فوري إلى الهواتف المحمولة لعائلتهم وأصدقائهم في أكثر من 103 دول عبر خدمة المشرق المصرفية عبر الإنترنت (MashreqOnline) وتطبيق Snapp للأجهزة المحمولة.

وتحقيقاً لتطلعات عملائه، أطلق المشرق حساب الادخار المميز «دريم سيفر»، والذي يشجع العملاء على الادخار المنتظم من أجل تحقيق أهدافهم المالية وطموحاتهم. ويمنح حساب «دريم سيفر» العملاء المرونة في اختيار «حلم» والادخار لتحقيقه.

وأفضل مزايا حساب «دريم سيفر» من المشرق هي القدرة على الادخار في أي وقت ومكان، حيث يمكن للعملاء الاختيار بين استخدام خدمات المشرق المصرفية عبر الإنترنت أو خدمات المشرق المصرفية عبر الهواتف الذكية (تطبيق Snapp).

خدمات

وبهدف الوصول إلى الموظفين الجدد القادمين إلى الدولة، أطلق المشرق خدمة «المشرق إسنشيالز» التي تُعتبر الأولى من نوعها، وهي طريقة جديدة وسهلة وفعالة تسمح للموظفين الجدد بالحصول على الخدمات المصرفية.

وتشمل الباقة فتح حساب جديد والحصول على بطاقة ائتمان وبطاقة خصم مباشر ودليل للخدمات المصرفية، ويتم تسليمها جميعاً للموظف في أول يوم عمل له في الشركة التي انضم إليها في دولة الإمارات. ويمكن للموظفين الجدد طلب الباقة الترحيبية عبر الإنترنت من بلدهم الأصلي حتى قبل وصولهم إلى الإمارات .

وواصل المشرق تقديم الحلول المبتكرة بالتوقيع على شراكة مع «إماراتك» لإطلاق المحفظة الإلكترونية «نقودي»، وهي بوابة دفع إلكتروني تعد الأولى من نوعها. وتسمح هذه الخدمة للعملاء بتعبئة محفظة «نقودي» فوراً باستخدام خدمة المشرق المصرفية عبر الإنترنت وتطبيق المشرق Snapp الخاص بالأجهزة النقالة. والمحفظة الإلكترونية طريقةٌ سريعة ومريحة لتسديد فواتير الخدمات الحكومية والخدمات التجارية الأخرى عبر الإنترنت.

جودة الأصول

استمر التحسن في جودة الأصول، حيث انخفضت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض في المشرق من 6.0٪ في ديسمبر 2013 إلى 5.7٪ مع نهاية شهر يونيو 2014. أمّا صافي مخصصات الديون المعدومة خلال النصف الأول من العام 2014 فقد بلغ 556 مليون درهم، بينما وصل إجمالي مخصصات تغطية القروض والسلف إلى 3.6 مليارات درهم، ويمثل ذلك تغطية نسبتها 105٪ للقروض المتعثرة مع نهاية شهر يونيو 2014. وبلغت كفاية رأس المال 16.1% ونسبة رأس المال 14.7% بنهاية يونيو 2014.

Email