بلغت 125.43 مليون درهم

أرباح «الإمارات ريت» النصفية تقفز ٪194

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت «الإمارات ريت المحدودة» أول صندوق ائتمان للاستثمار العقاري وفقاً للشريعة الإسلامية مسجل في مركز دبي المالي العالمي، أمس عن نتائجها المالية غير المدققة لفترة الأشهر الستة الأولى المنتهية في 30 يونيو 2014. حيث ارتفع صافي الأرباح بنسبة %194 خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري إلى 34.15 مليون دولار (125.43 مليون درهم)، مقارنة مع 11.61 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من عام 2013.

وارتفعت القيمة السوقية للمحفظة الاستثمارية لـ«الإمارات ريت» بنسبة %73 إلى559.65 مليون دولار (2.6 مليار درهم) مقارنة مع 323.13 مليون دولار (1.19 مليار درهم) مع نهاية السنة المالية 2013. وارتفعت القيمة الدفترية للسهم إلى 1.3939 دولار، محققاً عائداً إجمالياً نسبته %6.8 خلال فترة الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، أي ما يعادل عائداً سنوياً إجمالياً يتجاوز %13.6.

ونجحت «الإمارات ريت» في خفض كلفة الاقتراض بنسبة %42، من %5.5 إلى المعدل الحالي البالغ %3.21. وتجدر الإشارة إلى أن صندوق «الإمارات ريت» يدار من قبل شركة الإمارات ريت للإدارة (الخاصة) المحدودة.

وتم خلال النصف الأول من العام 2014، تسجيل الأسهم العادية للإمارات ريت على قائمة الأسهم الرسمية لسلطة دبي للخدمات المالية، وبدء عملية تداول أسهمها على سوق ناسداك دبي المحدودة تحت الرمز REIT.

وجاءت عملية إدراج الأسهم هذه عقب النجاح الذي شهدته عملية الطرح الأولي للاكتتاب العام («الاكتتاب») على المستوى الدولي والذي تمت تغطيته بثلاثة أضعاف ونصف وبلغت حصيلته 201 مليون دولار.

عائدات الاكتتاب

ومنذ إدراج أسهمها في أبريل من العام الجاري، استخدمت الإمارات ريت عائدات الاكتتاب في تمويل صفقتي استحواذ ناجحتين. فقد استحوذت خلال شهر مايو من هذا العام على مركز التسوق المجتمعي «لو غراندي» ضمن برج «ترايدنت جراند ريزيدنس» في «مرسى دبي» مقابل 118.2 مليون درهم نقداً.

 ويتضمن «لو غراندي» 22 متجر تجزئة، ومنافذ للأطعمة والمشروبات توجد في الطابقين الأرضي والبوديوم، كما استحوذت ضمن هذه الصفقة على الطابق السفلي من المبنى والمخصص لمواقف السيارات.

والذي يضم 161 موقفاً. ويقع مركز التسوق بموقع متميز في منطقة «مرسى دبي»، إحدى أشهر مناطق دبي الجديدة، وتتمتع وحدات التجزئة التي يتضمنها بمعدلات إشغال جيدة وعائدات قوية على الإيجار.

استحواذات

وفي شهر يونيو الماضي، أبرمت «الإمارات ريت» اتفاقية مع شركة «الإمارات دبي الوطني العقارية» تستحوذ بموجبها على 15.64 طابقا مكتبيا و706 مواقف سيارات في برج «إنديكس تاور» بمركز دبي المالي العالمي، مقابل 613.4 مليون درهم (167 مليون دولار) نقداً، غير شاملة رسوم نقل الملكية.

وتمثل هذه الصفقة أكبر صفقات الاستحواذ التي قامت بها «الإمارات ريت» حتى اليوم، وقد ساهمت في رفع نسبة ملكيتها في المساحات المكتبية بهذا المبنى متعدد الاستخدامات المصنف من الفئة «أ» الممتازة، إلى %67. وعقب هاتين الصفقتين، نمت محفظة «الإمارات ريت» من العقارات الاستثمارية إلى 11 عقاراً تتوزع حول دبي.

وباستثناء الأصول التي استحوذت عليها في برج «إنديكس تاور»، ارتفعت نسبة الإشغال العام في العقارات التابعة لـ«الإمارات ريت» من %93 بحلول 31 ديسمبر 2013 إلى %97 بحلول نهاية يونيو 2014، بينما ازداد إجمالي عائد الإيجارات الحالية من المستأجرين من 110 ملايين درهم إلى 129 مليون درهم. وبقي المتوسط المرجح للمدة المتبقية من عقود الإيجار عند 8.8 أعوام.

كلفة الاقتراض

ونجحت «الإمارات ريت» في تخفيض كلفة الاقتراض على كافة التسهيلات التمويلية التي كانت قد حصلت عليها، بنسبة %42 وذلك من %5.5 إلى %3.21 حالياً (3 شهور وفقاً لسعر الإيبور مضافاً إليه %2.5). وبقيت المديونية العامة للإمارات ريت بحلول 30 يونيو 2014 ضمن مستويات مستقرة عند %23 من إجمالي الأصول.

وقال عبد الله الهاملي، رئيس مجلس إدارة ومدير «الإمارات ريت»: «حققنا تقدماً قوياً في أدائنا على الصعيدين المالي والتشغيلي منذ تحولنا إلى شركة مساهمة عامة في أبريل من العام الجاري. فخلال بضعة أشهر فقط، تمكنا من الوفاء بوعودنا لمساهمينا، ونجحنا في توظيف صافي عائداتنا في زيادة حجم محفظتنا الاستثمارية.

ويؤكد الاستحواذان اللذان قمنا بإتمامهما بأنه لا زالت هناك الكثير من الفرص الاستثمارية أمامنا في السوق العقاري بدبي للاستثمار في مبانٍ ممتازة بأسعار جذابة، ما يدعم مسيرة نمونا ويعزز حضورنا في السوق. وسنواصل العمل على تنفيذ خططنا للاستحواذ على المزيد من العقارات في دبي ضمن مختلف القطاعات التجارية».

وعلّق سيلفاين فيجوت، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي : «سجلت الإمارات ريت أداءً قوياً وإنجازات مهمة خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام. فقد واصلنا تعزيز نمو محفظتنا الاستثمارية لنضيف إليها المزيد من الأصول الممتازة في مواقع استراتيجية بدبي، كما أتممنا بنجاح الاكتتاب العام لأسهم الإمارات ريت.

ونحن على ثقة بأن الطلب على العقارات التجارية في دبي سيواصل النمو، ونسعى لمواصلة تحقيق أعلى قيمة ممكنة لقاعدة مساهمينا المتنوعة من خلال إدارة محفظتنا الاستثمارية باحترافية تامة ووفق نهج استراتيجي مدروس».

Email