نمو بنسبة 22 %

1.1 مليار درهم الأرباح الربعية لبنك أبوظبي التجاري

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن بنك أبوظبي التجاري، أمس، نتائجه المالية عن الربع الأول من عام 2014. حيث بلغ صافي الأرباح 1,103 مليون درهم خلال الربع الأول من عام 2014 بارتفاع وقدره 22% عن الربع الأول و26% عن الربع الأخير من العام الماضي.

وارتفع الدخل من العمليات بنسبة 9% مقارنة مع الربع الأول و8% عن الربع الأخير من العام الماضي ليصل إلى 1.901 مليار درهم.

وحققت الأرباح من العمليات ارتفاعاً بنسبة 4% مقارنة مع الربع الأول و18% عن الربع الأخير من العام الماضي لتصل إلى 1.276 مليار درهم.

وحقق الدخل من غير الفوائد 520 مليون درهم بنمو بنسبة 7% مقارنة مع الربع الأول وزيادة بنسبة 24% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

وشهد الدخل من صافي الرسوم والعمولات زيادة بنسبة 33% عما كان عليه بنهاية الربع الأول و18% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي ليصل إلى 285 مليون درهم.

الكلفة إلى الدخل

وبلغت نسبة الكلفة إلى الدخل 32.9% مقارنة مع 29.7% عن نفس الفترة من العام الماضي و38.8% عن الربع الأخير من العام الماضي.

وتحسنت نسبة القروض المتعثرة لتصل إلى 3.8% بينما بلغت تغطية المخصصات 115.07% مقارنة مع 4.1% و109.66% على التوالي بنهاية العام الماضي.

وانخفضت المخصصات العامة بنسبة 46% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي وبنسبة 12% عما كانت عليه في الربع الأخير من العام الماضي لتصل إلى 174 مليون درهم.

كلفة المخاطر

وانخفضت كلفة المخاطر إلى أدنى مستوياتها خلال الربع الأول من العام الحالي لتصل إلى 46 نقطة أساس مقارنة مع 91 نقطة أساس بنهاية الربع الأول من العام الماضي.

وبلغت نسبة كفاية رأس المال 20.15% ونسبة الشق الأول من رأس المال 15.57% كما بتاريخ 31 مارس 2014، ما يؤكد قوة رأس المال وارتفاع مستويات السيولة.

وارتفعت الأرباح القابلة للتوزيع على المساهمين بنسبة 15% مقارنة مع الربع الأول و20% عن الربع الأخير من العام الماضي لتصل إلى 953 مليون درهم.

نتائج جيدة

وتعليقاً على هذه النتائج قال علاء عريقات، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة بنك أبوظبي التجاري: «تأتي بداية هذا العام بنتائج جيدة لبنك أبوظبي التجاري حيث حقق صافي أرباح بلغ 1.103 مليار درهم بنهاية الربع الأول من العام 2014 بارتفاع بنسبة 22% عما كان عليه خلال نفس الفترة من العام الماضي و26% مقارنة مع الربع الأخير من العام الماضي.

وقد حقق البنك أداءً قوياً في جميع مجالات أعماله ومنتجاته وخدماته بما يرسخ مكانته كأحد المؤسسات المالية الوطنية الرائدة.

وتابع: نحن مستمرون في اتباع استراتيجيتنا التي تهدف إلى تحقيق نمو مستدام وأداء منضبط في ظل المؤشرات الإيجابية على النمو الاقتصادي المستمر في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبالرغم من استقرار صافي القروض وودائع العملاء منذ نهاية العام الماضي، حقق البنك زيادة كبيرة في نسبة إيداعات العملاء في الحسابات الجارية وحسابات التوفير التي بلغت 46% إلى إجمالي ودائع العملاء مقارنة مع 39% بنهاية العام الماضي و32% بتاريخ 31 مارس 2013.

وإضافة إلى ذلك، حقق البنك تحسناً ملحوظاً في نوعية الائتمان كما يتضح من الانخفاض الكبير في نسبة المخصصات العامة مقارنة مع العام الماضي».

ودائع منخفضة التكلفة

ومن جانبه، قال ديباك كوهلر، كبير المسؤولين الماليين لمجموعة بنك أبوظبي التجاري: «استمر بنك أبوظبي التجاري في تحقيق نتائج مالية متميزة خلال الربع الأول من عام 2014، حيث حقق الدخل من العمليات ارتفاعاً بنسبة 9% مقارنة مع الربع الأول و8% عن الربع الأخير من العام الماضي ليصل إلى 1.901 مليار درهم، وارتفع صافي الدخل من الفوائد بنسبة 10% عما كان عليه خلال العام الماضي وتعود هذه الزيادة أساساً إلى انخفاض كلفة الأموال بنسبة 33% نتيجة لانخفاض سعر الإيبور.

إضافة إلى جهود البنك في التركيز على جذب ودائع منخفضة الكلفة، ونحن مستمرون في ضبط السيطرة على الكلفة التي ترتفع بما يتماشى مع الدخل من العمليات، حيث تحافظ نسبة الكلفة إلى الدخل على مستويات مُرضية.

وأضاف: مع استبعاد الأرباح لمرة واحدة الناتجة عن انتهاء اتفاقيات التحوط خلال الربع الأول من العام 2013، حقق الدخل من غير الفوائد خلال الربع الأول من العام 2014 زيادة وقدرها 34% مقارنة مع العام الماضي ليصل إلى 520 مليون درهم.

وتعود هذه الزيادة الملحوظة إلى الارتفاع الكبير الذي شهده صافي الدخل من الرسوم والعمولات، حيث سجل زيادة بنسبة 33% مقارنة مع العام الماضي، وكذلك الارتفاع الكبير في الدخل من عمليات التداول الذي بلغ 39% عما كان عليه بنهاية العام 2013».

 

جوائز

 

فاز بنك أبوظبي التجاري بثلاث جوائز مرموقة من «ذا بانكر ميدل إيست» عن فئة أفضل منتج للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وأفضل خدمة عملاء للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وأفضل خدمات تمويل تجاري وجائزة أفضل بنك في مجال حوكمة الشركات لعام 2104 من وورلد فاينانس.

Email