منتدى في دبي يؤكد ارتفاع إنتاجه 44% بين 2002 و2012

6% النمو السنوي لطلبات الشاي حتى 2018

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد المشاركون في الدورة الخامسة لمنتدى دبي العالمي لتجارة الشاي 2014 الذي استضافه مركز دبي للسلع المتعددة الأسبوع الماضي بحضور أكثر من 350 شخصية من 30 دولة منتجة ومستهلكة للشاي، ان الطلب المتوقع على الشاي الجاهز للشرب سينمو بنسبة 6% حتى 2018 حيث تقود المشروبات التي تحتوي على بوليفينول الشاي كأساس هذا النمو. وارتفع انتاج الشاي بنسبة 44% بين 2002 و2012 وهو اكثر شعبية من القهوة بمرتين، الا انه ثمة تحديات مستقبلية امام قطاع الشاي متمثلة في قضايا الاستدامة.

وتركزت النقاشات على التحديات التي تواجه قطاع الشاي العالمي خصوصا وأن الشاي يحتل موقع الشراب الاكثر شعبية في العالم بعد الماء. ويعتبر شرابا صحيا مع نمو الطلب عليه خاصة في الولايات المتحدة وكندا.

ويعتبر قطاع الشاي العالمي حاليا في افضل حالاته مع توقعات بأداء قوي خلال المستقبل المنظور وفقا للتحليلات الاقتصادية الأولية.

وقال سانجيف دوتا، مدير مركز الشاي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة ان العروض التوضيحية التي قدمتها وفود الصين والهند وكينيا وسيريلانكا وفيتنام واندونيسيا وتركيا وايران اعطت افكارا معمقة حول معدلات الانتاج الحالية واتجاهات الاسواق والخطط المستقبلية المتعلقة بمواجهة التحديات الكبرى المتمقلة بارتفاع تكاليف الانتاج والحاجة لمعالجة التحديات البيئية.

واضاف قائلا:" هذه التحديات تقودنا الى انتهاز الفرص المتاحة وقد قدم لنا هذا المنتدى الفرصة لنا جميعا لنمو هذا القطاع عبر كافة قنواته المختلفة. وفضلا عن ذلك فإن دبي، من خلال موقعها الجغرافي كأكبر مركز في العالم لإعادة تصدير الشاي، تعتبر المنصة المثالية لاستضافة مثل هذا المنتدى العالمي الهام".

تحديات الاستدامة

وأشار عزام منعم، ، مدير إدارة التسويق في شركة ماكلويد رسل نائب رئيس اتحاد منتجي الشاي في الهند إلى ان تحديات الاستدامة في الهند تنقسم إلى اربع فئات هي: القضايا الزراعية، والنوعية والسلامة، وتزايد تكاليف الانتاج والقضايا الاجتماعية..

ويبدو ان الاجراءات التي نوقشت كانت ترجح مبدأ "العودة إلى الطبيعة" بالحفاظ على البيئة بأفضل السبل الممكنة من خلال تحسين التربة، وإدارة المياه والري، والمكافحة المتكاملة للحشرات، وخطط زراعة اشجار الظل والمحاصيل المكملة، والتحرك قدما بطريقة بناءة بتبادل المعرفة والتقنيات.

تكلفة الإنتاج

وقالت بربارة دفرين من مجلة "لانوفيل بريس دو ته" المتخصصة بالشاي في محاضرتها:" على هذا القطاع ان يعالج مسألة ارتفاع تكلفة الانتاج لوقف رفع الأسعار وبالتالي امكانية تراجع الاستهلاك، ولكن من الضروري مع ذلك ان يحافظ القطاع على القوة العاملة برواتب تنافسية وتوفير التدريب اللازم اذا ما تم ادخال مزيد من تقنيات الميكنة للحفاظ على مستويات الجودة".

ومما يفاقم من المشكلة أن صغار منتجي الشاي في العالم يشكلون حوالي 73% من العمالة وحوالي 60% من الانتاج مما يقحم القطاع اولا في تحدي استيعاب أي تغير مستدام.

واضافت دفرين:" يجب على قطاع الشاي ان يبقي المزارعين مشتركين معه بالكامل للتكيف مع تهديدات ظاهرة الاحترار العالمي وتبدلات انماط المناخ مع اتخاذ خطوات عاجلة لتحسين انظمة الممارسات الزراعية الجيدة".

Email