الضغط الأكبر من قطاعي العقار والبنوك

جني أرباح يكبّد الأسواق 11.2 مليار درهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعرضت أسواق المال المحلية لموجة جني أرباح جديدة أمس ما هبط بالأسعار الى مستويات مغرية، ومع تجدد عمليات البيع فقد خسرت القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة 11.2 مليار درهم مغلقة عند مستوى 790 مليار درهم.

وجاء الضغط الاكبر على الاسواق من قطاعي العقار والبنوك وتراجع سهم اعمار الى 10.20 دراهم ولحق به سهم ارابتك 6.84 دراهم بعدما كان مرتفعا فوق مستوى 7 دراهم أول الجلسة وانخفض سهم الاتحاد العقارية الى 2.78 درهم وديار للتطوير العقاري 1.51 درهم، وفي أبوظبي هبط سهم الدار الى 4.10 دراهم ورأس الخيمة العقارية 1.44 درهم.

وتفصيلاً على مستوى المؤشرات فقد انخفض المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 1.61% الى 4686 نقطة فيما تراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية الى مستوى 5085 نقطة وبنسبة 0.95% مقارنة مع اليوم السابق. وانعكس ذلك على المؤشر العام لسوق الامارات الذي أغلق على خسارة بنسبة 1.41% عند 5263 نقطة.

وعلى مستوى السيولة فقد بلغت قيمة الصفقات المبرمة 2.4 مليار درهم وعدد الاسهم المتداولة 1.1 مليار سهم نفذت من خلال 14027 صفقة.

ووصل عدد الشركات التي تم تداول أسهمها أمس في السوقين 70 من أصل 120 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 13 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 49 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وجاء سهم «الدار العقارية» في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، حيث تم تداول ما قيمته 323.36 مليون درهم موزعة على 77.19 مليون سهم من خلال 1206 صفقات. وحل سهم «دانة غاز» في المركز الثاني، حيث تم تداول ما قيمته 197.64 مليون درهم موزعة على 216.13 مليون سهم من خلال 1115 صفقة.

سوق دبي

وكان سوق دبي المالي افتتح تعاملاته على إيجابية ارتفعت خلالها الأسعار ضمن هوامش جيدة بدعم من مشتريات على شريحة من الاسهم الثقيلة التي نجحت بالارتفاع الى مستويات جيدة مقارنة مع اغلاقاتها في اليوم السابق لكن الهدوء الذي سيطر على التداولات عقب انتهاء الساعة الاولى من عمر الجلسة دفع الكثير من المتداولين للبيع وجني الارباح مما اعاد اللون الاحمر الى شاشة العرض في حدود ضيقة.

ومع استمرار الهدوء وعدم تحرك الاسهم الى مستويات فوق تلك التي هبطت اليها فقد ساهم ذلك في التشجيع على تنفيذ المزيد من عمليات البيع وهو ما أدى الى رفع خسائر السوق بعدما نجح في جلسة أو من أمس باستيعاب عمليات جني الارباح القوية التي تعرض لها وأصبح مرشحا بحسب رأي العديد من المحللين لاستئناف نشاطه لكن ما حدث من مبيعات على العديد من الاسهم الثقيلة حال دون بلوغه الهدف.

سهم أرابتك

وكان سهم أرابتك الأكثر عرضة لعمليات البيع وبعدما نجح بالعودة الى فوق مستوى 7 دراهم بداية الجلسة أخذ بالتراجع التدريجي بعد ذلك واشتدت وتيرة جني الارباح عليه في الساعة الاخيرة من التعاملات ما دفعه للهبوط الى 6.84 دراهم، كذلك فقد انخفض سهم اعمار الى 10.20 دراهم وتبعه في نفس الاتجاه سهم الاتحاد العقارية الذي خسر اكثر من 2% من قيمته مغلقا عند 2.78 درهم.

ولم يكن الوضع افضل حالا بالنسبة لحركة بقية الاسهم القيادية التي تخلت عن جميع مكاسبها المتحققة في نصف الساعة الاولى وتراجع سهم دبي للاستثمار الى 3.90 دراهم بعدما كان تجاوز مستوى 4 دراهم وتبعه سهم السوق الى 3.51 دراهم وديار للتطوير العقاري الذي تجاوزت خسارته 3.5% الى 1.51 درهم.

ولعب الاداء السلبي لأسهم البنوك دورا في الضغط على سوق دبي المالي فقد انخفض سهم بنك الامارات دبي الوطني الى 9.40 دراهم وهبط سهم بنك دبي الاسلامي 2.5% الى 6.15 دراهم.

الحصيلة النهائية

وكانت الحصيلة النهائية للتعاملات إغلاق المؤشر العام لسوق دبي المالي عند مستوى 4686 نقطة بتراجع نسبته 1.61% مقارنة مع اليوم السابق الذي تمكن فيه السوق من استيعاب جميع خسائره التي تجاوزت 2% وأقفل على ارتفاع بنسبة 0.08%.

وبرغم الاغلاق السلبي للسوق إلا أن حجم السيولة استمرت عند مستوياها السابقة تقريبا وبلغت قيمة الصفقات المبرمة 1.4 مليار درهم وعدد الاسهم المتداولة 635 مليون سهم نفذت من خلال 8546 صفقة.

وتفوقت الاسهم الخاسرة على الرابحة بعدما تراجعت اسعار اسهم 21 شركة من اجمالي اسهم 30 شركة جرى تداولها أمس مقابل ارتفاع اسعار اسهم 6 شركات ومحافظة اسهم 3 شركات على اسعارها السابقة. وغلبت الايجابية على تعاملات بورصة ناسداك دبي حيث ارتفع سهم موانئ دبي العالمية الى 19.40 دولارا وتمكن سهم الامارات ريت من الصعود الى 1.40 دولار في حين خالف سهم ديبا الاتجاه وتراجع الى 0.675 سنت.

سوق أبوظبي

وسادت السلبية ايضا في سوق أبوظبي للأوراق المالية بعد ارتفاع وتيرة تراجع القطاعات وفي مقدمتها اسهم البنوك والاستثمار وعدد من اسهم العقار وانخفض المؤشر العام الى مستوى 5085 نقطة وبنسبة 0.95% مقارنة مع جلسة اول من امس.

وكان سهم بنك أبوظبي التجاري اكبر الخاسرين في قطاع البنوك بعدما تراجع نحو 3.6% الى 7.90 دراهم كما واصل سهم مصرف أبوظبي الاسلامي انخفاضه الى 6.70 دراهم وبنك أبوظبي الوطني 14.50 درهما وتبعه سهم بنك الاتحاد الوطني الى 7.40 دراهم وبنك الشارقة 2.14 درهم في حين حقق سهم بنك الخليج الاول بعض المكاسب صاعدا الى 17.40 درهما. وفي قطاع الاستثمار تجاوزت خسائر سهم الواحة 4.4% مغلقا عند 3 دراهم.

وفي قطاع العقار فقد تعرض سهم الدار لجني أرباح بعد الارتفاعات التي سجلها في الايام السابقة وهبط امس الى 4.10 دراهم بعدما كان مرتفعا في بداية الجلسة وانخفض سهم راس الخيمة العقارية الى 1.44 درهم في حين ارتفع سهم اشراق بنسبة طفيفة الى 2.48 درهم.

اما في قطاع الطاقة فقد حققت الاسهم مكاسب جيدة بقيادة سهم الدانة غاز الذي كسب 4.5% بالغا 91 فلسا، كما ارتفع سهم أبوظبي للطاقة الى مستوى 1.23 درهم.

وبدعم من تدفق السيولة على اسهم العقار فقد ارتفعت قيمة التداول في سوق العاصمة الى اكثر من مليار درهم ووصل عدد الاسهم المتداولة 503 ملايين سهم نفذت من خلال 5481 صفقة. وأغلقت اسهم 26 شركة على المربع الاحمر من اجمالي اسهم 40 شركة جرى تداولها مقابل ارتفاع اسعار اسهم 8 شركات واستقرار اسعار اسهم 6 شركات دون تغيير.

 

عمومية «أرابتك» تناقش توزيع 10 % نقداً و30 % أسهماً 30 الجاري

دعا مجلس إدارة شركة أرابتك القابضة جميع المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العمومية المزمع عقده يوم 30 أبريل الحالي في تمام الساعة 11 صباحاً في فندق سانت ريجيس في مدينة أبوظبي، لمناقشة نتائج أعمال الشركة وخطط العمل المستقبلية وتحقيق التواصل الفعلي بين حملة الأسهم وفريق الإدارة العليا.

وتناقش الجمعية العمومية البيانات المالية لعام 2013 وتصادق عليها، إلى جانب اقتراح مجلس الإدارة توزيع أرباح قدرها 40% من رأس المال على المساهمين، بواقع 10% نقداً، و30% أسهم منحة. وستقوم الشركة خلال الجمعية العمومية باستعراض أبرز إنجازات العام الماضي، والمشاريع الحالية، وخططها المستقبلية.

وقال حسن عبدالله إسميك العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأرابتك: "نتشرف بتوجيه الدعوة لجميع المساهمين والمحللين الماليين والإعلاميين لحضور اجتماع الجمعية العمومية الذي يهدف إلى مناقشة أداء الشركة خلال العام الماضي، والتحاور حول استراتيجية النمو في هذه المرحلة المفصلية من تاريخ الشركة".

وأضاف إسميك أن مجلس الإدارة ينظر باهتمام بالغ إلى اجتماع الجمعية العمومية هذا العام، في ظل إقبال الشركة على مرحلة مهمة من مراحل تطبيق استراتيجيتها التي بدأت تؤتي ثمارها، وكفرصة ثمينة للتباحث بين أعضاء مجلس الإدارة التنفيذية والمساهمين حول توجهات الشركة في المرحلة المقبلة، ما من شأنه تحقيق منافع مستدامة للمساهمين على المدى الطويل.

خطط العمل

ويستعرض المجلس ومسؤولو الإدارة التنفيذية أمام المساهمين خلال الاجتماع خطط العمل للفترة المقبلة واستراتيجية الشركة للنمو وبالأخص الاستثمارات القادمة، وذلك لضمان مشاركة المساهمين في مناقشة توجهات الشركة وخططها المستقبلية مباشرة مع أعضاء المجلس والإدارة التنفيذية للشركة، وانطلاقا من حرص المجلس الدائم والدؤوب على الالتزام بكافة القوانين والأنظمة المتبعة بشأن الإفصاح والشفافية على نحو من شأنه تحقيق مصلحة الشركة ومساهميها على أفضل وجه.

وحققت الشركة إنجازات قياسية خلال العام الماضي، إذ نما صافي الأرباح إلى 377.8 مليون درهم، بزيادة 171% عن عام 2012.

وارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 30% إلى 7.4 مليارات درهم، بالمقارنة مع 5.7 مليارات درهم في 2012، مدفوعة بالزيادة المطردة في العقود الجديدة واستمرار الأداء القوي في دولتي الإمارات والسعودية، فضلاً عن تركيز الإدارة العليا على تنفيذ المشاريع وتنظيم آليات التنفيذ.

وخلال الربع الأخير من العام الماضي، ارتفعت أرباح الشركة بنسبة 285% الى 122 مليون درهم مقارنة بـ32 مليون درهم في الفترة ذاتها عام 2012.

ولتحقيق النمو المنشود على صعيد العوائد والأعمال، تواصل أرابتك تطوير أنظمتها وعملياتها الداخلية لتتلاءم مع التطور السريع لأعمالها، تلبية لاحتياجات العقود الجديدة التي تقوم بتوقيعها.

تطوير الأنظمة والعمليات

وقال إسميك "تواصل الشركة تطوير أنظمتها وعملياتها وتعزيز فريق الإدارة العليا بالخبرات والكفاءات المتميزة عالمياً لدعم نمو الشركة، كل هذه الدعامات أسهمت في ارتفاع قيمة العقود قيد التنفيذ بنسبة 22% خلال عام 2013".

وأضاف: "بفضل هذا الزخم بدأنا بداية متميزة وغير مسبوقة في عام 2014 فاقت حتى الآن كل التوقعات لقد أصبحت أرابتك الآن في وضع مالي قوي يمكنها من النمو وتحقيق أهدافها الاستراتيجية، كما أن الزيادة المطردة في قيمة العقود الجديدة تعزز مكانة أرابتك والسمعة التي بنتها عبر السنين".

وحول الخطط المستقبلية، قال إسميك إن "الشركة ماضية في خططها لتحسين أدائها بما ينعكس إيجاباً على عوائد المساهمين، وتقوم بالتوسع في مختلف القطاعات لتحقيق أفضل النتائج".

وأضاف أن الشركة باتت الآن أكثر استعداداً لتنفيذ أهم المشاريع بما ينسجم مع خطة النمو التي أعلنتها العام الماضي، لا سيما مع وصول قيمة المشاريع التي تنفذها المجموعة القابضة في الدولة وخارجها إلى نحو 200 مليار درهم.

يُشار إلى أن صاحب الحق في التوزيعات النقدية وأسهم المنحة يكون مالك السهم المسجل في اليوم العاشر الذي يلي انعقاد الجمعية العمومية، والموافق 11 مايو المقبل.

وإلى جانب نشاطها على المستوى المحلي، عززت أرابتك موقعها الإقليمي بالفوز بعقود جديدة بلغت قيمتها 180 مليار درهم خلال العام الحالي، أبرزها مشروع المليون وحدة سكنية في مصر بالتعاون مع وزارة الدفاع المصرية، الذي يعتبر واحدا من أكبر مشاريع الإسكان على مستوى العالم، ويمر حالياً بمراحل التصميم، وستبدأ أعماله الإنشائية خلال الربع الثالث من العام الحالي.

الأجانب يشترون في دبي

 

بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب 202.470 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم 128.580 مليون درهم. كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين 261.580 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم 249.760 مليون درهم.

أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين فقد بلغت قيمة مشترياتهم 105.880 ملايين درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم 144.110 مليون درهم خلال نفس الفترة.

ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب 569.930 مليون درهم لتشكل ما نسبته 41.640% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم 522.450 مليون درهم لتشكل ما نسبته 38.170% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 47.470 مليون درهم كمحصلة شراء.

 

إفصاحات

 

مجلس إدارة "تمويل" 20 ابريل

أعلنت شركة تمويل أن مجلس إدارة الشركة سوف يعتمد بيانات الربع الأول من العام 2014 بالتمرير، يوم الأحد 20 أبريل، وسوف يتم الإفصاح عن النتائج فور اعتمادها.

وكانت البيانات المالية للشركة لعام 2013، قد أظهرت تحقيق أرباح صافية بلغت 103.9 ملايين درهم، مقابل 72.871 مليون درهم خلال عام 2012 بنمو ملحوظ بلغت نسبته 42.6%، لترتفع ربحية السهم إلى 0.1 درهم خلال العام 2013 مقابل 0.07 درهم بالفترة المقارنة.

 

"فودكو" تقرر بيع 40% من "المها للسيراميك"

قرر مجلس إدارة شركة فودكو القابضة بيع 40% من حصة الشركة في مصنع المها للسيراميك بسلطنة عمان، عن طريق اكتتاب عام في سوق مسقط للأوراق المالية.

وقالت الشركة في بيان نشر على موقع سوق أبوظبي المالي، إن مجلس الإدارة قد قرر خلال الاجتماع إرجاء البت في موضوع مساهمة الشركة في مصنع اسبيكتروم للزجاج ومصنع اسبيكتروم للطابوق الخفيف، لحين دراسته بشكل كامل.

وفيما يخص اتفاقية التحويل المتعلقة بمشروع نورانا بالبحرين، فقد قرر المجلس تحويل الأرض باسم الشركة وتفويض من يقوم بالتحويل.

وكانت الجمعية العمومية العادية للشركة فودكو القابضة اقرت اوا من امس البيانات المالية وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013 ووافقت على زيادة توزيعات الأرباح إلى 15% أرباحا نقدية، بقيمة 15 مليون درهم، تستحق بتاريخ 24 أبريل 2014 ويتم الدفع بتاريخ 24 مايو.

 

تأجيل عمومية طاقة

تقرر تأجيل اجتماع الجمعية العمومية غير العادية لشركة أبوظبي وذلك نتيجة عدم اكتمال النصاب.

 وكان من المقرر ان تناقش الجمعية تعديل المادة السادسة من النظام الأساسي للشركة بما يتوافق مع قرار مجلس الادارة الصادر بالاجتماع فى فبراير الماضى، وذلك لإقرار الغاء أسهم الخزينة وعددها 158.700 مليون سهم ليصبح رأس المال 6.066 مليارات درهم موزعين على 6.066 مليارات سهم بقيمة اسمية 1 درهم للسهم الواحد.

Email