تحول إلى الصعود بدعم إعمار

سوق دبي يستوعب جني الأرباح ويمحو 2 % خسائر

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح سوق دبي المالي باستيعاب موجة جني الأرباح التي تعرض لها في اليومين الماضيين، وتمكنت غالبية الأسهم الثقيلة من العودة إلى المربع الأخضر مع نهاية جلسة الأمس، التي شهدت بدايتها تراجعاً قوياً، قبل أن ترتد صعوداً في نصف الساعة الأخيرة، وتتحفز مجدداً لاستعادة نشاطها الذي مكن المؤشر العام من محو جميع الخسائر التي لحقت به، وتجاوزت نسبتها 2 % في فترة من فترات التداول والإغلاق على ارتفاع بنسبة 0.08 % عند 4763 نقطة مع نهاية الجلسة بدعم إعمار.

وفي أبو ظبي تواصل التراجع تحت ضغط من عمليات البيع لجني الأرباح التي دفعت المؤشر لخسائر 0.56% من قيمته، مغلقاً عند 5134 نقطة. وأسفرت حالة التباين في إغلاقات السوقين عن خسارة القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة نحو ملياري درهم، مغلقة عند مستوى 801.5 مليار درهم.

وقاد سهم إعمار سوق دبي المالي للتصدي لجني الأرباح، ونجح بالإغلاق على ارتفاع عند 10.25 دراهم بعدما تخلى خلال الساعة الأولى من التعاملات عن مستوى 10 دراهم، وهبط إلى 9.95 دراهم، كما ارتفع سهم السوق إلى 3.57 دراهم، مع عودة الحديث مجدداً على الدمج بين السوقين، وصعد سهم الاتحاد العقارية إلى 2.84 درهم، وقلص سهم أرابتك الجزء الأكبر من خسائره التي دفعته للهبوط إلى 6.71 دراهم قبل أن يعود ويغلق عند 6.91 دراهم.

وبلغت قيمة الصفقات المبرمة في السوقين 2.6 مليار درهم، منها 1.5 مليار درهم، سجلت لصالح سوق دبي، ووصل عدد الأسهم المتداولة 910 ملايين سهم، نفذت من خلال 14081 صفقة.

مستويات مغرية

وقال كفاح المحارمة مدير عام شركة الدار للخدمات المالية، إن الأسواق، وبرغم الانخفاضات التي شهدتها خلال اليومين الماضيين، ما زالت تتمتع بقوة كبيرة لاستعادة نشاطها، مشيراً إلى أن التراجع المسجل منذ بداية الأسبوع منح الفرصة للعديد من المستثمرين للدخول إلى الأسواق والشراء عند مستويات مغرية.

ووصل عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 65 من أصل 120 شركة مدرجة في الأسواق المالية. ،حققت أسعار أسهم 20 شركة ارتفاعاً، في حين انخفضت أسعار أسهم 35 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وتصدر سهم «الدار العقارية» المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطاً، حيث تم تداول ما قيمته 590 مليون درهم موزعة على 141.15 مليون سهم من خلال 2114 صفقة. وجاء سهم «شركة أرابتك القابضة» في المركز الثاني، حيث تم تداول ما قيمته 275.76 مليون درهم موزعة على 40.22 مليون سهم من خلال 1209 صفقات.

سوق دبي

وبالعودة إلى تفاصيل ما حدث في سوق دبي المالي، فقد افتتحت التعاملات على هدوء مائل للارتفاع الطفيف مع انطلاقتها، قبل أن تتعرض لموجة بيع قوية ساهمت في خسارة الأسهم المزيد من قيمتها، وهوت ببعضها إلى مستويات مغرية للشراء، لكن حالة الحذر التي سيطرت على سلوك المتعاملين، دفعتهم للتريث قبل اتخاذ القرار، ما زاد من نسب الخسائر التي تجاوزت 2 % قبل نهاية الساعة الأولى من عمر الجلسة.

وتواصلت حركة السوق على نفس النهج لأكثر من ثلاث ساعات، تخللتها عمليات كر وفر للمضاربين على شريحة من الأسهم التي تميزت بهامش تذبذب كبير ضمن المربع الأحمر، ومع بداية الساعة الأخيرة، لوحظ عودة طلبات الشراء على شاشة العرض، ما دفع العديد من الأسهم لتقليص خسائرها بنسب كبيرة، ومنها ما نجح بالعودة إلى المربع الأخضر، في خطوة وصفت بأنها إعلان لانتهاء موجة جني الأرباح والبيع العشوائي الذي سيطر على التعاملات منذ بداية الأسبوع.

الأسهم القيادية

ويظهر الرصد اليومي لحركة سهم إعمار، الذي يعد المحرك الرئيس للنشاط في السوق القدرة الكبيرة التي أظهرها على التصدي لجني الأرباح التي دفعته في فترة من فترات التداول للتخلي عن مستوى 10 دراهم، والهبوط إلى 9.95 دراهم، قبل أن يعود من جديد لتعويض خسائره والارتفاع إلى 10.25 دراهم، بمكاسب قدرها 5 فلوس.

وبرغم إغلاق سهم أرابتك على انخفاض بمقدار فلسين عند 6.91 دراهم، إلا أنه نجح بدوره في تقليص النسبة الأكبر من الخسائر التي تكبدها طيلة أكثر من ساعتين، وتراجع خلالها إلى 6.71 دراهم، لكنه عاد بعد ذلك للتحسن، مستوعباً غالبية عمليات جني الأرباح التي تعرض لها وسط تداولات جيدة ارتفعت وتيرتها في ربع الساعة الأخير من عمر الجلسة.

ولم يختلف الوضع كثيراً أيضاً بالنسبة لسهم الاتحاد العقارية الذي تراجع إلى 2.75 درهم، إلا أنه عاد للارتفاع إلى 2.84 درهم، وحقق سهم تبريد مكاسب جيدة دون معرفة الأسباب الكامنة وراء ذلك، صاعداً إلى 2.55 درهم، إلى جانب سهم السوق الذي ارتفع من أدنى قاع بلغه، وهو 3.45 دراهم إلى 3.57 درهم، بزيادة نسبتها 1.1 %، ونجح سهم الاتصالات المتكاملة بالعودة إلى مستوى 6 دراهم، وكذلك ديار للتطوير العقاري 1.56 درهم وطيران العربية 1.44 درهم.

وفيما اكتفى سهم بنك دبي الإسلامي بالإغلاق عند نفس مستواه السابق 6.31 دراهم، رغم تراجعه إلى 6.15 دراهم، وكذلك سهم أرامكس 3.26 دراهم، فقد انخفض سهم بنك الإمارات دبي الوطني بنسبة طفيفة إلى 9.90 دراهم، ودريك آند سكل 1.74 درهم.

وفي نهاية التعاملات، أغلق المؤشر العام للسوق عند مستوى 4763 نقطة، بارتفاع نسبته 0.08 %، بعدما كان خاسراً أكثر من 2 % في النصف الأول من الجلسة، وبذلك فإنه بات متحفزاً لاستعادة نشاطه بكل سهولة، خاصة مع استمرار تدفق السيولة، والتي دخل الجزء الأكبر منها في نصف الساعة الأخيرة من التداولات.

الصفقات المبرمة

وبلغت الصفقات المبرمة 1.5 مليار درهم، ووصل عدد الأسهم المتداولة 519 مليون سهم، نفذت من خلال 8428 صفقة. ومن إجمالي أسهم 32 شركة، تراجعت أسعار أسهم 17 شركة، مقابل ارتفاع أسعار أسهم 12 شركة قيادية، وحافظت أسهم 3 شركات على أسعارها السابقة.

وفي بورصة نادساك دبي طرحت العروض أسهمها للتداول من خلال منصة سوق دبي المالي، فقد سيطر التباين على الأداء، وارتفع سهم موانئ دبي العالمية إلى مستوى 19.39 دولاراً، وتبعه سهم الإمارات ريت إلى 1.39 دولار، في حين تراجع سهم ديبا إلى 0.689 سنت.

سوق أبو ظبي

تواصل التراجع في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، تحت ضغط من انضمام أسهم جديدة إلى قائمة الخاسرين، بعد تعرضها لجني أرباح، وأغلق المؤشر العام عند مستوى 5134 نقطة، بانخفاض نسبته 0.56% مقارنة مع اليوم السابق الذي خسر فيه 0.17 %.

وكانت غالبية أسهم البنوك شهدت تراجعاً، بقيادة سهم بنك الخليج الأول، الهابط إلى 17.30 درهماً، وبنك أبو ظبي الوطني إلى 14.50 درهماً، وتجاوزت خسارة سهم مصرف أبو ظبي الإسلامي 2 %، مغلقاً عند 6.81 دراهم، وسيطر الهدوء على حركة سهم بنك أبو ظبي التجاري، مستقراً عند 8.20 دراهم، في حين ارتفع سهم البنك العربي المتحد بنسبة 4.1 % إلى 7.29 دراهم، وبنك أم القيوين الوطني 3.30 دراهم. وضغط سهم الواحة على سوق العاصمة بعدما هبط بنسبة 4.8 % إلى 3.18 دراهم، عقب الارتفاع القوي المسجل في اليوم السابق.

أما في قطاع العقار، فقد عاد الانخفاض إلى سهم الدار المتراجع إلى 4.19 دراهم، واكتفى سهم إشراق بالإغلاق دون تغيير عند 2.46 درهم، وخالف سهم رأس الخيمة العقارية الاتجاه وواصل ارتفاعه إلى 1.47 درهم.

وكان للأداء السلبي لسهم الاتصالات المنخفض إلى 11.55 درهماً، دوراً في الضغط على مؤشر سوق أبو ظبي، وذلك إلى جانب سهم أبو ظبي للطاقة الذي هبط إلى 1.25 درهم، ولم يطرأ تغيير على سهم الدانة غاز المستقر عند 88 فلساً.

وبلغت قيمة التداولات 1.14 مليار درهم، ووصل عدد الأسهم المتداولة 392 مليون سهم، نفذت من خلال 5653 صفقة. وعلى صعيد حركة المؤشر السعري، فقد تغلبت الأسهم الخاسرة على الرابحة، وتراجعت أسعار أسهم 18 شركة من إجمالي أسهم 33 شركة جرى تداولها في السوق، وثبت أسعار أسهم 7 شركات عند مستوياتها السابقة.

التراجع يسيطر على 5 مؤشرات خليجية

سيطر التراجع على إغلاقات 5 من مؤشرات الأسواق الخليجية بنهاية جلسة أمس، كان في مقدمتها مؤشر سوق الكويت، وفقا لتقرير مباشر، ولم ينج منه سوى مؤشري السعودية ودبي. حيث ارتفع المؤشر السعودي بنسبة 0.22 %، كما ارتفع مؤشر سوق دبي بنسبة 0.08 %.

وتراجع مؤشر سوق الكويت بنسبة 0.86 % ليقود المؤشرات المتراجعة، وتلاه سوق قطر بتراجع نسبته 0.66 %، وتراجع مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 0.56 % كما تراجع مؤشر البورصة البحرينية بنسبة 0.09 %، وكان أقلها تراجعا مؤشر سوق مسقط بنسبة 0.01% .

إفصاحات

اجتماع «رأس الخيمة العقارية» الخميس

أعلنت شركة رأس الخيمة العقارية أن مجلس إدارة الشركة سوف يجتمع يوم الخميس 17 أبريل، لمناقشة البيانات المالية للربع الأول المنتهي في 31 مارس 2014.

وقالت الشركة في بيان لسوق أبوظبي إن مجلس الإدارة سوف يناقش خلال الاجتماع بعض الموضوعات الاعتيادية الأخرى.

 

عمومية «أبوظبي لبناء السفن» تقر توزيع 10% نقداً

أقرت الجمعية العمومية العادية لشركة أبوظبي لبناء السفن، في اجتماعها الذي عقد أول من أمس، البيانات المالية وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013.

ووافقت الجمعية على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 10% من رأس المال، بقيمة 21.2 مليون درهم، تستحق بتاريخ 21 أبريل 2014 ويتم التوزيع بتاريخ 13 مايو

Email