طرح

4 اكتتابات مطلع 2014 برؤوس أموال 7 مليارات درهم

قال مجد المعايطة رئيس دائرة الأوراق المالية في بنك أبوظبي الوطني إن نحو اربع شركات جديدة سوف يتم طرحها للاكتتاب العام مطلع العام المقبل برؤوس أموال تصل قيمتها إلى 7 مليارات درهم في خطوة تعكس عودة النشاط بقوة إلى سوق الإصدارات الأولية الذي أصابه الركود منذ فترة طويلة.

وأوضح المعايطة في تصريح لـ"البيان الاقتصادي" أن بعض الشركات المعتزم تأسيسها وطرح أسهمها للاكتتاب العام تعمل في قطاعات جديدة غير ممثلة في أسواق المال حتى الآن في حين سوف يمارس بعضها الآخر انشطة لشركات مشابهة مدرجة حاليا.

ويطالب العديد من الخبراء منذ فترة طويلة بضرورة ان يتم طرح اسهم شركات جديدة تعمل في انشطة غير مشابهة للشركات المدرجة حاليا في الاسواق المالية خاصة تلك التي تساهم بفاعلية في دعم الاقتصاد الوطني. ولم يتم خلال العامين الماضيين طرح أية اكتتابات جديدة في السوق فيما شهد عام 2011 طرح اكتتاب لثلاث شركات منها شركتان في قطاع التأمين هما دار التأمين ووطنية للتأمين التكافلي، والثالثة في قطاع العقار وهي شركة إشراق العقارية، وقد جرى تغطية الاكتتابات بمتوسط بلغ مرة ونصف المرة وبلغت حصيلتها نحو مليار درهم.

وشجع بدء عودة النشاط الى أسواق المال منذ نهاية العام الماضي وتحقيق مكاسب قوية خلال العام الجاري على تقديم طلبات لتأسيس شركات جديدة. ومنحت هيئة الأوراق المالية والسلع الموافقة المبدئية لثلاث شركات خلال شهر سبتمبر الماضي على أن يتم بعد ذلك استكمال إجراءات طرح أسهمها للاكتتاب العام لكن تلك الشركات لم تعلن حتى الآن وبرغم انتهاء العام عن موعد بدء الاكتتاب في اسهمها وسط توقعات ان يكون خلال العام المقبل.

ومن بين الشركات الجديدة التي حصلت على موافقة الهيئة لطرح أسهمها للاكتتاب شركة أبوظبي التجاري للتأمين الإسلامي «سند»، تحت التأسيس، والتي من المنتظر ان تبدأ جمع الأموال اللازمة لإشهارها في الربع الاول من العام المقبل .

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play
منتدى صندوق النقد الدولي

متخصصون في فقه الاقتصاد الإسلامي يردون على تساؤلاتكم المتعلقة ب:

الصيرفة الإسلامية
التكافل
صناعة الحلال
البريد الإلكتروني : islamic.economy@albayan.ae

الأكثر شعبية

كتاب اليوم

  • الحرب على الأقصى

    يوماً بعد يوم يتكشف المزيد من النيات الإسرائيلية العدوانية التي يبدو أنها متأصلة ولا ينفع معها نهج التسوية. فعلى ما يبدو.

  • تجار الموت

    بكل ثقة وفخر تمكّن فريق مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية وشرطة دبي، عبر معلومات مررت من دولة الكويت، من إحباط ترويج 4

  • الأزمة مستمرة

    ظاهرة احتكار المحطات التلفزيونية لمباريات كرة القدم محلياً وإقليمياً وعربياً لم تعد جديدة، بل أصبحت أمراً واقعاً فقد

  • بالحب نصنع المستحيل

    الحب في اللغة نقيض البُغض وهو الوداد والمحبة، وحببتُ المرأة أي صارت محبوبتي، ونقول حبّه أي عظّمه وخضع له، أما حبّ الذات

  • بيدرو تكسيرا.. رحالة برتغالي عاشق للشرق

    بيدرو تكسيرا هو رحالة برتغالي، سافر إلى جاوا بالهند في ثمانينات القرن السادس عشر. قد تكون مهنته الطب ذلك أن كتاباته

  • التحكم في فيروس إيبولا أولوية عالمية

    يجب أن نتحكم في فيروس إيبولا، وهو لا يُشكّل أي أزمة في الولايات المتحدة حتى الآن. فلم يتوف غير شخص واحد فقط، وأصيب

  • نحو عولمة التسوية الفلسطينية

    عشرون سنة وزيادة مرت منذ تحرك قطار التسوية الإسرائيلية الفلسطينية. كان الهدف المعلن لهذه الانعطافة التاريخية، يوم بدأت

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • زهور باحات قرطبة.. مهرجان للحفاظ على تراث الأندلس

    خلال موسم كل ربيع، في بداية مايو، تنطلق في مدينة قرطبة، جنوب اسبانيا، احتفالات خاصة لاستقبال موسم الزهور، إذ تتزين المدينة بمئات الأزهار من مختلف الألوان. تبدأ الاحتفالات

  • «ك 2» في باكستان ثاني أعلى قمة في العالم

    يقع جبل "ك2 أو K2" على الحدود بين باكستان والصين، وهو ثاني أعلى جبل في العالم بعد جبل إيفرست (8 آلاف و800 متر) وأعلى قمة جبلية في باكستان، يبلغ طوله 8 آلاف و612 متراً.

  • بتر أعضاء الجمال في الصين.. أبشع طريقة للتسول

    لجأ متسولين في الصين إلى حيلة جديدة بشعة لكسب تعاطف المارة وهي تشويه الجمال واستخدامها للتسول عمدا للحصول على التبرعات. هذه الحيلة الخبيثة انتشرت مؤخراً بطريقة متزايدة بعدما أثبتت نجاحها في كسب تعاطف الأشخاص الذين لا يترددون في التبرع بسخاء لمساعدة هذه الحيوانات الفقيرة.

  • «بانتانال» أكبر مستنقع للمياه العذبة في العالم

    في وسط قارة أميركا الجنوبية، في جنوب حوض الأمازون وشرق جبال الأنديز، يقع دلتا نهر ساحلي هائل يسمى بانتانال. يقع معظمه داخل غرب البرازيل ويمتد إلى أجزاء من بوليفيا

  • منازل الجزر الصغيرة خلال فيضانات المسيسيبي

    عندما فاضت مياه نهر ميسيسيبي في أبريل 2011، خلقت واحدة من أكبر الفيضانات إضرارا في الولايات المتحدة. كان سبب الفيضان هو انفجار سدين أودعا مستويات قياسية من مياه الأمطار على نهر المسيسبي،

تابعنا علي "فيس بوك"