طرح

4 اكتتابات مطلع 2014 برؤوس أموال 7 مليارات درهم

قال مجد المعايطة رئيس دائرة الأوراق المالية في بنك أبوظبي الوطني إن نحو اربع شركات جديدة سوف يتم طرحها للاكتتاب العام مطلع العام المقبل برؤوس أموال تصل قيمتها إلى 7 مليارات درهم في خطوة تعكس عودة النشاط بقوة إلى سوق الإصدارات الأولية الذي أصابه الركود منذ فترة طويلة.

وأوضح المعايطة في تصريح لـ"البيان الاقتصادي" أن بعض الشركات المعتزم تأسيسها وطرح أسهمها للاكتتاب العام تعمل في قطاعات جديدة غير ممثلة في أسواق المال حتى الآن في حين سوف يمارس بعضها الآخر انشطة لشركات مشابهة مدرجة حاليا.

ويطالب العديد من الخبراء منذ فترة طويلة بضرورة ان يتم طرح اسهم شركات جديدة تعمل في انشطة غير مشابهة للشركات المدرجة حاليا في الاسواق المالية خاصة تلك التي تساهم بفاعلية في دعم الاقتصاد الوطني. ولم يتم خلال العامين الماضيين طرح أية اكتتابات جديدة في السوق فيما شهد عام 2011 طرح اكتتاب لثلاث شركات منها شركتان في قطاع التأمين هما دار التأمين ووطنية للتأمين التكافلي، والثالثة في قطاع العقار وهي شركة إشراق العقارية، وقد جرى تغطية الاكتتابات بمتوسط بلغ مرة ونصف المرة وبلغت حصيلتها نحو مليار درهم.

وشجع بدء عودة النشاط الى أسواق المال منذ نهاية العام الماضي وتحقيق مكاسب قوية خلال العام الجاري على تقديم طلبات لتأسيس شركات جديدة. ومنحت هيئة الأوراق المالية والسلع الموافقة المبدئية لثلاث شركات خلال شهر سبتمبر الماضي على أن يتم بعد ذلك استكمال إجراءات طرح أسهمها للاكتتاب العام لكن تلك الشركات لم تعلن حتى الآن وبرغم انتهاء العام عن موعد بدء الاكتتاب في اسهمها وسط توقعات ان يكون خلال العام المقبل.

ومن بين الشركات الجديدة التي حصلت على موافقة الهيئة لطرح أسهمها للاكتتاب شركة أبوظبي التجاري للتأمين الإسلامي «سند»، تحت التأسيس، والتي من المنتظر ان تبدأ جمع الأموال اللازمة لإشهارها في الربع الاول من العام المقبل .

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

ملفات البيان

  • من الإمارات إلى العالم

    " عالمية دبي " ملف من " دبي إلى العالم " تخصصه البيان لرصد حركة شركات ومؤسسات إماراتية إنطلقت من دبي لتحلق في سماء العالم ، وتتصدر قوائمه للانجاز في مختلف المجالات .

منتدى صندوق النقد الدولي

متخصصون في فقه الاقتصاد الإسلامي يردون على تساؤلاتكم المتعلقة ب:

الصيرفة الإسلامية
التكافل
صناعة الحلال
البريد الإلكتروني : islamic.economy@albayan.ae

الأكثر شعبية

كتاب اليوم

  • الآن جاء دوري!

    قال المدرب الأسطورة جوارديولا مدرب بايرن ميونخ الألماني بعد أن أوقعته قرعة أبطال أوروبا مع برشلونة «استمتعت حتى الآن بما

  • دبي.. زمان

    أدرك تماماً أن الإنسان يربطه بالماضي حنين لا يوصف، وتكون الذكريات، بحلوها ومرّها، عالقة في الأذهان، مهما ابتعد هذا الإنسان

  • رسالة في أغنية

    لم يضرب ولم يحرق ولم يشتم، بل عبر عن غضبه بأسلوب بمنتهى الروعة، اختار فيها الكلمات والقيثارة ليوصل عبرهما رسالته ويعبر عما

  • الإنسانية في أبهى حالاتها

    هل نفقد إنسانيتنا، من دون الحب؟ باغتني بهذا السؤال العميق الزميل الإعلامي جمال مطر خلال حوار إذاعي معي قبل أسبوع

  • ولماذا ينتظرون التذكير؟

    أعاد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله،

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • مياه الشرب السوداء تدخل أسواق الإمارات

    انتشرت المياه المعدنية السوداء Blk في الولايات المتحدة الأميركية عام 2011 وأصبحت الخيار المفضل لدى المشاهير والعلماء لما تحتويه من عناصر طبيعية غنية تجدد طاقة الجسم وتمنحه الانتعاش والرطوبة الضرورية.

  • سوق القطارة .. مول التراث

    من الصعب أن ينسى الشاعر سيف خميس بن بدر الظاهري (62) عاماً، كيف كان سوق القطارة قبل عدة أعوام، نعم.. كان ملتقى ومركزاً

  • «أوتا بينغا» مأساة قزم حديقة الحيوان

    قصة أوتا بينغا، كانت بمثابة الفضيحة الكبرى للباحثين الأميركيين الذين ادعوا بأنهم عثروا على الحلقة المفقودة بين القرد والإنسان.

  • غسيل الثياب في أكثر الأنهار تلوثاً

    في أحد أجمل البلدان يتواجد أكثر الأنهار تلوثاً في العالم، هو نهر "يامونا" في دلهي بالهند، الذي يعتبر الوجهة المثالية لتنظيف الملابس حيث يتجمع فيه أكثر من 600 عامل لغسل الثياب ذات الألوان الزاهية محولين النهر إلى لوحة فنية تنبض بالحياة.

  • ميدان المرموم.. سياحة في التراث

    في وسط منطقة مرموم، بين الرمال الذهبية والكثبان المختلفة، يطل ميدان المرموم بأصالته التراثية وتاريخه الحافل بالإنجازات،

تابعنا علي "فيس بوك"