طرح

4 اكتتابات مطلع 2014 برؤوس أموال 7 مليارات درهم

قال مجد المعايطة رئيس دائرة الأوراق المالية في بنك أبوظبي الوطني إن نحو اربع شركات جديدة سوف يتم طرحها للاكتتاب العام مطلع العام المقبل برؤوس أموال تصل قيمتها إلى 7 مليارات درهم في خطوة تعكس عودة النشاط بقوة إلى سوق الإصدارات الأولية الذي أصابه الركود منذ فترة طويلة.

وأوضح المعايطة في تصريح لـ"البيان الاقتصادي" أن بعض الشركات المعتزم تأسيسها وطرح أسهمها للاكتتاب العام تعمل في قطاعات جديدة غير ممثلة في أسواق المال حتى الآن في حين سوف يمارس بعضها الآخر انشطة لشركات مشابهة مدرجة حاليا.

ويطالب العديد من الخبراء منذ فترة طويلة بضرورة ان يتم طرح اسهم شركات جديدة تعمل في انشطة غير مشابهة للشركات المدرجة حاليا في الاسواق المالية خاصة تلك التي تساهم بفاعلية في دعم الاقتصاد الوطني. ولم يتم خلال العامين الماضيين طرح أية اكتتابات جديدة في السوق فيما شهد عام 2011 طرح اكتتاب لثلاث شركات منها شركتان في قطاع التأمين هما دار التأمين ووطنية للتأمين التكافلي، والثالثة في قطاع العقار وهي شركة إشراق العقارية، وقد جرى تغطية الاكتتابات بمتوسط بلغ مرة ونصف المرة وبلغت حصيلتها نحو مليار درهم.

وشجع بدء عودة النشاط الى أسواق المال منذ نهاية العام الماضي وتحقيق مكاسب قوية خلال العام الجاري على تقديم طلبات لتأسيس شركات جديدة. ومنحت هيئة الأوراق المالية والسلع الموافقة المبدئية لثلاث شركات خلال شهر سبتمبر الماضي على أن يتم بعد ذلك استكمال إجراءات طرح أسهمها للاكتتاب العام لكن تلك الشركات لم تعلن حتى الآن وبرغم انتهاء العام عن موعد بدء الاكتتاب في اسهمها وسط توقعات ان يكون خلال العام المقبل.

ومن بين الشركات الجديدة التي حصلت على موافقة الهيئة لطرح أسهمها للاكتتاب شركة أبوظبي التجاري للتأمين الإسلامي «سند»، تحت التأسيس، والتي من المنتظر ان تبدأ جمع الأموال اللازمة لإشهارها في الربع الاول من العام المقبل .

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية

ملفات البيان

منتدى صندوق النقد الدولي

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"

Happiness Meter Icon