الشيباني يؤكد أن الإمارة لديها خطة للتعامل مع الديون المستحقة في السنوات المقبلة

دبي تتوقّع طرح شركة رئيسية للاكتتاب في 2014-2015

أكد محمد الشيباني مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي وعضو اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية أن دبي تتوقع طرح شركة رئيسية واحدة على الأقل للاكتتاب العام في موعد مبكر ربما أوائل العام المقبل لتحفيز الاستثمار وتعزيز دورها كمركز تجاري.

وقال لرويترز إن لدى دبي خطة للتعامل مع الديون التي تستحق في السنوات المقبلة مستبعدا تكرار أزمة 2009 لكنه أحجم عن ذكر التفاصيل.

وصرح الشيباني قائلا: "عام 2014-2015 سيكون مناسبا لطرح عام أولي. وأتوقع أن يشهد طرح كيان أو اثنين من الكيانات الضخمة المملوكة للحكومة."

وأضاف "أفضل شخصيا أن ينفذ طرح إحدى الشركات الكبرى الآن لكن السوق غير مستعدة بعد."

لا بيع متعجل

وقال الشيباني : إنه لن يكون هناك بيع متعجل لأصول للوفاء بأي التزامات قريبة من بينها إعادة هيكلة ديون دبي العالمية.

وتشمل أصول مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية بنك الامارات دبي الوطني وإعمار العقارية وشركات حكومية أخرى غير مدرجة من بينها نخيل وهيئة كهرباء ومياه دبي.

وأحجم الشيباني في المقابلة التي جرت في مكتبه بمركز دبي المالي العالمي عن الإفصاح عن أسماء الشركات المرشحة للطرح العام الأولي. وقال: "التخمين ليس صعبا والشركات معروفة" مضيفا أنه يتوقع إدراج شركات عائلية.

ومن شأن إدراج شركة كبرى في دبي إحياء سوق الإصدارات الخاملة وكان آخر ادراج على مؤشر سوق دبي المالي في مارس 2009 بينما لم تشهد بورصة أبوظبي سوى صفقتين صغيرتين منذ 2008.

وفي العام الماضي أرجأت مجموعة الحبتور إحدى أكبر الشركات العائلية في دبي خططا لجمع مبلغ يصل إلى 1.6 مليار دولار.

تعافي الإمارة

وتضمن إصدار سندات على شريحتين حجمه 1.5 مليار دولار من دبي العام الحالي شريحة صكوك بقيمة 750 مليون دولار وتجاوز الاكتتاب فيه المعروض بفارق كبير ما يؤكد على تعافي الإمارة.

وقال تقرير أصدره بنك ستاندرد تشارترد في نوفمبر إن ديون دبي التي تستحق في الفترة من 2014 إلى 2016 تقترب من 50 مليار دولار وهي في وضع أفضل للسداد الآن مقارنة بعام 2009.

وقال الشيباني "توجد خطة وندرس الخيارات المختلفة ونجري محادثات مع البنوك باستمرار. بالتأكيد لن يتكرر ما حدث في 2009."

وتسدد الإمارة القسط الأول من الديون التي يجرى إعادة هيكلتها في 2015 وتحتاج لجمع 4.4 مليارات دولار للوفاء بالتزاماتها.

وقال الشيباني إن المؤسسة التي تصل أصولها لنحو 108 مليارات درهم (29.4 مليار دولار) لن نفرط في أي منها على عجل.

أصول تملكها دبي

وتشمل أصول دبي حصصا في بورصة لندن وشركة بيريلا واينبرج للاستشارات ومجموعة سيرك دو سولي الكندية للترفيه وصندوق التحوط الأميركي اوش-زيف كابيتل مانجمنت.

وتابع الشيباني "لن نرى أي مبيعات متعجلة ولسنا بحاجة لذلك. تتعافى قيم الأصول ولم تتحمل البنوك أي مخاطرة."

وهناك خطط لمشروعات ضخمة وباهظة التكلفة من بينها أكبر عجلة دوارة في العالم ونسخة من تاج محل أكبر من الحجم الأصلي أربع مرات فضلا عن 100 فندق جديد. لكن الشيباني قال إن الإمارة لديها النضج الكافي لتحقيق أهدافها على نحو مستدام قائلا "نحن أكثر تمرسا اليوم مما كان عليه الحال قبل أربعة أعوام."

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية

ملفات البيان

  • الحكومة اليمنية لـ "البيان": 15652 خرقاً للهدنة من التمرد

    ارتكبت الميليشيات الانقلابية في اليمن 15 ألفاً و652 خرقاً لوقف إطلاق النار، وقتلت منذ ذلك الحين 381 شخصا، فيما وصل عدد الجرحى الى 1446 جريحاً، بينما أكد الناطق باسم الجيش الوطني العميد سمير الحاج لـ«البيان» وجود معلومات عن ارتكاب الحوثيين إعدامات جماعية للأسرى في بيحان، وإن لجاناً تتحقق من ذلك.

منتدى صندوق النقد الدولي

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • البوسنة والهرسك: جنة البلقان تستهوي الخليجيين

    يتعاظم حضور البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين بعد أن بدأ الناس يعرفون ما تقدمه البلاد. وليست الطبيعة البكر والخضرة الغنّاء ومناظر الطبيعة الجبلية والأنهار والبحيرات الصافية إلا غيضاً من فيض مما يجذب الزوار ويأسر الأنظار.

  • ماليزيا: أرض الأحلام تغري ضيوفها لزيارتها

    أنت الآن في أرض الأحلام التي تستقبلك بـ «سلامات تانغ» والتي تعني «مرحباً في اللغة الماليزية»، وتعبر عن مشاعر الصداقة والمحبة الدائمة لدى الماليزيين.

  • جورجيا: الرقص مع السحاب على سفوح الجبال

    طبيعة تسحر القلوب، ومناظر خلابة أقرب إلى لوحات فنية رسمها فنان، إنها جورجيا هذا البلد الذي يشتهر بمناطق الجذب السياحية الكثيرة، وبموارده الطبيعية المتمثلة في الأنهار والعيون والجبال.

  • غالواي: منحدرات الأطلسي والمحار بانتظاركم

    ما أول ما يخطر في بالك عندما تفكر بإيرلندا؟. للوهلة الأولى يخطر ببالي بيرس بروسنان أحد أبطال السلسلة الشهيرة جيمس بوند. فيلم هاري بوتر الذي صور في منحدرات موهر الساحرة.

  • دبلن: عاصمة السياحة والثقافة والمهرجانات

    تتميز ايرلندا بمجموعة كبيرة ومتنوعة من مقومات الجذب السياحي، فهي تضم كل شيء يمكن أن تفكر فيه، من الطبيعة الساحرة إلى الجبال والمنحدرات والبحيرات والمناطق التراثية والتاريخية

تابعنا علي "فيس بوك"

Happiness Meter Icon