الشيباني يؤكد أن الإمارة لديها خطة للتعامل مع الديون المستحقة في السنوات المقبلة

دبي تتوقّع طرح شركة رئيسية للاكتتاب في 2014-2015

أكد محمد الشيباني مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي وعضو اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية أن دبي تتوقع طرح شركة رئيسية واحدة على الأقل للاكتتاب العام في موعد مبكر ربما أوائل العام المقبل لتحفيز الاستثمار وتعزيز دورها كمركز تجاري.

وقال لرويترز إن لدى دبي خطة للتعامل مع الديون التي تستحق في السنوات المقبلة مستبعدا تكرار أزمة 2009 لكنه أحجم عن ذكر التفاصيل.

وصرح الشيباني قائلا: "عام 2014-2015 سيكون مناسبا لطرح عام أولي. وأتوقع أن يشهد طرح كيان أو اثنين من الكيانات الضخمة المملوكة للحكومة."

وأضاف "أفضل شخصيا أن ينفذ طرح إحدى الشركات الكبرى الآن لكن السوق غير مستعدة بعد."

لا بيع متعجل

وقال الشيباني : إنه لن يكون هناك بيع متعجل لأصول للوفاء بأي التزامات قريبة من بينها إعادة هيكلة ديون دبي العالمية.

وتشمل أصول مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية بنك الامارات دبي الوطني وإعمار العقارية وشركات حكومية أخرى غير مدرجة من بينها نخيل وهيئة كهرباء ومياه دبي.

وأحجم الشيباني في المقابلة التي جرت في مكتبه بمركز دبي المالي العالمي عن الإفصاح عن أسماء الشركات المرشحة للطرح العام الأولي. وقال: "التخمين ليس صعبا والشركات معروفة" مضيفا أنه يتوقع إدراج شركات عائلية.

ومن شأن إدراج شركة كبرى في دبي إحياء سوق الإصدارات الخاملة وكان آخر ادراج على مؤشر سوق دبي المالي في مارس 2009 بينما لم تشهد بورصة أبوظبي سوى صفقتين صغيرتين منذ 2008.

وفي العام الماضي أرجأت مجموعة الحبتور إحدى أكبر الشركات العائلية في دبي خططا لجمع مبلغ يصل إلى 1.6 مليار دولار.

تعافي الإمارة

وتضمن إصدار سندات على شريحتين حجمه 1.5 مليار دولار من دبي العام الحالي شريحة صكوك بقيمة 750 مليون دولار وتجاوز الاكتتاب فيه المعروض بفارق كبير ما يؤكد على تعافي الإمارة.

وقال تقرير أصدره بنك ستاندرد تشارترد في نوفمبر إن ديون دبي التي تستحق في الفترة من 2014 إلى 2016 تقترب من 50 مليار دولار وهي في وضع أفضل للسداد الآن مقارنة بعام 2009.

وقال الشيباني "توجد خطة وندرس الخيارات المختلفة ونجري محادثات مع البنوك باستمرار. بالتأكيد لن يتكرر ما حدث في 2009."

وتسدد الإمارة القسط الأول من الديون التي يجرى إعادة هيكلتها في 2015 وتحتاج لجمع 4.4 مليارات دولار للوفاء بالتزاماتها.

وقال الشيباني إن المؤسسة التي تصل أصولها لنحو 108 مليارات درهم (29.4 مليار دولار) لن نفرط في أي منها على عجل.

أصول تملكها دبي

وتشمل أصول دبي حصصا في بورصة لندن وشركة بيريلا واينبرج للاستشارات ومجموعة سيرك دو سولي الكندية للترفيه وصندوق التحوط الأميركي اوش-زيف كابيتل مانجمنت.

وتابع الشيباني "لن نرى أي مبيعات متعجلة ولسنا بحاجة لذلك. تتعافى قيم الأصول ولم تتحمل البنوك أي مخاطرة."

وهناك خطط لمشروعات ضخمة وباهظة التكلفة من بينها أكبر عجلة دوارة في العالم ونسخة من تاج محل أكبر من الحجم الأصلي أربع مرات فضلا عن 100 فندق جديد. لكن الشيباني قال إن الإمارة لديها النضج الكافي لتحقيق أهدافها على نحو مستدام قائلا "نحن أكثر تمرسا اليوم مما كان عليه الحال قبل أربعة أعوام."

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

ملفات البيان

  • زايد.. عطاء مستمر

    تحيي دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم ذكرى يوم زايد للعمل الإنساني التي تصادف التاسع عشر من رمضان كل عام، الموافق

منتدى صندوق النقد الدولي

متخصصون في فقه الاقتصاد الإسلامي يردون على تساؤلاتكم المتعلقة ب:

الصيرفة الإسلامية
التكافل
صناعة الحلال
البريد الإلكتروني : islamic.economy@albayan.ae

الأكثر شعبية

كتاب اليوم

  • نهج دائب

    ترسيخاً لمنهج دائب في شحذ الأداء الحكومي الخلاق، حرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء

  • مراقبة السوق منعاً للاستغلال

    يتردد بين الناس أن البعض من المتربصين قد بدؤوا بمجرد سماع خبر الأسعار الجديدة للديزل والبنزين، في زيادة أسعار بعض الخدمات

  • نقاط مهمة حول الانتخابات

    في خضم استعدادات الدولة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي؛ المقرر إقامتها في 3 أكتوبر 2015 والإعلان أخيراً عن قوائم الهيئات

  • البنزين والديزل

    بعد ترقب الكثيرين للتسعيرة الجديدة لأسعار الوقود في الإمارات، التي أعلنت عنها وزارة الطاقة في وقت سابق والتي ستطبق بدءاً

  • الوحدة الوطنية صمام أمان ضد «داعش»

    تسعى التيارات المعادية والتنظيمات الإرهابية بمختلف ألوانها لضرب الوحدة الوطنية للدول والشعوب، وكسر العلاقة الحميدة بين الحاكم

  • ذات باطنية

    في عالم أصبحت الغالبية فيه تعتني بالجمال الخارجي وتعتبره جواز عبور لكثير من الغايات، ومعياراً تبنى عليه المعتقدات والظنون

  • شيخ الأزهر والتقريب بين المذاهب

    الخطابات الشائعة حول أزمة الأزهر الآن، تضع المسؤولية على شيخ الأزهر ومعه جماعة العلماء والمشايخ، حيناً من خلال القول بأن

  • استحقاقات «شرق أوسطيّة» أمام أوباما

    هناك توقّعات الآن بحدوث تحرّك دبلوماسي أميركي مميّز ستقوم به إدارة أوباما لإيجاد تسوياتٍ سياسية لأزماتٍ مهمّة في منطقة الشرق

  • مصر والحضارة الإنسانية

    قبل الميلاد بثلاثين قرناً أو بعبارة أخرى قبل خمسة آلاف سنة من الآن، كان العالم المعروف آنذاك غير العالم الذي نعرفه في الوقت

  • ثقافة المدينة

    توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بتحويل دبي إلى متحف مفتوح تعكس ثقافة المدينة ورؤاها الإبداعية الراهنة والمستقبلية،

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • «وادي ميزاب» المدينة المحصنة

    ميزاب هي واحة في وادي عميق، وضيق، تتألف من خمس مدن مسورة، وتقع داخل الصحراء على بعد حوالى 600 كلم من جنوب الجزائر العاصمة.

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

  • «شلال يايتسا» يجذب الملايين إلى «مدينة الملوك»

    تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية.

تابعنا علي "فيس بوك"