رفض طعن المتهم بالإساءة للدولة وقوانينها

«الاتحادية العليا» تنقض حكماً بسجن إماراتية روّجت لـ«داعش»

ت + ت - الحجم الطبيعي

نقضت محكمة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا - خلال جلستها، أمس، حكماً سابقاً صادراً من محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية على (م.س.ش) إماراتية الجنسية (22 عاماً) بالسجن لمدة خمس سنوات، وقبلت الطعن المقدم منها، وحددت جلسة 29 مايو للنظر في القضية.

كما رفضت الطعن المقدم من (م.ف.ش) عربي الجنسية، وثبتت حكماً سابقاً صادراً بحقه من محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية بالحبس لمدة ستة أشهر والإبعاد عن البلاد بعد انقضاء مدة العقوبة وإلزامه بمصاريف القضية، وكان المتهم قد دين بتهمة السب والشتم والإساءة للدولة وقوانينها.

كما رفضت المحكمة الطعن المقدم من (ع.ن.ج) إماراتي الجنسية، وأمرت بتثبيت الحكم الصادر بحقه بالحبس لمدة سنتين وتحميله جميع الرسوم والمصاريف القضائية، حيث دين أمام محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية بالإساءة لرموز الدولة علانية بأن أذاع عن طريق غرفة العمليات المركزية التابعة لشرطة إحدى إمارات الدولة، بياناً بألفاظ نابية أساء فيها لبعض رموز الدولة.

واستمعت المحكمة إلى طلب الطاعنة (م.س.ش) إماراتية الجنسية، بنقلها من سجن الوثبة إلى منشأة عقابية أخرى، وذكرت لهيئة المحكمة أنها قضت مدة سنة وسبعة أشهر من الحكم الصادر بحقها. ووجهت المحكمة النيابة العامة للنظر في طلبها، ومراعاة حالتها والوقوف على مدى احتياجاتها الصحية.

كانت محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية قد دانتها بالسعي إلى تنظيم «داعش» الإرهابي، وتقديم أموال للتنظيم عن طريق وسيط، وإنشاء مواقع على شبكات التواصل الاجتماعي بهدف الترويج لأفكار الجماعات الإرهابية.

محاولة دهس

وقبلت المحكمة النظر في الطعن المقدم من (ع.م.ج) المحكوم عليه من قبل محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية، وأبلغ المتهم بعدم حضور محامي الدفاع، وطالب المحكمة بتأجيل النظر في الطعن المقدم منه لحين حضور المحامي، وقررت المحكمة تأجيل النظر في الدعوى لجلسة 29 مايو للاستماع إلى مرافعة محامي الدفاع.

كان المتهم قد دين أمام محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية بمحاولة قتل شخص أجنبي بدهسه بسيارته، وحكم عليه بالسجن المؤبد ومصادرة السيارة المستخدمة في الجريمة، وإغلاق مواقع التواصل الاجتماعي التي كان يديرها، وإلزامه بالمصاريف الفضائية المقررة.

حيث كانت محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية قد دانته بالشروع في قتل شخص أجنبي الجنسية بمركبته الخاصة مع سبق الإصرار والترصد، بأن عقد العزم المصمم على ذلك عن طريق التعرض له في أحد شوارع منطقة الباهية في أبوظبي، وأيضاً السعي للانضمام لتنظيم إرهابي (جبهة النصرة) في سوريا مع علمه بحقيقته، بأن خطط للانضمام إليه وبحث في المواقع الإلكترونية المناصرة للتنظيم عن الطريقة التي تمكنه من الانضمام إليه.

إضافة إلى أنه خطط لارتكاب جرائم إرهابية داخل الدولة بغية تفجير مقر إحدى المؤسسات الإعلامية في إمارتي أبوظبي ودبي، وذلك لغرض إرهابي، وأيضاً روج لتنظيمين إرهابيين (تنظيم القاعدة) و(داعش) مع علمه بأغراضهما، وأقدم على إنشاء وإدارة حساب على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ونشر عليه معلومات عن تنظيمي القاعدة وداعش بقصد الترويج لأفكارهما، وذلك لغرض إرهابي.

Email