استحداث 19 بنداً ودمج 29 في التعديلات المرورية الجديدة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف اللواء المستشار محمد سيف الزفين مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون العمليات رئيس المجلس المروري الاتحادي، عن أن التعديلات المرورية جاءت نتاج توصيات المجلس المروري الاتحادي على مدار 4 سنوات وأنه تم دمج بعض المخالفات لتصبح البنود من 147 إلى 118 بنداً.

حيث تضمنت 19 بنداً مستحدثاً ودمج 29، لافتاً إلى أن إلغاء مسمى «الغيابي والحضوري» من المخالفات لا يؤثر على الاعتراض على المخالفة.

حماية

وقال اللواء الزفين لـ «البيان»: إن الهدف من المخالفات حماية السائقين الملتزمين وتغليظ العقوبات على السائقين المستهترين والذي يصب في النهاية لحماية الأرواح، منوهاً بأن هذه الاستحداثات سيبدأ تطبيقها اعتباراً من الأول من يوليو من العام الجاري، منها عدم توفير مقاعد حماية مخصصة للأطفال من عمر 4 سنوات فما دون أثناء وجودهم في المركبة وغرامتها 400 درهم لكل طفل.

كذلك استخدام الدراجة الترفيهية ذات الثلاث عجلات فأكثر على الطريق وغرامتها 3000 درهم و90 يوم حجز، فيما تم استحداث مخالفة قيام سائقي الشاحنات بالتجاوز في مكان لا يصلح فيه التجاوز بـ 3000 درهم ووقف الرخصة لمدة سنة من تاريخ سحبها.

حق المرور

وأشار اللواء الزفين إلى أنه ضمن المخالفات المستحدثة عدم التزام قائد مركبة نقل طلبة المدارس (الحافلة) بفتح إشارة قف وبتعليمات وإرشادات المرور، وجاءت مخالفة عرقلة حركة السير والتجمهر أثناء الحوادث مخالفة ألف درهم.

كذلك نصت مخالفة عدم تسليم الرخصة عند بلوغ الحد التراكمي في السابقة المرورية الأولى ألف درهم وفي السابقة المرورية الثانية 2000 درهم وفي الثالثة 3000 درهم.

ولفت اللواء الزفين إلى أن هناك مخالفات مثل زيادة تلوين المركبة التي أثلجت صدور الكثيرين بعد السماح بزيادة التلوين، منوهاً بأن الهدف هو تأديبي لم لا يلتزم بالقواعد المرورية غير عابئ بقيمة الأرواح التي يمكن أن تفقد من جراء تلك التصرفات، منوهاً بأنه من الحالات الغريبة التي تحدث لقائدي المركبات من هواة السرعة ووفقاً لقانون نيوتن حدوث ارتجاج أو نزيف داخلي للسائق.

ومن جواره نتيجة التوقف المفاجئ أو الارتطام الشديد، وأنه في بعض الحالات قد يبدو المصاب في حالة صحية جيدة إلا أنه يتوفى بعد الحادث بساعات قليلة نتيجة الأضرار الداخلية في الجسم والتي لا تظهر من الخارج مثل ارتجاج في المخ.

تقييم

وأوضح مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون العمليات أن التعديلات المرورية ستخضع لفترة تقييم إضافة إلى حملات توعوية على مستوى الدولة بالبنود الجديدة، إضافة إلى أن المجلس المروري الاتحادي مستمر في استحداث بنود جديدة وفقاً لأحدث المتغيرات العالمية وحسب الهدف المنشود الذي وضعته الدولة في خفض أعداد الوفيات والوصول إلى 3 وفيات لكل 100 ألف نسمة من السكان.

Email