شركات خاصة تستغل تخزينه خارج الدولة.. و«الصحة» تُعدّ تشريعاً

دم الحبل السرّي.. صلاحية تخزين مرهونة بقانون

ت + ت - الحجم الطبيعي

يفتح غياب الإطار القانوني لتخزين دم الحبل السري، المجال إلى ممارسات خاطئة تضر بالصحة العامة وحقوق الأفراد، إذ إنه في الوقت الذي يحظر فيه قانون نقل الدم تصدير وتخزين أو استيراد الدم من الخارج، تقوم بعض الشركات الخاصة بتخزين دم الحبل السري في بعض الدول الأوروبية، مقابل مبالغ مالية طائلة تصل إلى 20 ألف دولار لمدة 25 سنة، في حين أن تخزين دم الحبل السري في مركز دم الحبل السري والأبحاث في مستشفى لطيفة للنساء والولادة يؤمّن تخزينها مقابل 9000 درهم للمدة نفسها.

أخطر ما في الأمر أن تخزين دم الحبل السري «المشيمة»، الذي يتم بعد الولادة مباشرة خارج الدولة لا يخضع للتحاليل والفحوصات اللازمة، للتأكد من صلاحية العينة أو خلوها من الأمراض الوراثية، كما هو الحال في مركز دم الحبل السري في مستشفى لطيفة للنساء والولادة.


كما أن ترخيص هذه الشركات لا يخضع لموافقة الجهات الصحية وإنما يتم ترخيصها من قبل البلديات ودوائر التنمية الاقتصادية.

وللوقوف على حقيقة الأمر استوضحت «البيان» من الدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص، حيث أكد أن هناك تشريعاً مقترحاً من وزارة الصحة ووقاية المجتمع يهدف إلى اعتماد الضوابط التي تؤطر عمل مراكز تخزين دم حبل السرة والخلايا الجذعية.

إذ أصبح من الضروري تنظيم عمل هذه المراكز ومراقبة الأنشطة، التي تقوم بها في مجال حساس كهذا المجال، الذي يجب إخضاعه إلى قواعد دقيقة وواضحة، إذ قد يفسح غياب الإطار القانوني لعمل هذه المراكز المجال إلى ممارسات خطأ تضر بالصحة العامة وبحقوق الأفراد لذلك أصبح من الضروري إصدار هذا التشريع للوقاية من مثل هذه الممارسات وكذلك في إيجاد المرجعية القانونية لمراقبتها والتصدي للمخالفات المحتملة.

اعتماد ضوابط

وأشار الدكتور الأميري إلى أن التشريع المقترح يتمثل باعتماد ضوابط مراكز تخزين دم حبل السرة والخلايا الجذعية، لافتاً إلى أنه يهدف إلى تحديد شروط ترخيص المنشآت الصحية، التي تعتزم القيام بأنشطة تتعلق بدم حبل السرة والخلايا الجذعية، والخلايا الأنوية الأخرى المُستمدة من الخلايا المكونة للدم؛ مثل النخاع العظمي.

والدم المحيطي، ودم حبل السرة؛ كما تهدف الضوابط أيضاً، إلى وضع قائمة بالمعايير الدولية الضرورية، وتحديد معايير الجودة والسلامة للخلايا الجذعية والأنسجة البشرية المخصصة للتطبيقات البشرية، وتقديم قاعدة للجهات المعنية لتقييم أداء المنشآت المرخصة، لضمان تقديم الخدمات بشكل آمن وجودة عالية من أجل حماية المتبرعين والمستفيدين والجمهور.

نطاق

وأوضح الدكتور الأميري قائلاً: تشمل الضوابط المعتمدة بموجب المقترح القواعد والمعايير الواجب تطبيقها أثناء منح، وجمع، واختبار، وتجهيز، وحفظ، وتخزين وتوزيع واستيراد وتصدير وتنفيذ الإجراءات المتعلقة بدم حبل السرة والخلايا الجذعية، والخلايا الأنوية الأخرى المُستمدة من الخلايا المكونة للدم؛ مثل النخاع العظمي.

والدم المحيطي، ودم حبل السرة. ويُستثنى من هذه الضوابط؛ الأنسجة الجنينية، والخلايا الجذعية الجنينية، والدم ومُشتقاته (ما عدا الخلايا الجذعية المكونة للدم)، والخلايا التناسلية (البويضات والحيوانات المنوية)، والأعضاء البشرية.

وتُطبق هذه الضوابط على جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة على مستوى الدولة، التي تقوم بأي من الأعمال، التي يشملها نطاق التطبيق وتعتبر مسؤولة على أي من هذه الأنشطة، ويطلق على هذه المنشآت في نطاق تطبيق هذا القرار مراكز تخزين دم حبل السرة والخلايا الجذعية. ويجوز أن يكون مركز تخزين دم حبل السرة تابعاً لمنشأة صحية أو منشأة صحية مستقلة بذاتها متخصصة في هذا المجال وحده.

شروط

وأضاف: يشمل التشريع المقترح في الفصل الأول شروط تسجيل وترخيص المنشآت، ووصف إجراءات الترخيص والتسجيل.

والتفتيش والتدقيق، وإنهاء الأنشطة المخالفة، التصريح بتنفيذ عمليات معالجة وإعداد لأنواع جديدة من الخلايا، واستيراد وتصدير خلايا دم حبل السرة والخلايا الجذعية، في حين يشمل الفصل الثاني الشروط التنظيمية والتشغيلية، والفصل الثالث متطلبات ضمان الجودة، وتشمل إدارة الجودة، ومراجعة الجودة، والموظفين، والمعدات والمواد المستخدمة، والمنشآت والمرافق، والوثائق والسجلات.

مراقبة

ولفت الأميري إلى أن الفصل الرابع يشمل مراقبة العمليات، وموافقات المتبرعين، واختيار المتبرع وتقييم حالته وإجراء الاختبارات له، وإجراءات الاستجلاب الخاصة بالخلايا، واستلام المنشأة للخلايا، ومعالجة الخلايا، وتخزين وإجازة الخلايا، ونقل الخلايا، وعملية الاستعادة، والأحداث والمضاعفات وردود الفعل العكسية الخطرة، إجراءات أخذ عينات من دم حبل السرة والمعالجة والتخزين.

علاج

بدوره، قال حسين السمت، مدير مركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث بالإنابة في صحة دبي: المشيمة أو الخلاصة بالعامية تعد من الفضلات، التي يتم التخلص منها مباشرة بعد الولادة، ولكن تبين مع تقدم الطب أنها تحتوي على ملايين الخلايا النامية، التي يمكن توجيهها في المختبرات لعلاج الطفل نفسه من أي مرض بعد 30 سنة وأكثر، كما يمكن للأهل أو الأقارب أو حتى الغرباء الاستفادة منها في حال كان التبرع مفتوحاً للغير.

وأوضح السمت أن فكرة التخزين في تزايد خاصة مع ارتفاع نسبة الوعي نتيجة الحملات المكثفة، التي يقوم بها المركز في المستشفيات الحكومية والخاصة، وهناك عينات لأمهات يحضرن خصيصاً من السعودية وعمان والكويت والبحرين وقطر وسوريا ومصر للولادة في دبي للتخزين.

تعريف

تعتبر الخلايا الجذعية التي تشكل الدم ويتم التقاطها من الحبل السري، خلايا أولية علاجية توجد في النخاع العظمي، وهي قادرة على التطور إلى الأنواع الثلاثة من خلايا الدم، كما أن لديها إمكانية تكوين أنواع أخرى من خلايا الجسم. ويستخدم دم الحبل السري في علاجات لأمراض نادرة وخطيرة، وله دور فاعل في ترميم الخلايا التالفة بفعل العلاج بالكيماوي.

آليات

أشارت فاطمة الهاشمي إلى أن على الأم الراغبة بالتسجيل في أحد خدمات المركز الاحتفاظَ الخاص أو التبرع العام، من خلال زيارة مركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث لإتمام إجراءات التسجيل بما فيها توقيع العقد حسب نوع البنك سواء العام أو الخاص، وسرد التاريخ الطبي الأسري، للتأكد من أهلية الأم الحامل.

إجراءات معتمدة لتخزين دم الحبل السري

أكدت فاطمة الهاشمي رئيسة وحدة الإدارة وباحثة إكلينيكية في مركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث أن عملية جمع دم الحبل السري تتم ببساطة، بعد ولادة الجنين مباشرة وقبل ولادة المشيمة.

حيث يتم جمع بين 120 إلى 150 ملم من الدم في كيس يشبه كيس التبرع بالدم، إذ تغرس إبرة مثبتة في الكيس البلاستيكي، وتترك لتملأ الكيس عن طريق الجاذبية، في عملية تستغرق بين 2 إلى 4 دقائق، وهي عملية سهلة وغير مؤلمة بالنسبة للأم والجنين. وأشارت الهاشمي إلى أنه بعد سحْب عينة الدم يتم تثبيت المعلومات المطلوبة على الكيس، بعد أن يتم إغلاقه بإحكام.

ويتم كذلك أخذ 3 عينات مخبرية من دم الأم، وتنقل العينات مع كيس دم الحبل السري إلى مركز دبي لدم الحبل السري والأبحاث. وهناك يتم التأكد من بيانات المريضة ومطابقتها لوحدة الدم وعينات الأم، ثم يتم تجهيز عينات لإرسالها للفحوص الجرثومية والأمراض المعدية الفيروسية وفصيلة الدم وعمل التطابق النسيجي، وفحص عدد أنوية خلايا الدم الحمراء ومعدل تكاثر الخلايا الجذعية.

وبعد ذلك تتم عملية تحضير الخلايا الجذعية وفصلها على مرحلتين في ظروف معقمة. وبعدها يتم تجميدها في النيتروجين المسال تدريجياً لمدة ساعة، ثم وضعها في ثلاجة خاصة مؤقتة لمدة شهرين عند درجة حرارة 196 درجة مئوية تحت الصفر، وبعدها يتم الاتصال بالأم مرة ثانية لأخذ عينة دم، للتأكد من خلوها من الأمراض المعدية، والتأكد من عدم وجود أي نوع من الفيروسات في فترة الحضانة.

كما أوضحت الهاشمي أن جميع الدراسات العلمية تؤكد أن دم الحبل السري يبقى صالحاً لمدة تزيد على 25 عاماً، منوهة بأن قيمة الاحتفاظ الخاص لجميع المسجلين لدى المركز (9000 درهم) شاملة رسوم التسجيل والتخزين مستوجبة الدفع وقت التسجيل. وفيما لو تم طلب العينة للزراعة يستوجب دفع مبلغ (2000 درهم) لرسوم فحص التطابق النسيجي بين وحدة دم الحبل السري والمريض.

تثقيف

وبينت أن المركز يقوم بجهود مضنية لتوعية وتثقيف الأمهات بأهمية الخلايا المستخلصة من دم الحبل السري، ودورها في علاج العديد من أمراض الدم حيث تمكّن المركز خلال العام الماضي من تثقيف أكثر من 1500 من الأمهات الحوامل في مستشفيات هيئة الصحة بدبي.

كما قام المركز بتنظيم أكثر من 15 ورشة عمل للأطباء والممرضات بمستشفيات الهيئة لتعريفهم بالطرق الصحيحة لجمع عينات دم الحبل السري، وأضافت أنه كلما زاد إدراك المجتمع بأهمية الخلايا الجذعية وجدوى عملية تخزينه، زاد عدد الوحدات المخزنة من دم الحبل السري، ما يؤدي بدوره إلى اتساع نطاق المرضى المستفيدين من هذه الوحدات في العلاج.

التسجيل

وأشارت الهاشمي إلى أن التسجيل متاح لجميع الراغبين بالاحتفاظ الخاص أو التبرع العام بدم الحبل السري.

وينصح بشدة للأمهات اللاتي لديهن تاريخ عائلي من أمراض وراثية أو لديهن أطفال يعانون من الأمراض، التي يمكن علاجها عن طريق زرع الخلايا الجذعية، لتخزين دم الحبل السري من المواليد الجدد، لوجود احتمال قوي لاستخدامها في ما بعد من قبل أحد الأشقاء، كما نصحت الأمهات من المتميزات بتاريخ عائلي صحي، أن يتبرعن، لأن في تبرعهن إنقاذاً لحياة مريض.

Email