شرطة دبي تضبط 325 سيارة متهورة على الطرقات العام الماضي

مخالفة مواطن 100 ألف درهم للقيادة الخطرة وقائد درّاجة بـ 50 ألفاً

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد العقيد جمال البناي نائب مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي أنه وتطبيقاً للمرسوم رقم 29 لسنة 2015، الذي أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، بشأن حجز المركبات في الإمارة.

بهدف المحافظة على الأرواح والممتلكات، وضمان السلامة المرورية، والتقليل من الحوادث، تم تسجيل حجز 1226 مركبة ارتكبت مخالفات مرورية مختلفة نص عليها المرسوم منها 954 غيابياً و281 حضورياً.

وبحسب القانون، فقد تم مخالفة مواطن 100 ألف درهم غرامة القيادة المتهورة، وأحد الأشخاص قاد دراجته الترفيهية البالغة ثمنها 82 ألف درهم بصورة خطرة، ما تسبب في دفعه مخالفة بقيمة 50 ألف درهم.

وكشف البناي أن شارع عمّان أو ما يعرف بشارع الظلام يصنف على أنه من المناطق الساخنة للسيارات المتهورة. وقال العقيد البناي إن المرسوم اختص ببعض المخالفات، التي تشكل خطورة بالغة، والتي تتراوح الغرامات فيها من 10 آلاف درهم إلى 100 ألف درهم و50 ألف درهم للدراجات الترفيهية.

وأنه أسهم بشكل كبير في حماية أرواح مستخدمي الطريق من تهور بعض السائقين، الذين يخالفون أنظمة السير والمرور، وإرشادات الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي والدعوات المتكررة، التي تطلقها، للحد من تلك الممارسات السلبية، التي لا تمت للمجتمع الإماراتي الحضاري، وأنه تم ضبط 325 سيارة متهورة العام الماضي

وأضاف العقيد البناي أنه تم تسجيل حالة واحدة دفع صاحبها مبلغ 100 ألف درهم وحدد المرسوم حالات الحجز الإداري والوجوبي للمركبات، حيث تُحجز المركبة من قبل شرطة دبي في حالات المشاركة في السباقات على الطريق من دون تصريح مسبق من الشرطة.

وقيادة الدراجة النارية الترفيهية على الطريق المُعبد، وإحداث تغييرات جوهرية في المركبة بصورة ينجم عنها زيادة في السرعة المقررة للمركبة، أو إصدار ضجيج أو ضوضاء أثناء تشغيلها أو قيادتها، مؤكداً أن المشاركة أو المشاهدة أو التواجد في مواقع السباقات يكلف صاحبه مخالفة قيمتها 100 ألف درهم.

حجز

وأشار العقيد البناي إلى أن المرسوم خوّل شرطة دبي في حجز المركبة إذا تجاوزت قيمة الغرامات المرورية المفروضة عليها مبلغ 6 آلاف درهم، وكذلك قيادة المركبة بعد انقضاء مدة 3 أشهر من انتهاء ترخيصها دون تجديده، من دون عذر مقبول، أو القيادة بتهور أو بصورة تشكل خطراً على الغير، أو محاولة الهروب من رجال الشرطة، وأنه يجوز للقائد العام لشرطة دبي أو من يفوضه، بناء على تقرير الضبط المروري، حجز المركبة في الحالات المبيّنة في الجدول المُلحق بهذا المرسوم، وذلك بما لا يزيد على المدة المحددة إزاء كل حالة.

كما حدد المرسوم قيمة فك الحجز الإداري الوجوبي والجوازي للمركبات، والتي بلغت 100 ألف درهم للمركبة المشاركة في السباقات على الطريق من دون تصريح مسبق من الشرطة، و50 ألف درهم للدراجات النارية الترفيهية، التي تم حجزها على الطريق المُعبد.

آليات

وأفاد نائب مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي أنه وفقاً لجدول تحديد ومدد الحجز الجوازي للمركبات يتم حجز المركبة بحد أقصى 30 يوماً في حالة نقل ركاب زيادة عن العدد المصرح به في المركبات المخصصة للنقل الجماعي والوقوف على كتف الطريق في غير الحالات الطارئة أو للتجاوز من خلاله وقيادة مركبة تحمل لوحة واحدة أو قيادة مركبة بإطارات غير صالحة للاستخدام.

فيما حدد حجز لمدة 14 يوماً في حالة عرقلة حركة المرور، وحجز 7 أيام في حالات قيادة مركبة بلوحة تالفة أو غير واضحة أو تغيير المركبة الشاسيه من دون ترخيص أو تغيير لون المركبة من دون تصريح أو عدم التزام المركبة الثقيلة بخط السير الإلزامي وتعديل محرك المركبة من دون ترخيص وقيادة مكبة تحدث تلويثاً للبيئة.

اعتراض

أشار العقيد جمال البناى إلى أنه من حق الأشخاص المتورطين في مخالفات وفق المرسوم الاعتراض على المخالفة وفقاً للجنة التظلمات الخاصة بالمرسوم التي شكلت برئاسته وعضوية 8 ضباط من الإدارة العامة للمرور والشؤون، ولا يحق له الاعتراض عبر نيابة السير والمرور وأنه يجب الاعتراض خلال 15 يوماً بعد تحرير المخالفة.

24

أفاد العقيد جمال البناي بأنه تم ضبط 24 مركبة حاول قائدوها الهروب من الشرطة منها 8 مركبات حضورية، و16 مركبة غيايبة، بسبب ضبطهم في مخالفات عدة العام الماضي، منوهاً بأنه تم تسجيل 526 مركبة مخالفة بالوقوف على كتف الطريق في غير الحالات الطارئة، والتجاوز بصورة خطرة، كما تم تسجيل 119 مخالفة عرقلة حركة المرور.

Email