«نيابة أبوظبي» تفرج عن 955 نزيلاً ضمن «شروط العفو» العام الجاري

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ عدد نزلاء المنشآت الإصلاحية والعقابية في أبوظبي، الذين صدرت في حقهم أوامر بالإفراج والعفو عنهم، منذ اليوم الوطني 44 وحتى بداية شهر رمضان الماضي نحو 1602 نزيل.

وكشف المستشار علي محمد البلوشي النائب العام لإمارة أبوظبي أن النيابة العامة أطلقت منذ بداية العام الجاري وحتى الآن سراح 955 سجيناً على مستوى إمارة أبوظبي ممن تنطبق عليهم شروط العفو، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بما يضمن سرعة عودة من شملهم العفو إلى أسرهم وتحقيق الهدف من القرار بإدخال الفرحة إلى قلوب أسر السجناء وذويهم.

وأكد أن النيابة العامة في أبوظبي باشرت خلال شهر ديسمبر الماضي، إجراءات إطلاق سراح 647 سجيناً في إمارة أبوظبي، وذلك تنفيذاً لأوامر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بالإفراج عن 721 سجيناً على مستوى الدولة، ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة، حيث تكفل سموه بتسديد الالتزامات المالية التي ترتبت عليهم تنفيذاً لتلك الأحكام وذلك بمناسبة احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ 44.

ووجه علي محمد البلوشي الشكر إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، و إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لحرصهم على إدخال السعادة والبهجة إلى قلوب المفرج عنهم وذويهم، ومساعدتهم على إعادة بناء حياتهم من خلال توفير كافة وسائل التأهيل والتهذيب والتوجيه لكي يستعيدوا دورهم أعضاء فاعلين في مجتمعهم. وأكد أن النيابة بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس دائرة القضاء، مستمرة في تنفيذ دورها الإنساني وتوسيع مجالات العمل الخيري للسجناء المعسرين، بهدف منحهم فرصة جديدة لبدء حياة كريمة وحماية أسرهم. إجراءات العفو

وتقوم اللجنة المكلفة بمهام اختيار أسماء النزلاء، بالاستقصاء عن حالة السجناء الذين أثبتوا أهليتهم للتمتع بالعفو أثناء تنفيذهم للعقوبة في المنشآت الإصلاحية والعقابية، وفق شروط حسن السيرة والسلوك، ورفع أسمائهم إلى الجهات المعنية للنظر في قضاياهم، تمهيداً لتسديد ما عليهم من التزامات للغير من قبل الدولة، والإفراج عنهم، بعد إعفائهم من مدة المحكومية المتبقية عليهم.

ويشترط في المستفيد من العفو أن يكون قد أمضى فترة من عقوبته المقررة في السجن، وأن يكون من غير المشمولين بقرارات عفو سابقة، وأن يكون قد اجتاز جميع برامج التأهيل والإصلاح بالمؤسسات الإصلاحية.

حياة جديدة

وأشاد المحامي محمد محمود المرزوقي بدور الجهات المعنية في إمارة أبوظبي بالإفراج عن السجناء الذين صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة، وتسديد الالتزامات المالية التي ترتبت عليهم تنفيذاً لتلك الأحكام.

وأشارت المحامية فايزة موسى إلى أن إفراج إمارة أبوظبي عن 955 سجيناً خلال العام الجاري سيعمل على لم شمل العوائل التي قيدت حرية أحد أفرادها ودعم استقرارها، فضلاً عن تخفيف العبء عن كاهل جميع المشمولين.

Email