بتوجيهات سيف بن زايد وبالتعاون بين شرطة دبي ونظيرتها الاسترالية

إحباط تهريب 145 كيلو هيروين في المياه الدولية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بتوجيهات من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أحبطت القيادة العامة لشرطة دبي بالتعاون مع الشرطة الاتحادية الأسترالية عملية تهريب 145 كيلو هيروين عالي النقاء في المياه الدولية قبالة السواحل الإفريقية تبلغ قيمتها حوالي أكثر من 10 ملايين درهم في عملية أطلق عليها اسم «الشاطئ الذهبي».

وتعود تفاصيل القضية بحسب اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي إلى ورود معلومات استخباراتية إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي عن تحرك سفينة خشبية تحمل اسم «تاج» من دولة آسيوية متجهة إلى السواحل الإفريقية وعلى متنها كمية من المخدرات، وعلى الفور تم تشكيل فريق عمل في الإدارة العامة وعقد اجتماع مع ضابط الارتباط الأسترالي للتنسيق ووضع الخطة المناسبة لضبط السفينة التي تحتوي على المخدرات.

تفاصيل القضية

وتابع المزينة خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مبنى القيادة العامة لشرطة دبي، بحضور اللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري، مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي، والعقيد عيد محمد ثاني حارب، مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات أنه استناداً إلى المعلومات الاستخباراتية الموثوقة التي قدمتها شرطة دبي قام ضابط الارتباط بالاتصال بالشرطة الاتحادية الاسترالية التي بدورها قامت بتمريرها إلى البحرية الملكية الاسترالية التي تتولى تنسيق الجهود المبذولة لمكافحة تهريب المخدرات عبر المحيط الهندي لتحديد السفينة واعتراضها، حيث تم اعتراض السفينة في المياه الدولية قبالة سواحل تنزانيا، وبتفتيشها تم العثور على 145 كيلو غراماً من الهيروين عالي النقاء والذي تم اخفاؤه بطريقة احترافية في خزان الخدمة داخل غرفة المحرك كما تم إلقاء القبض على طاقم السفينة المكون من 16 بحاراً من الجنسية الآسيوية.

وأوضح القائد العام أن عملية «الشاطئ الذهبي» تعتبر إضافة جديدة إلى العمليات الدولية التي ساهمت شرطة دبي بإحباطها في مختلف قارات العالم، مشيراً في غضون ذلك إلى أبرز تلك العمليات كعملية القرش عام 2011، وعملية فوتينو 2012، والمحيط الهندي 2013، وأوشن كوست يونيو 2014، وعملية عكس التيار.

قضايا

وبين اللواء المزينة أن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات من خلال التعاون الدولي أسهمت في ضبط 84 قضية دولية وإحباط 8425 كيلو غراماً من المخدرات بمختلف أنواعها في العام 2013، مقابل 114 قضية دولية وإحباط 7202 كيلوغرام من المخدرات بمختلف أنواعها في العام 2014.

وأفاد القائد العام لشرطة دبي أن وزارة الداخلية لها علاقاتها في مجالات التعاون في سبيل افشال كل مخطط اجرامي، وأكد المزينة أن الجريمة لا تقتصر على اقليم، وأضاف أن الإمارات تعتبر دولة مرتبطة بالعالم بشكل يومي لما تملكه من خطوط جوية متصلة بالعالم.

وأشاد اللواء خميس مطر المزينة بجهود فريق العمل الذي شارك في هذه العملية تحت اشراف اللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري، وبرئاسة العقيد عيد ثاني حارب، والذي يعكس مدى الكفاءة العالية لرجال مكافحة المخدرات في شرطة دبي والقدرات الأمنية الاحترافية التي يتمتع بها أفراد الفريق في مجال التعاون الدولي ومكافحة المخدرات.

رسالة شكر

وأوضح اللواء خميس مطر المزينة، أن القيادة العامة لشرطة دبي ممثلة في الإدارة العامة لمكافحة المخدرات تلقت رسالة شكر لفريق العمل المشارك في العملية لتعاونهم وجهودهم الفاعلة والمخلصة لما قدموه من معلومات هامة ومؤثرة ساهمت بنجاح العملية بامتياز.

كما توجه بالشكر والثناء إلى كل من ضابط الارتباط في القنصلية الأسترالية في دبي على دوره المميز في العملية وإلى الشرطة الأسترالية وقوات الملكية البحرية الأسترالية لتجاوبها مع المعلومات الموثوقة من شرطة دبي، وسرعة تحركها في تعقب السفينة والقبض على الجناة.

علاقات دولية

أكد اللواء خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي على متانة العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة ومختلف دول العالم في مجال مكافحة المخدرات، واصفاً إياها بالعلاقات العميقة والراسخة، المبنية على التعاون المشترك لوضع الخطط الناجعة التي تتصدى لتجارة المخدرات ومهربيها محلياً وإقليماً وعالمياً، الأمر الذي يعكس رؤية وتصميم القيادة الرشيدة على مكافحة الجريمة، والجريمة المنظمة أينما وجدت.

Email