تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم

«الصحة» تحذّر من 9 مكملات غذائية غير مسجلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدرت وزارة الصحة تعميماً حذرت فيه من استخدام 9 مكملات غذائية وردت في نشرات صدرت عن هيئة الصحة الكندية وهيئة الغذاء والدواء الأميركية لأنها قد تسبب انخفاضا حادا في ضغط الدم وبمستوى خطير يمكن أن يشكل خطرا كبيرا على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاعاً في نسبة الدهون.

وطلبت الوزارة سحب هذه المستحضرات من الأسواق ومنع تداولها واستيرادها في حال توفرها علما بأنها غير مسجلة لدى إدارة الدواء بوزارة الصحة.

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص الدكتور أمين الأميري إن هيئة الصحة الكندية أصدرت تحذيراً من استخدام مكملات غذائية تحتوي مواد دوائية غير معلن عنها مثل "فاردينافيل" ومادة " سايدانفيل" .

وهي تحمل مسميات " Male Slikworm Moth Nourishining Oral Liquid" و" Power 1 Tablets " و" Dr. Ming’s Chinese Capsule" " Santi Scalper" و " Maxman Cialis tablets " و " Vim-25 " والتي تستخدم كمقو جنسي للرجال.

مواد مسرطنة

وأكد أن هذه المكملات من الممكن أن تسبب انخفاضا حادا في ضغط الدم يصل إلى مستوى خطير ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاعا في نسبة الدهون خاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

وأشار إلى مستحضر عشبي لتخفيف الوزن تحت مسمى " Diablos Eca Fire Caps "..

والذي يحوي أربع مواد غير مصرح عنها وهي مادة "فينولفثالين " التي تبين أنها مادة مسرطنة ولا تستخدم في صناعة الأدوية ومادة "ديسوبوتيلبينزي لسيبوترامين " ومادة "سيبوترامين " اللتين تسببان زيادة في ضغط الدم أو ارتفاعا في معدل نبضات القلب في بعض المرضى ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا على المرضى المصابين بأمراض القلب أو تسبب عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية.

دوخة وارتباك

ولفت الأميري إلى التحذير الذي صدر عن هيئة الغذاء والدواء الأميركية حول مستحضر عشبي آخر لعلاج آلام والتهاب المفاصل والنقرس تحت مسمى " Ginseng She Lian Wan " وذلك بسبب احتوائه على مادتين دوائيتين غير معلن عنهما وهما "ديكساميثاسون"..

والتي يسبب استخدامها لمدة طويلة أو بجرعات عالية إضعاف قدرة الشخص على محاربة الالتهابات وتسبب ارتفاعا في مستويات السكر في الدم وإصابات في العضلات ومشاكل نفسية وقمع الغدة الكظرية، والمادة الثانية "كلورفينيرامين" وهي دواء مضاد للهيستامين قد تؤدي إلى النعاس والدوخة والارتباك وعدم وضوح الرؤية.

ونوه بمنتج عشبي يحمل مسمى" Asihuri Pluse Forte " لعلاج التهاب المفاصل والأعصاب والذي تم التحذير من استخدامه لأنه يحتوي على مادة " ديكساميثاسون " ومادة أخرى هي "فينيلبوتازون " من الأدوية غير الستيروئيدية المستخدمة للألم والمضادة للالتهاب والتي تم منعها من الاستخدام البشري في الولايات المتحدة بسبب خطر وقوع إصابات خطيرة تهدد الحياة.

خط ساخن

أوضح الدكتور أمين الأميري أن وزارة الصحة لديها خط ساخن مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الإقليمية والعالمية المعنية للاطلاع على أي مستجدات. وأكد حرص الوزارة على الالتزام بدورها ومهامها في توفير الرعاية الصحية لأفراد المجتمع والعمل على تحقيق رسالتها الرامية إلى تعزيز صحة الفرد والمجتمع في الدولة وفقا للسياسات والتشريعات ومن خلال تنظيم وتسجيل ومراقبة كافة أصناف المستحضرات الصيدلانية.

Email