قادمة من دولة إفريقية وتعود لآسيوي موقوف

موظفو جمارك المطار يحبطون تهريب 9.2 كغم هيروين

ت + ت - الحجم الطبيعي

أحبط مفتشو جمارك دبي في مبنى المطار (3) محاولة تهريب 9.2 كيلوغرامات من مخدر الهيروين النقي، أخفاها مسافر آسيوي في قاع حقيبته، الأمر الذي يعكس التزام الدائرة بدورها الرئيسي في حماية المجتمع من نفاذ المواد الممنوعة، في ظل عملية التطوير المستمرة التي تتبناها الدائرة في جميع إجراءاتها والهادفة إلى إسعاد أفراد المجتمع وحمايتهم من هذه الممنوعات.

وأوضح أحمد عبد الله بن لاحج، مدير إدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي، حرص الجمارك على توظيف أحدث التقنيات وابتكار الحلول الإبداعية في العمل الجمركي، بما يضمن تحقيق رسالة الدائرة المتمثلة في حماية المجتمع وتعزيز التنمية الاقتصادية من خلال الالتزام والتسهيل، وهذا بدوره يعزز النظام الأمني في الإمارة والدولة وينشر الطمأنينة في المجتمع، خاصة وأن دبي أصبحت مقصداً رئيسياً للسياح والمسافرين من جميع أنحاء العالم ليتقدم مطار دبي إلى صدارة المطارات العالمية، حيث بلغ عدد المسافرين بمطار دبي العام 2014 نحو 70.5 مليون مسافر.

تفاصيل الواقعة

وكشف بن لاحج عن التفاصيل، إذ بدأت أحداث الواقعة حينما تم إبلاغ فريق مفتشي جمارك دبي في مبنى المطار 3 بوجود حقيبة مشتبه بها قادمة من مطار إحدى العواصم الإفريقية، حيث لم يتم استلامها هناك من قبل صاحبها، وعلى إثر ذلك، انتقل فريق المفتشين والجوالة بجمارك دبي لمعاينة الحقيبة المذكورة، وبتمريرها على جهاز كشف الأشعة، تبين وجود كثافة غريبة في قاع الحقيبة، وبفحص ذرات المادة من الجوانب الخارجة منها عن طريق مركبة الكاشف التي ابتكرها موظفو جمارك دبي للكشف عن الممنوعات بالحقائب، تبين أنها تحمل مادة الهيروين المخدرة.

وبالبحث والتحري عن الحقيبة مع الجهات المعنية بمطارات دبي، تبين أنها تخص مسافراً من الجنسية الآسيوية، كان ألقي القبض عليه قبل شهر في صالة الترانزيت بمطار دبي الدولي من قبل شرطة دبي، وهو متجه إلى تلك الدولة الإفريقية عبر دبي، بسبب قضايا سابقة داخل الدولة، فتم تحرير محضر ضبط بالواقعة والتحفظ على الحقيبة إلى أن تم إحضار المتهم وفتح الحقيبة أمامه، وتم العثور على 9.2 كيلوغرامات من مادة الهيروين المخدرة.

حيل مبتكرة

وقال أحمد بن لاحج إن محاولات تهريب المخدرات والمواد الممنوعة الأخرى من جانب ضعاف النفوس لا تتوقف، وكل يوم نكتشف وسائل وحيلاً مبتكرة، لكنها تتحطم جميعاً على يقظة الحس الأمني العالمي لموظفي جمارك دبي ومهاراتهم في العمل.

مركبة الكاشف

أوضح بن لاحج أنه كان لمركبة الكاشف دور أساسي في التأكد من طبيعة المادة المشتبه بها، وهي مركبة صديقة للبيئة تم تطويرها داخلياً من قبل كوادر وطنية، وتجمع 16 جهازاً للتفتيش، وساهمت في زيادة ضبطيات إدارة عمليات المسافرين بجمارك دبي من المواد المخدرة والأدوية والحصول على نتائج فحص فورية. وقد فازت المركبة بجائزة أفضل فكرة مبدعة في الدورة 17 لجوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2013-2014.

Email