75 حالة سيلياك في مستشفيات «صحة دبي»

العيادة الذكية خلال مناقشة "سيلياك" الذي يصيب الأمعاء الدقيقة - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة بدبي امس أسباب وأعراض وطرق التعايش مع مرض السيلياك الذي يعد أحد الأمراض المناعية التي تصيب الأمعاء الدقيقة.

وشارك في العيادة الذكية كل من الدكتور مصطفى صبري استشاري أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى راشد، الدكتورة بتول بشير سمرجي أخصائية أمراض الجهاز الهضمي للأطفال بمستشفى بدبي، وفاء عايش مدير ادارة التغذية السريرية بهيئة الصحة، فاطمة سعيد الخروصي اخصائية التغذية العلاجية بمستشفى دبي، نسرين ابو غوش اخصائية التغذية العلاجية بمستشفى راشد.

وأوضح المشاركون في العيادة الذكية طبيعة المرض المتمثلة بوجود اختلال مناعي يقوم بإفراز اجسام مضادة لبروتين الجلوتين الموجود في القمح والشعير والشوفان والحنطة وعندما يتناول المريض الأطعمة المحتوية على الجلوتين فإنها تؤدي إلى تلف الشعيرات في الأمعاء الدقيقة لدى الشخص المصاب.

الأعراض

وأوضحوا أعراض المرض التي قد تظهر في أي مرحلة عمرية بعد إدخال الجلوتين في الطعام، وتشمل الإسهال أو الإمساك المزمن، الانتفاخ وزيادة الغازات، نقص الوزن او ثباته، نقص الحديد، هشاشة العظام، تأخر النمو والبلوغ.

ولفت المشاركون في العيادة الذكية إلى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض وهم الأقارب من الدرجة الأولى والثانية، مرضى متلازمة داون، وأمراض المناعة الذاتية كالسكري من النوع الأول، التهابات الغدد الدرقية، نقص الجلوبولين المناعي النمط (A).

وطالبوا الفئات الأكثر عرضة للمرض بإجراء الفحوصات المخبرية مرة واحدة كل عام كإجراء وقائي حتى .

Email