445 شكوى إلى «حماية المستهلك» في خورفكان

حملات رقابية مستمرة للتأكد من اشتراطات السلامة الغذائية ــ من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 كشفت بلدية خورفكان ممثلة بقسم حماية المستهلك أن عدد البلاغات والشكاوى المكتملة التي تلقتها عام 2014 وصل إلى ( 445 ) شكوى وبلاغا، تنوعت موضوعاتها بين شكاوى من ارتفاع أو تلاعب في الأسعار، وإلزام مراكز البيع بجداول أسعار شهرية، إلى جانب اقتراحات بإيجاد أنظمة خاصة بالمستهلك مثل أنظمة جدول للأسعار ومعالجتها. حيث تم التوصل لحل معظم تلك البلاغات وديا، وضبط (  145 ) مخالفة خلال الفترة ذاتها.

كما ونفذت البلدية فعاليات متنوعة لتنمية الثقافة بالوعي الاستهلاكي لأفراد المجتمع، إلى جانب تعريف التجار وأصحاب المحال التجارية بطرق وأساليب التعاون والتنسيق المباشر لتحقيق الفائدة العامة، ومنها، ( يوم المستهلك الخليجي، معرض واحة المستهلك الصغير، ومبادرة المير الرمضاني، المشاركة والتنسيق مع منافذ البيع في الاحتفال باليوم الوطني )

خطة تطويرية

بدورها، أفادت المهندسة فوزية راشد القاضي مديرة البلدية: عن خطة العمل التطويرية للقسم في أداء متميز في العام 2015 تتمثل في 3 محاور رئيسية، وهي ( التوعوي، الشراكة المجتمعية، ومحور التمكين الوظيفي ) عبر تنظيم المبادرات وتطوير المشاريع والمواد التي من شأنها زيادة الوعي الاستهلاكي عند المستهلك، ما تسهم في توضيح القوانين والتشريعات التي تحمي حقوق المستهلك. فضلا عن تكثيف الحملات التفتيشية إلى جانب تخصيص بعضها، وإجراء استبيان للجمهور حول الخدمات المقدمة. فضلا عن عقد الشراكات الإستراتيجية مع الجهات ذات العلاقة المباشرة في حماية المستهلك، وأيضا عمل الشراكة الواسعة مع المجتمع وزيادة البرامج التوعوية وابتكار أساليب جديدة في التوعية. ناهيك عن الأهداف التي يسعى إليها والخطط لتمكين الموظفين وتجويد العمل ونشر ثقافة الجودة وذلك عبر آليات محددة.

حملات تفتيشية

وحول الحملات التفتيشية والأسعار، قالت: " تم تنظيم 6 حملات متخصصة ضمن آلية العمل، والتي تركزت في معظمها على المواد الاستهلاكية والأسعار وعلى أماكن التخزين، وعلى مواسم الأعياد والمناسبات وكذلك على مركبات التوزيع، فضلا عن الحملات على المواد الممنوعة. مشيرة إلى أن الحملات التفتيشية تمت على فترتين صباحية ومسائية، وشملت المحلات التجارية الكبرى وصالونات الحلاقة والتجميل ومحلات الخياطة والصيدليات وغيرها للوقوف على حركة السلع المعروضة والخدمات ولرصد أية زيادة في أسعارها والتجاوزات والتأكد من توافر السلع الأساسية، وتقديم النصائح والإرشادات الاستهلاكية من قبل المختصين، إلى جانب توزيع الملصقات والكتيبات لتلك المحال وللمستهلكين.  

تنسيق مباشر

وفي سياق متصل، أوضحت القاضي إلى التنسيق المباشر مع أصحاب المحلات والمراكز التجارية ومحلات الخدمة العامة خلال شهور المواسم كـ ( المناسبات الرسمية والوطنية، شهر رمضان المبارك والأعياد، وموسم المدارس) والتي ما تشهد في أغلب الأحيان شكاوي لمخالفات، وذلك بضرورة التقيد بالأسعار المعتمدة سابقاً وعدم استغلال هذه المناسبات بزيادتها، وذلك في إطار العلاقة الإيجابية بين التاجر والمستهلك تحقيقا للمصلحة العامة. هذا فضلا عن تنظيم حملات تفتيشية مكثفة من أجل ضبط الأسواق ومتابعة مدى رضا المستهلكين.

إشادة وتواصل

ومن جانب آخر، أشادت مديرة البلدية إلى الدور الذي يقوم به القسم في مجال التطوير ومراقبة الأسواق بفضل الجهود التي يبذلها جميع الموظفين، مؤكدة على تقديم خدمات مميزة للمستهلكين في كافة المجالات المختلفة وتماشياً مع كافة التطورات. منوهة إلى إمكانية أي مستهلك التواصل مع القسم في حال ملاحظة أي مخالفة والإبلاغ عنها. كما أن طرق التواصل مع البلدية متنوعة سواء عن طريق التويتر أو موقع البلدية أو خط الاقتراحات والشكاوي 600530001. كما أن الشكاوي تستقبل وفورا تحال لمتابعتها واتخاذ الإجراءات بشأنها.

 

Email