بن حميدان: ندعم حاضنات الابتكار وبناء القدرات الوطنية المتخصصة

الابتكار الرقمي محور ورشة لحكومة دبي الذكية

أحمد بن حميدان خلال الورشة - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 نظمت دائرة «حكومة دبي الذكية» وبالتعاون مع شركة غارتنر المتخصصة في الأبحاث، ورشة عمل تحت عنوان (الابتكار والعمل الرقمي) في فندق إنتركونتيننتال فيستيفال سيتي دبي؛ بهدف دعم مستوى التأهيل لموظفي الجهات الحكومية بدبي، وفي سياق المساعي المتواصلة التي تبذلها الدائرة لنشر المعرفة وتنمية مهارات الموظفين الحكوميين؛ تعزيزاً لعملية التحول الجارية في إمارة دبي نحو تنفيذ الحكومة الذكية بشكل خاصّ، والمساهمة في الوصول إلى المدينة الذكية بشكل عامّ.

وقال أحمد بن حميدان، مدير عام «حكومة دبي الذكية»، في تعليق له على هذه الورشة النوعية: «تأتي هذه الورشة التي ننظمها بالتعاون مع غارتنر كمؤسسة أبحاث رصينة معروفة على المستوى العالمي، توافقاً مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها أخيراً صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله..

وتهدف لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم خلال السنوات السبع المقبلة وتجاوباً مع اعتماد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي «استراتيجية دبي للابتكار» تماشياً مع إطلاق «الاستراتيجية الوطنية للابتكار»، والتي تضم نحو 20 مبادرة سيتم تنفيذها خلال ثلاث سنوات؛ بهدف جعل دبي المدينة الأكثر ابتكاراً في العالم».

وأضاف : «إننا نعمل في دائرة حكومة دبي الذكية على تحقيق رؤية قيادتنا الملهمة في دبي على صُعُدِ دعم حاضنات الابتكار وبناء القدرات الوطنية المتخصصة وبناء الشراكات العالمية البحثية وتوجيه منظومة العمل الحكومي نحو مزيد من الابتكار آملين أن تقدم هذه الورشة ..

إضافة نوعية لما تتمتع به كوادر حكومة دبي من خبرات ومهارات تتيح تحقيق الريادة في العمل الحكومي» داعياً الجهات الحكومية، والخاصّة، إلى ابتكار طرق جديدة وأكثر إبداعاً لتقديم الخدمات للجمهور وتنمية الاقتصاد؛ لتعزيز تنافسية الإمارات عالمياً.

100مشارك

شارك في ورشة العمل نحو 100 ممثل عن الجهات الحكومية في دبي، حيث تناول فيها المحاضران، على مدى ثلاث جلسات، موضوعين رئيسين، هما: «الابتكار» و«العمل الرقمي». وحاضرت في الجلستين ميري ميساغليو، نائب رئيس غارتنر للأبحاث؛ وتناولت في الجلسة الأولى (المفاهيم الخمسة الخاطئة الأكثر شيوعاً عن الابتكار، والإشكالات التي ينبغي تجنّبها)..

وفي الجلسة الثانية تناولت (دور القادة في خلق بيئة للابتكار المتكرر داخل مؤسساتهم)؛ موضحة أهمية استثمار معارف علم النفس لتحقيق إنجاز ابتكارات متكررة، منوّهة في الوقت نفسه إلى محفّزات الابتكار عند البشر عموماً، وأهمّ العوامل الفاعلة في ذلك، وإلى الدافعية الشخصية للابتكار.

Email