أودت بحياة 2 وإصابة 10

احتراق 109 مركبات في أبوظبي خلال 8 شهور

حرائق المركبات تتسبب بوفيات وإصابات البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد العام الجاري وقوع 109 حوادث حريق بمركبات في امارة أبوظبي أودت بحياة شخصين وإصابة 10 آخرين وفقا لإحصاءات الادارة العامة للدفاع المدني بأبوظبي.

وبلغ عدد حوادث حرائق المركبات ووسائل النقل في مدينة أبوظبي 40 حادثا أدت إلى وفاة شخصين وإصابة 9 آخرين فيما شهدت العين وقوع 69 حريقا في مركبات أدت إلى إصابة شخص واحد ولم تسجل حرائق مركبات في المنطقة الغربية بأبوظبي.

وبلغ اجمالي حوادث حريق المركبات ووسائل النقل في امارة أبوظبي خلال العام الماضي 2013 نحو 159 حريقا أودت بحياة 14 شخصا واصابة 30 اخرين.

ووفقا لإحصاءات الادارة العامة للدفاع المدني فقد احتلت حرائق وسائل النقل المرتبة الثانية بعد الحرائق السكنية في الامارة للعام الماضي .

أسباب

وأكد العقيد جمعة الدهماني مدير عام الدفاع المدني بأبوظبي بالإنابة في تصريح ل ( البيان) ان من اهم اسباب حرائق المركبات ووسائل النقل هو الاهمال من قبل صاحب المركبة وعدم اجراء الصيانة الدورية وبشكل خاص فيما يتعلق بالوصلات الكهربائية والتي قد يؤدي إهمالها إلى تسبب الحريق اضافة الى التدخين خلال القيادة او استخدام ادوات البخور عند بعض السائقين .

ودعا السائقين الى ضرورة الالتزام بتوفير اشتراطات السلامة والوقاية من الحرائق في المركبات منها طفاية الحريق والالتزام بشروط الوقاية للحفاظ على سلامتهم وسلامة الركاب ومستخدمي الطريق مؤكدا ان حوادث حرائق المركبات تعتبر من الحوادث الخطيرة التي تنتج عنها وفيات وإصابات.

وأشار الى ان الادارة تنفذ وعلى مدار العام حملات توعية لمختلف شرائح المجتمع للتوعية بمخاطر الحرائق والوقاية منها وكيفية استخدام طفايات الحرائق ومنها فئة السائقين بالتعاون مع الجهات المختصة لتوفير اشتراطات السلامة في المركبات.

حماية

وتهدف الحملات إلى حماية أفراد المجتمع من حوادث الحرائق بكافة أشكالها، والحفاظ على أمنهم وسلامتهم، وتدريبهم على كيفية استخدام الطفايات اليدوية وكيفية التعامل مع الحرائق للتقليل من الخسائر البشرية والمادية، ومنع انتشار النيران إلى الأماكن الأخرى في حال وقوع حريق.

ودعا أصحاب المركبات الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة، لتجنب حرائق السيارات، ووضع الطفايات اليدوية في السيارة، وفحص المركبة بشكل دوري للتأكد من سلامة المحرك والأسلاك الكهربائية، وإغلاق غطاء خزائن الوقود بإحكام لمنع التسرب وتفادي خطر الاشتعال، والامتناع عن التدخين، مؤكداً أنه يجب على السائقين توفير حقيبة الإسعافات الأولية، بالإضافة إلى الطفايات اليدوية في السيارة، من أجل سرعة إخماد النيران في المركبة في حال احتراقها، ومساعدة الآخرين.

Email