مبادرات مكتوم بن محمد للتميز والفكر القانوني تكرّم فائزيها

إطلاق برنامجين للدراسات القضائية والمؤتمرات

أطلق الدكتور أحمد بن هزيم مدير عام محاكم دبي، مبادرتين جديدتين، هما "برنامج مكتوم بن محمد آل مكتوم للدراسات والبحوث القضائية"، لتشجيع وتعزيز الدراسات والأبحاث العلمية القانونية في المجال القضائي بدولة الإمارات ، ومبادرة "برنامج مكتوم بن محمد آل مكتوم للمؤتمرات والندوات القانونية والقضائية"، لدعم ورعاية وتنظيم المؤتمرات والندوات القضائية والقانونية على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال الحفل الختامي لمبادرات مكتوم بن محمد آل مكتوم للتميز والفكر القانوني، الذي نظمته المحاكم مساء أول من أمس بفندق غراند حياة، تحت رعاية سمو الشيخ مكتوم بن محمد آل مكتوم نائب حاكم دبي، رئيس المجلس القضائي بإمارة دبي، واشتمل التكريم للمشاركين والفائزين بمسابقة مكتوم بن محمد آل مكتوم للمحاكمة الصورية، ومسابقة مكتوم بن محمد آل مكتوم للبحوث الطلابية العملية القانونية، وبمشاركة من محاكم مركز دبي المالي العالمي.

وأعلن بن هزيم في الوقت ذاته عن توسيع شريحة المسابقة، لتشمل اعتباراً من الدورة المقبلة كليات القانون في جامعات دول مجلس التعاون الخليجي.

وتقدم مدير عام محاكم دبي، رئيس اللجنة العليا لمبادرات مكتوم بن محمد آل مكتوم للتميز والفكر القانوني، في افتتاحية كلمته، بالشكر الجزيل لسمو الشيخ مكتوم بن محمد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، رئيس المجلس القضائي بإمارة دبي، لرعايته للحفل، وعلى دعمه اللامحدود الذي يقدمه سموه لبناء جيل قانوني، وتطوير قدرات العاملين بالسلطة القضائية، وتحفيز ريادة الأعمال القانونية.

تعزيز البحوث

وقال: إن المبادرة الجديدة الأولى "برنامج مكتوم بن محمد آل مكتوم للدراسات والبحوث القضائية"، تهدف إلى تشجيع وتعزيز الدراسات والأبحاث العلمية القانونية في المجال القضائي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهذا البرنامج موجه لأعضاء السلطة القضائية في الدولة، على أن تتضمن المبادرة إجراء دراسات وبحوث حول المسائل القضائية والقانونية الإجرائية والموضوعية.

وإن المبادرة الثانية "برنامج مكتوم بن محمد آل مكتوم للمؤتمرات والندوات القانونية والقضائية"، تهدف إلى دعم ورعاية وتنظيم المؤتمرات والندوات القضائية والقانونية على مستوى العالم، يناقش من خلالها سلسلة من الموضوعات المتعلقة بآخر المستجدات والمتغيرات المختصة في جميع نواحي المجالات القانونية والقضائية، وذلك على الصعيد المحلي والعالمي، لإبراز الجهود المبذولة في مجال تطوير إجراءات التقاضي، وتبادل المعرفة، ونقل الخبرات المختلفة على مستوى العالم، بالإضافة إلى استعراض أهم التجارب العالمية في المجال القضائي والقانوني.

انتشار خليجي

وقال بن هزيم إنه، وبتوجيهات من سمو الشيخ مكتوم بن محمد آل مكتوم نائب حاكم دبي، رئيس المجلس القضائي بإمارة دبي، فإن مسابقة مكتوم بن محمد آل مكتوم للمحاكمة الصورية، ستكون اعتباراً من الدورة المقبلة، على مستوى كليات القانون في جامعات دول مجلس التعاون الخليجي، حتى تعم الفائدة، وتزداد المعرفة والخبرات من خلال اللقاء المباشر بين أكبر عدد ممكن من طلاب القانون في دول مجلس التعاون.

وأكد بن هزيم أن مبادرات مكتوم بن محمد آل مكتوم للتميز والفكر القانوني، أصبحت منصة لإطلاق العديد من البرامج الرائدة في المجالات القانونية والقضائية، فهي تضم الآن 6 مبادرات مختلفة في المضمون ومتنوعة، تحظى باهتمام ورعاية كريمة من سمو الشيخ مكتوم بن محمد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، رئيس المجلس القضائي بإمارة دبي، لتعد هذه المبادرات الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، وهي موجهة لمختلف فئات المجتمع القانوني والقضائي، ولطلاب كليات القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة.

واشتمل الحفل على المرافعات الختامية للفريقين المتأهلين للختام، وهما من كلية الإمام مالك للشريعة والقانون، في الجولات العامة التي قدم فيها أكثر عن 60 متسابقاً مرافعات شفهية أمام هيئة تحكيم قضائية من محاكم دبي، في جو يحاكي الوقائع الحقيقية للمحاكمة.

حفل التكريم

وكرم بن هزيم في ختام الحفل، شركاء المبادرات الاستراتيجيين، وهم محاكم مركز دبي المالي العالمي، ودائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، ومعهد دبي القضائي، وكلية القانون بجامعة الإمارات، بالإضافة إلى الراعي الإعلامي مؤسسة دبي للإعلام، كما كرم مكاتب المحامين المشاركين في مبادرات مكتوم بن محمد آل مكتوم للتميز والفكر القانوني لعام 2013، وهم مكتب بن سويدان للمحاماة والاستشارات القانونية، وبن شبيب للمحاماة والاستشارات القانونية، وعبد اللطيف الحمادي للمحاماة، وحيدر بن حيدر للمحاماة والاستشارات القانونية، ومكتب الخبرة للمحاماة والاستشارات القانونية، بالإضافة إلى كلداري محامون ومستشارون قانونيون، وهلال وشركاؤه، ومكتب الرضا وشركاؤه للمحاماة، ومكتب خير الله للمحاماة والاستشارات القانونية، وأمل الراشدي للمحاماة والاستشارات القانونية.

كما كرم بن هزيم ومايكل هوانغ رئيس محاكم مركز دبي المالي العالمي، خريجي أكاديمية محاكم مركز دبي المالي العالمي - الدفعة الأولى، وهم صالح العبيدلي، والمحامي حيدر بن حيدر، والمحامية ماريا روبرت، وجوهان بير، ودين رابون، وصاموئيل لوهمان، وشيراز سيتهي، وجينيفير جارن، ورياض القبان، وديانا حمدي، ونورة الصديق، وعز الدين فتح الرحمن، ومحمد أحمد، وإيريكا إفيرسون، وحسن عرب، وزياد حداد، والمحامي فرانسيسكو جورنو، وكارولين ميلمان، والمحامي عبد الرحمن جمعة، ومحمود مصطفى، وهيام مهتدي، وحسين المترود، وعامر الخاجة.

 

أكاديمية المحاكم

 

تم إطلاق أكاديمية محاكم مركز دبي المالي العالمي، كجزء من مبادرات مكتوم بن محمد آل مكتوم للتميز والفكر القانوني، إذ تعد الأكاديمية مبادرة تهدف إلى تدريب المحامين في دولة الإمارات العربية المتحدة، الباحثين عن تحقيق فهم أفضل لقوانين محاكم مركز دبي المالي العالمي وإجراءاتها، وسيستفيد المشاركون في الأكاديمية من معارف وخبرات المحامين القائدين العاملين في مجال النظام القضائي الأنغلوسكسوني، والذين يمارسون التقاضي بصورة منتظمة أمام محاكم مركز دبي المالي العالمي. ويمنح المشاركون في البرنامج الأكاديمي شهادة عند إتمامهم للبرنامج.

من جهته، عبر مايكل هوانغ، رئيس القضاء في محاكم مركز دبي المالي العالمي، عن فخره بإطلاق أكاديمية محاكم مركز دبي المالي العالمي خلال شهر سبتمبر الماضي، باعتبارها واحدة من مبادرات مكتوم بن محمد آل مكتوم للتميز والفكر القانوني.

 

4 محاور في مسابقة البحوث الطلابية

 

تم تكريم الفائزين في مسابقة مكتوم بن محمد آل مكتوم للبحوث الطلابية العلمية القانونية 2012، لعدة محاور، المحور الأول: "جرائم العنف الأسري" حصل على المركز الأول سلطان سلام عزيز، من جامعة الشارقة، والمركز الثاني آمنة سعيد راشد الشحي، من جامعة الإمارات، والمركز الثالث فاطمة علي الشحي، من جامعة الإمارات، أما المحور الثاني: "اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل" حصل على المركز الأول مها جبران العمري، من كلية الإمام مالك للشريعة والقانون، والمركز الثاني إيناس محمد عوض، من جامعة الإمارات، والمركز الثاني "مكرر" نجاة أحمد العامري، من جامعة الإمارات، والمركز الثالث شرينة ناجي الظاهري، من جامعة الإمارات.

أما عن المحور الثالث: "المجلس الوطني الاتحادي"، فقد حصل على المركز الأول أسماء علي الشامسي، من جامعة الإمارات، والمركز الثاني آمنة إبراهيم الشامسي، من جامعة الإمارات، والمركز الثالث إبراهيم عبد الله بن علي، من جامعة الشارقة، والمحور الرابع: "عقد التحكيم التجاري الدولي الإلكتروني" حصل على المركز الأول سمية عبد الرحيم الجهوري، من جامعة الإمارات، والمركز الثاني ناعمة علي الزعابي، من جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، والمركز الثالث عايدة مصطفى الفارسي، من جامعة الإمارات.

كما تضمن حفل الختام، تكريم الفائزين بفئات مسابقة مكتوم بن محمد آل مكتوم للمحاكمة الصورية، حيث فاز فريق الطلاب من كلية الإمام مالك للشريعة والقانون بالمركز الأول لجائزة التفوق العام، كما فاز فريق الطالبات من الكلية نفسها بالمركز الثاني، وفاز فريق آخر من كلية الإمام مالك للشريعة والقانون بفئة أفضل مرافعة شفهية، فيما فاز فريق أكاديمية شرطة دبي بفئة أفضل مرافعة مكتوبة، وتم كذلك تكريم الطالب حمد الصايف من كلية الإمام مالك عن فئة الطالب الأكثر تميزاً في جولات المسابقة، وكذلك الطالبة أحلام علي صالح عن فئة الطالبة الأكثر تميزاً في جولات المسابقة.

وتم تكريم الجامعات المشاركة في مسابقة مكتوم بن محمد آل مكتوم للمحاكمة الصورية 2013، وهي جامعة الإمارات، وأكاديمية شرطة دبي، وكلية الإمام مالك للشريعة والقانون، وجامعة العين للعلوم والتكنلوجيا، وجامعة الشارقة، وجامعة سان جوزيف، وجامعة الجزيرة، والجامعة الأميركية في الإمارات.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

العد التنازلي للانتخابات


راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • تخفيض أسعار 188 صنفا دوائياً مبتكراً

    أطلقت وزارة الصحة مبادرتها السادسة لتخفيض أسعار 188 صنفا دوائيا مبتكرا بمشاركة 27 من الشركات العالمية ومصانع الأدوية المحلية والاقليمية ومن المقرر تطبيق الأسعار الجديدة أول يناير المقبل.

  • بالصور..وفاة 4 مواطنين من أسرة واحدة بحفرة للصرف الصحي

    فقدت اسرة اماراتية 4 من افرادها في حفرة للصرف الصحي " البالوعة" يبلغ عمقها 3 امتار مليئة بالماء متأثرين بإصابات مختلفة. وذلك وفقا لتصريح القيادة العامة لشرطة الفجيرة.

  • 9 سنوات ضرباً لزوجة بسبب 3 كلمات

    كشفت القيادة العامة لشرطة دبي أنها تتعامل مع حالات عنف أسري غير مبررة .جاء ذلك في سلسلة تغريدات بثتها الشرطة في حسابها الرسمي على توتير حيث نسردها لكم تاليا كما وردت .

  • بتوجيهات رئيس الدولة.. هيئة الهلال الأحمر تطلق حملة " عونك يا يمن "

    بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله تطلق هيئة الهلال الأحمر يوم الأحد 30 أغسطس حملة

  • «أسود الجزيرة» بُنود العزم في جبهات الظفر

    القصيدة خزان المرويات والشيم، تحفر دائماً عميقاً في وجدان الشعوب وفي نفوس وذاكرة الناس، مؤرخة لمآثر الأمم، لذلك ظل الشعر دائماً قمر الآداب والفنون يضيء أحلام وتطلعات ومفاخر الناس، صوتاً وحنجرة للقيم الإنسانية الثابتة..

  • حاكم رأس الخيمة يحضر أفراح الحبسي

    حضر صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، مساء أول من أمس، حفل العشاء الذي أقامه سعيد علي علوان الحبسي، بمناسبة زفاف نجله سيف إلى كريمة علي راشد محمد حسن الحبسي.

  • مكتوم بن محمد يعزي في وفاة عفراء العبار

    قدّم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، عصر أمس، واجب العزاء في وفاة المرحومة عفراء بنت محمد بن خليفة العبار. وزار سموه خيمة العزاء في منطقة القرهود بدبي..

  • قرينة ملك البحرين تهنئ الشيخة فاطمة

    هنأت الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بمناسبة يوم المرأة الإماراتية.

  • رئيس البرلمان العربي يهنئ «أم الإمارات»

    هنأ أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات» بعيد المرأة الإماراتية.

  • الشيخة فاطمة: دور الإماراتيات بطولي في الميدان العسكري

    أكدت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة أن النجاح المنقطع النظير الذي حققته المرأة الإماراتية في مجالات عديدة..

  • رئيس أوغندا يتسلم أوراق اعتماد سفير الدولة

    تسلم الرئيس يويري كاغوتا موسيفينى رئيس جمهورية أوغندا، أوراق اعتماد عبد الله محمد التكاوي سفيراً فوق العادة ومفوضاً للدولة لدى أوغندا. ونقل السفير للرئيس الأوغندي تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

  • سكرتير حلف شمال الأطلسي يشيد بدور الإمارات في حفظ الأمن والسلم

    استقبل يانس ستولن برغ السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، محمد علي محمد النقبي المندوب الدائم للدولة لدى الحلف بمناسبة انتهاء فترة عمله رئيسا لبعثة الدولة لدى الحلف.

اختيارات المحرر

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

  • صاحب سيارات بورش وبنتلي يعجز عن دفع تذكرة موقف

    هل تصدق أن رجل أعمال يملك سيارات بورش وبنتلي ورينج روفر ومرسيدس وأودي و بي إم دبليو لا يستطيع دفع قيمة تذاكر مواقف لسياراته الفارهة؟ وفي التفاصيل، مثل رجل أعمال ثري يعيش في قصر تصل قيمته إلى 2.5 مليون باوند أمام محكمة بريطانية بتهمة استخدام لوحات أرقام مزورة لسياراته الفارهة وذلك لتجنب دفع رسوم وغرامات المواقف.