حقوق وحدود

إجراءات التعامل مع حالات الوفاة والدفن

وفاة أحد أفراد العائلة أو قريب ما، هي أقرب الى الفجيعة وأقله المصاب الاليم، لكن هناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها للإسراع بدفن الجثة أو إرسال جثمان المتوفي الوافد ليدفن في بلده الأصلي.

الوفاة خارج المستشفى

إذا حدثت الوفاة خارج المستشفى، يجب أن تتصل على الفور بالشرطة على الرقم 999 من أي امارة وعند وصول الشرطة، سيقومون باعداد تقرير مبدئي عن الوفاة ونقل المتوفى إلى المستشفى.

الوفاة داخل المستشفى

إذا حدثت الوفاة داخل المستشفى، تتولى المستشفى نفسها مسؤولية اعداد تقرير الوفاة المبدئي، وتختلف عملية تسجيل الوفاة تبعاً لديانة الشخص المتوفى، وإذا ما كان من مواطني الدولة أم من المقيمين.

إجراءات الدفن .. شروط وإجراءات

توجب الشريعة الإسلامية دفن الموتى فوراً عقب غسلهم وتكفينهم، ومن ثم يمكن القيام بإجراءات استخراج شهادات الوفاة بعد الدفن، إلا أن هناك حالات قد تقتضي القيام بإجراءات استخراج شهادة الوفاة أولاً لاعتبارات خاصة كأن يكون المتوفى وافداً أو رغبة ذويه في نقل جثمانه إلى بلاده أو اعتبارات دينية مختلفة عن الشريعة الإسلامية.

إجراءات الدفن داخل الدولة

- تتبع إجراءات الدفن للمواطنين الإماراتيين الشعائر الإسلامية بما يشمل غسل الجثمان والدفن الفوري، وتتبعه صلاة الجنازة جماعةً. وحيث يوجب الإسلام الدفن الفوري للجثمان، فإن شهادة الوفاة وإجراءات التسجيل يمكن أن تتم بعد الدفن.

- بالنسبة للوافدين، يجب أن يذهب الكفيل أو قريب المتوفى إلى أقرب مركز للشرطة ليحصل على تصريح بالدفن، كما يتعين الحصول على كتاب موافقة من سفارة الدولة التي ينتمي اليها المتوفى. يتم تقديم التصريح إلى إدارة القسم المختص التابع للبلدية .

إجراءات الدفن خارج الدولة.

يتعين على ذوي المتوفى الوافد:

- الحصول على شهادة عدم ممانعة صادرة من أي من مراكز الشرطة بالإضافة إلى شهادة عدم ممانعة من السفارة للسماح للجثمان بمغادرة الدولة.

- إلغاء الإقامة من إدارة الإقامة وشؤون الأجانب.

- إلغاء جواز السفر من سفارة المتوفى.

- تولي مسؤولية حجز لشحن الجثة مع شركة الطيران التي يختارها صاحب العلاقة.

- تحنيط الجثمان.

المستندات المطلوبة لتسفير الجثمان.

- شهادة الوفاة.

- شهادة عدم ممانعة من قسم الشرطة.

- تأشيرة الإقامة الملغاة من قبل إدارة الجنسية والإقامة.

- جواز السفر الملغى من السفارة بعد إلغاء التأشيرة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • شرطة دبي ومؤسسة دبي للإعلام تطلقان مبادرة #أمنكم_سعادتنا

    بدعم من مكتب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، انطلقت مبادرة #أمنكم _سعادتنا، بالتعاون بين القيادة العامة لشرطة دبي، ومؤسسة دبي للإعلام ممثلة بشبكة قنوات دبي وصحيفة البيان.

  • جلب المخدر لقاء تأشيرة عمل فحصل على السجن 15 سنة

    حكمت محكمة استئناف أبوظبي، على متهم آسيوي الجنسية، بالادانة بتهم جلب وحيازة الهيروين بقصد الاتجار، وقضت عليه بالسجن لمدة 15سنة وتغريمه 50 ألف درهم.

  • تخفيض مخالفات الرادار برأس الخيمة 50%

    تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة رأس الخيمة – حفظه الله- 

  • "روح الاتحاد" شعار احتفالات الإمارات بيومها الوطني الـ 44

     أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس اللجنة العليا للاحتفال باليوم الوطني

  • محمد بن راشد : نريد السلام والسلامة لمجـتمعاتنا العربية والإسلامية لتنعم بالحياة

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خلال استقباله ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة من علماء الدين المسلمين الأفاضل نريد السلام والسلامة لمجتمعاتنا العربية والإسلامية كي تنعم بالحياة التي منحها الله تعالى لكل إنسان بعيداً عن الغلو الفكري والديني والسلوكي..

  • الإعدام لـ «شبح الريم»

    حكمت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا أمس برئاسة القاضي فلاح الهاجري حضورياً وبالإجماع بإعدام المتهمة آلاء بدر عبدالله الهاشمي في القضية المعروفة إعلامياً بجريمة «شبح الريم» عن التهم المسندة إليها مع مصادرة المضبوطات محل الجريمة وإغلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالمتهمة إغلاقا كلياً..

  • الإمارات تُحصن 17 مليون طفل باكستاني ضد الشلل

    شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في مجلسه الرمضاني، محاضرة بعنوان «حتى آخر طفل: استئصال شلل الأطفال» للمحاضرين عبد الله خليفة الغفلي، مدير إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان، والدكتور إلياس داري منسق حالات الطوارئ في عمليات استئصال شلل الأطفال..

  • نجاح سياسة محمد بن راشد امتداد لنجاحات والده

    ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز أن نجاح سياسات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في التوجهات التجارية للإمارة، هي امتداد لنجاحات والده الذي استثمر تراجع أسعار النفط العالمية في الستينات للتركيز على تطوير البنية التحتية للنقل من اجل ضمان مستقبل دبي في فترة ما بعد النفط.

  • الحكام يواصلون استقبال المهنئين برمضان

    تلقى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة، مساء أول من أمس..

  • الإمارات مثال يحتذى في ترسيخ الثقافة القرآنية

    بإشراف وزارة شؤون الرئاسة، وتنفيذاً للبرنامج الذي أعدته الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، شارك العلماء ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، في 6 ندوات عقدت لمحفظي حلقات ومراكز تحفيظ القرآن الكريم على مستوى الدولة.

  • المؤبد لمواطنين أدينا بحيازة مواد مخدرة

    قضت محكمة جنايات دبا الحصن، في جلستها المنعقدة أمس برئاسة القاضي خالد مشعل، وبحضور ممثل نيابة دبا الحصن المستشار سليمان الكعبي..

  • منصور بن زايد يحضر مأدبة إفطار دائرة القضاء

    حضر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء مساء أمس مأدبة الإفطار التي أقامتها دائرة القضاء في نادي ضباط القوات المسلحة في قاعة أبوموسى.

اختيارات المحرر