حقوق وحدود

إجراءات التعامل مع حالات الوفاة والدفن

وفاة أحد أفراد العائلة أو قريب ما، هي أقرب الى الفجيعة وأقله المصاب الاليم، لكن هناك بعض الإجراءات التي يجب اتباعها للإسراع بدفن الجثة أو إرسال جثمان المتوفي الوافد ليدفن في بلده الأصلي.

الوفاة خارج المستشفى

إذا حدثت الوفاة خارج المستشفى، يجب أن تتصل على الفور بالشرطة على الرقم 999 من أي امارة وعند وصول الشرطة، سيقومون باعداد تقرير مبدئي عن الوفاة ونقل المتوفى إلى المستشفى.

الوفاة داخل المستشفى

إذا حدثت الوفاة داخل المستشفى، تتولى المستشفى نفسها مسؤولية اعداد تقرير الوفاة المبدئي، وتختلف عملية تسجيل الوفاة تبعاً لديانة الشخص المتوفى، وإذا ما كان من مواطني الدولة أم من المقيمين.

إجراءات الدفن .. شروط وإجراءات

توجب الشريعة الإسلامية دفن الموتى فوراً عقب غسلهم وتكفينهم، ومن ثم يمكن القيام بإجراءات استخراج شهادات الوفاة بعد الدفن، إلا أن هناك حالات قد تقتضي القيام بإجراءات استخراج شهادة الوفاة أولاً لاعتبارات خاصة كأن يكون المتوفى وافداً أو رغبة ذويه في نقل جثمانه إلى بلاده أو اعتبارات دينية مختلفة عن الشريعة الإسلامية.

إجراءات الدفن داخل الدولة

- تتبع إجراءات الدفن للمواطنين الإماراتيين الشعائر الإسلامية بما يشمل غسل الجثمان والدفن الفوري، وتتبعه صلاة الجنازة جماعةً. وحيث يوجب الإسلام الدفن الفوري للجثمان، فإن شهادة الوفاة وإجراءات التسجيل يمكن أن تتم بعد الدفن.

- بالنسبة للوافدين، يجب أن يذهب الكفيل أو قريب المتوفى إلى أقرب مركز للشرطة ليحصل على تصريح بالدفن، كما يتعين الحصول على كتاب موافقة من سفارة الدولة التي ينتمي اليها المتوفى. يتم تقديم التصريح إلى إدارة القسم المختص التابع للبلدية .

إجراءات الدفن خارج الدولة.

يتعين على ذوي المتوفى الوافد:

- الحصول على شهادة عدم ممانعة صادرة من أي من مراكز الشرطة بالإضافة إلى شهادة عدم ممانعة من السفارة للسماح للجثمان بمغادرة الدولة.

- إلغاء الإقامة من إدارة الإقامة وشؤون الأجانب.

- إلغاء جواز السفر من سفارة المتوفى.

- تولي مسؤولية حجز لشحن الجثة مع شركة الطيران التي يختارها صاحب العلاقة.

- تحنيط الجثمان.

المستندات المطلوبة لتسفير الجثمان.

- شهادة الوفاة.

- شهادة عدم ممانعة من قسم الشرطة.

- تأشيرة الإقامة الملغاة من قبل إدارة الجنسية والإقامة.

- جواز السفر الملغى من السفارة بعد إلغاء التأشيرة.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

اشترك الكترونيا