افتتح اجتماع فريق الانتربول لمكافحة الجرائم التقنية

المزينة: علينا توجيه ضربات استباقية للمجرمين

أكد اللواء خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي بالنيابة، إن التطور السريع للعلوم والتقنية الذي يشهده العالم، لا يصب كله في عمل الخير وتقديم الخدمة للمجتمعات، بل للأسف هناك من يجيّر التطور الكبير للعلوم والمعارف لتطوير أساليبه الإجرامية ، كلما تطورت وسائل الكشف عنها.. وإذا كانت جرائم التقنية محصلة هذه الجرائم، تتطور معها طرق الكشف عنها والوقاية منها والبحث وراء الحقيقة وتعقب المجرمين، فعلينا ألا نواكب هذه الأساليب الإجرامية الحديثة وحسب، بل نعمل على سبقها، وتوقعها قبل وقوعها، وأن نقوم بضربات استباقية للمجرمين.

جاء ذلك خلال افتتاحه للاجتماع السابع لفريق الانتربول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمكافحة الجرائم التقنية في نادي ضباط شرطة دبي، بحضور العميد خليل المنصوري مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، والعميد أحمد حمدان بن دلموك مدير الإدارة العامة للتدريب والعميد انس المطروشي مدير الإدارة العامة للعمليات لشؤون النقل والإنقاذ بالنيابة وعدد من مديري الإدارات العامة في شرطة دبي، وممثلين عن منظمة الإنتربول الدولية وممثلي الدول المشاركة.

وقال اللواء المزينة: "إن الجرائم وبمختلف أنواعها، من أهم المشكلات التي تؤرق المجتمع وتهدد أمنه وسلامته، وحماية المجتمع تقع على عاتق رجال الأمن، والقيادة العامة لشرطة دبي تعمل على تسخير إمكاناتها المادية والفنية لتطوير قدرات الخبراء في الجرائم الالكترونية للارتقاء بمستواهم، والمساهمة في رفع مستوى الأداء الفني والتقني للعاملين في جميع مجالات مكافحة الجريمة، وتزويدهم بالمهارات الأساسية لمواكبة تحديات العصر، خاصة أن نمط الجريمة التقليدي بات من الماضي في ضوء التطور المتسارع للتقنيات الالكترونية الحديثة.

وأشار إلى أن دولة الإمارات وشرطة دبي أولت هذا النوع من الجرائم اهتماما خاصا بالنظر إلى أهمية الدولة التجارية والسياحية والعالمية، حيث جاء استحداث إدارة المباحث الإلكترونية بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي للاضطلاع بعدة مهام أبرزها كيفية التعامل مع عمليات النصب والاحتيال والابتزاز والإغراءات التي تردهم عبر هواتفهم النقالة أو حواسيبهم عبر الشبكة العنكبوتية وأهمية الحفاظ على خصوصياتهم وأسرارهم بعيدا عن أعين المتطفلين والتصدي لمرتكبي هذه الجرائم محليا ودوليا بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

توصيات

ودعا ممثلي الدول المشاركة بصياغة التوصيات والقرارات الإيجابية الكفيلة في رفع درجة التنسيق والتعاون واكتساب مزيد من المهارات الوظيفية التي تسهم في رفع كفاءة الفريق للتصدي للمهام والواجبات المناط به وتنفيذ عملياته بكفاءة عالية، معتبراً أن هذه الاجتماعات من أهم العناصر الأساسية لبناء جسور وفتح قنوات مع العديد من الشركاء على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وذلك للتعرف على أفضل الممارسات وللاستفادة من الخبرات في مجال الجرائم الالكترونية بكل أشكاله وخاصة إن هذا المؤتمر يشكل منصة عالمية للتعرف على ما تم التوصل اليه في مجال مكافحة الجرائم التقنية، وتبادل الخبرات في هذا المجال، مضيفاً أن شرطة دبي تعد من المؤسسات السباقة في مكافحة مثل هذه الجرائم المعقدة، التي تعتمد على التكنولوجيا المتطورة.

من جانبه كشف اوكو تاكا يوكي ممثل المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) و نائب رئيس فريق خبراء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن أكثر أنواع الجرائم الإلكتروني انتشارا في المنطقة الجرائم الالكترونية، مؤكدا أن اهتمام دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بهذا النوع من الجرائم بدأت تظهر بوضوح، سواء من ناحية سن القوانين وإيجاد التشريعات أو إيجاد الفنين المعنيين بالترصد والضبط لهذه الجرائم.

تحديات

واستهل المقدم سعيد الهاجري، مدير إدارة المباحث الالكترونية بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، رئيس فريق خبراء الانتربول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جلسات المؤتمر باستعراض تقارير الدول المشاركة والاجتماعات السابقة، ومن ثم تحدث الهاجري عن الوضع الحالي للجريمة الإلكترونية واتجاهاتها وتطوراتها، موضحاً أن هذا المؤتمر سيناقش أهم التحديات والمخاطر التي تشكلها الجريمة الإلكترونية لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكيفية تحقيق التعاون البناء في سبيل مكافحة مثل هذه الجرائم.

عقب ما قدمه الهاجري، عرض اوكو تاكا يوكي الأفكار المبتكرة للانتربول ، وآخر المستجدات المتعلقة بنشاطاته.

وتمحورت الجلسة الثانية للمؤتمر حول أهم التغيرات المستحدثة والتدريب بالإضافة إلى دراسة قدمها الدكتور موسى فاليه، عضو هيئة التدريس في كلية تقنية المعلومات الحاسب الآلي (CCIT) بالجامعة الأمريكية في دبي، تناول فيها أهمية إنشاء مركز للاتصال لتلقي شكاوى الجرائم التقنية، و شكاوى جرائم الإنترنت (IC3) ، وتوفير الخدمات لضحايا الجرائم سواء عبر الإنترنت وتنفيذ القانون.

وكشف أن مكتب التحقيقات الفدرالي في (FBI) عرض الانجازات التي حققها مختبر الطب الشرعي، مشيراً إلى أن الشرطة وغيرها من المؤسسات الحكومية أنشأت أيضا مختبرات الطب الشرعي الخاصة بالجرائم الإلكترونية، بالإضافة إلى أمن المعلوماتي والمحققين والمدربين والمسؤولين الأمنيين.

واستعرض مساهمة المؤسسات الأكاديمية في الأمن السيبراني واستجابتها لاحتياجات السوق والبدء في تقديم الأدلة الجنائية الرقمية والأمن السيبراني ودرجة التخصص وتقديم أفضل تعليم في الطب الشرعي الرقمي والأمن السيبراني من خلال العمل المخبري العملي الذي يعزز مبادئ التحليل النظري.

الانتربول

 

 

فريق عمل الانتربول انبثق من عدة اجتماعات للجمعية العامة للانتربول ومنها المؤتمر الدولي الأول بشأن (الإجرام السيبري) الذي عقد في دبي عام 2003، والمؤتمر الدولي السادس بشأن جرائم الكمبيوتر الذي عقد بمدينة القاهرة عام 2005 .

والذي أوصى بضرورة استحداث هذا الفريق الذي تتمثل أهدافه في تعزيز التعاون الدولي وتبادل المعلومات والخبرات بين الدول الأعضاء فيما يتعلق بجرائم تقنية المعلومات والتوصل إلى حلول مناسبة وإعداد الخطط المستقبلية وتطوير سبل منعها وكشف مرتكبيها وتقديمهم للعدالة إضافة إلى تشجيع المشاريع والدراسات والبرامج التدريبية بالاشتراك مع الدول الأعضاء والمنظمات الدولية الأخرى.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

العد التنازلي للانتخابات


راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • بتوجيهات رئيس الدولة.. هيئة الهلال الأحمر تطلق حملة " عونك يا يمن "

    بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله تطلق هيئة الهلال الأحمر يوم الأحد 30 أغسطس حملة

  • «أسود الجزيرة» بُنود العزم في جبهات الظفر

    القصيدة خزان المرويات والشيم، تحفر دائماً عميقاً في وجدان الشعوب وفي نفوس وذاكرة الناس، مؤرخة لمآثر الأمم، لذلك ظل الشعر دائماً قمر الآداب والفنون يضيء أحلام وتطلعات ومفاخر الناس، صوتاً وحنجرة للقيم الإنسانية الثابتة..

  • حاكم رأس الخيمة يحضر أفراح الحبسي

    حضر صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، مساء أول من أمس، حفل العشاء الذي أقامه سعيد علي علوان الحبسي، بمناسبة زفاف نجله سيف إلى كريمة علي راشد محمد حسن الحبسي.

  • مكتوم بن محمد يعزي في وفاة عفراء العبار

    قدّم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، عصر أمس، واجب العزاء في وفاة المرحومة عفراء بنت محمد بن خليفة العبار. وزار سموه خيمة العزاء في منطقة القرهود بدبي..

  • قرينة ملك البحرين تهنئ الشيخة فاطمة

    هنأت الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بمناسبة يوم المرأة الإماراتية.

  • رئيس البرلمان العربي يهنئ «أم الإمارات»

    هنأ أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات» بعيد المرأة الإماراتية.

  • الشيخة فاطمة: دور الإماراتيات بطولي في الميدان العسكري

    أكدت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة أن النجاح المنقطع النظير الذي حققته المرأة الإماراتية في مجالات عديدة..

  • رئيس أوغندا يتسلم أوراق اعتماد سفير الدولة

    تسلم الرئيس يويري كاغوتا موسيفينى رئيس جمهورية أوغندا، أوراق اعتماد عبد الله محمد التكاوي سفيراً فوق العادة ومفوضاً للدولة لدى أوغندا. ونقل السفير للرئيس الأوغندي تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

  • سكرتير حلف شمال الأطلسي يشيد بدور الإمارات في حفظ الأمن والسلم

    استقبل يانس ستولن برغ السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، محمد علي محمد النقبي المندوب الدائم للدولة لدى الحلف بمناسبة انتهاء فترة عمله رئيسا لبعثة الدولة لدى الحلف.

  • «طب أسنان عجمان» تستقبل 500 مريض يومياً

    استفاد أكثر من 150 ألف حالة من العلاجات المجانية التي وفرتها كلية طب الأسنان في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، منذ افتتاح العيادات الخارجية في الجامعة العام 2000..

  • حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • 3 مشاريع تخرج معمارية تتصالح مع الهوية

    قدمت مجموعة من طالبات كلية الهندسة المعمارية بجامعة الإمارات 3 مشاريع تخرج هندسية، تحمل أفكارا معمارية تتلاءم والرؤية المستقبلية والاستدامة، إلى جانب الجماليات المعمارية التي تضفيها على مواقع الإنشاء..

اختيارات المحرر

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

  • صاحب سيارات بورش وبنتلي يعجز عن دفع تذكرة موقف

    هل تصدق أن رجل أعمال يملك سيارات بورش وبنتلي ورينج روفر ومرسيدس وأودي و بي إم دبليو لا يستطيع دفع قيمة تذاكر مواقف لسياراته الفارهة؟ وفي التفاصيل، مثل رجل أعمال ثري يعيش في قصر تصل قيمته إلى 2.5 مليون باوند أمام محكمة بريطانية بتهمة استخدام لوحات أرقام مزورة لسياراته الفارهة وذلك لتجنب دفع رسوم وغرامات المواقف.

  • «أبو طافش» أقدم مطاعم الأسماك

    ما مر به وحققه رضوان اشتي التميمي الشاب الفلسطيني الاردني منذ ان وطأت قدماه ارض امارة ابوظبي في العام 1965 الى ما وصل اليه واصبح «ابو طافش» صاحب مطاعم الاسماك والمشاوي الاشهر في الدولة اشبه بالدراما والقصص والحكايات القديمة وقصص الف ليلة وليلة التي نسجت الصدفة البحتة خيوطها ليصبح احد ابرز الوافدين الذين حققوا نجاحات وشهرة..

  • بالصور والفيديو: بوتين يظهر كمغامر في أعماق البحر الأسود

    شارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ، في بعثة علمية تعمل بالقرب من مدينة سيفاستوبل في شبه جزيرة القرم ، إذ قام، الثلاثاء