السلوكيات الخاطئة والعادات السلبية وراء معظم الحرائق

اعتبر خبراء فحص آثار الحرائق بالإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي، أن السلوكيات الخاطئة الناجمة عن العادات الشخصية السلبية المنتشرة بين فئات المجتمع، باتت تقف وراء وقوع حوادث حريق كبرى شهدتها إمارة دبي مؤخرا، ولم تعد تقتصر على المساكن العمالية وحدها.

وفي التفاصيل أوضح خبير فحص آثار الحرائق محمد أبو عيطة أن خبراء فحص آثار الحرائق تعاملوا مؤخرا مع حوادث حريق كبرى نجمت عن سلوكيات فردية سلبية للأفراد أو عائلات مارسوا عادات يومية بالتدخين أو بعملية الطبخ والشواء وأدت إلى وقوع بقايا لأجسام متوهجة أشعلت حرائق كبرى، كان بالإمكان تفاديها ببساطة.

برج تمويل

وأوضح أن اللافت للانتباه أن هذا النوع من الحرائق والتي تعود مسبباتها إلى سلوكيات بشرية خاطئة كانت مقتصرة فيما مضى على المساكن العمالية والفئات الاجتماعية ذات الثقافة والتعليم المتواضع التي قد لا تدرك خطورة هذه السلوكيات، إلا أننا لاحظنا في الحوادث التي وقعت مؤخرا، أن الحرائق طالت أبراجا سكنية راقية يتوقع من قاطنيها أن يتمتعوا بمستوى ثقافي يؤهلهم لإدراك مخاطر هذه السلوكيات ونبذها.

واستشهد عيطة على ذلك بحادثة الحريق في برج تمويل التي تعود أسبابه الى جسم متوهج ربما يكون عقب سيجارة أو قطعة من الفحم سقطت في مخزن نفايات أعمال صيانة خلف الطابق الأرضي للبرج، ليطال الحريق جميع طوابق المبنى بداية من الطابق الأرضي حتى الدور رقم 34، وألحق خسائر في نحو 30 شقة، فضلاً عن إحداث أضرار في 61 سيارة.

وأوضح أن الخبراء لا يستطيعون الجزم بطبيعة الجسم الذي أدى إلى اشتعال الحريق إذ عثر الخبراء على مطافئ سجائر في كثير من الشرفات التي تطل على مخزن النفايات، كما عثر على مواقد فحم، وكذلك على أسطوانات غاز في الشرفات لذا يمكن أن يكون أي شئ مشتعل تطاير من إحدى النوافذ أو الشرفات، وسقط في مخزن النفايات.

أعقاب السجائر والفحم

وفي السياق ذاته أوضح الخبير محمود مصطفى الشحات أن حادثة أخرى مماثلة وقعت في برج بالحصا بمنطقة البرشاء وكشف الخبراء أن جسما متوهجا قد يعود لأعقاب سيجارة أو بقايا فحم متوهج في مخلفات قابلة للاشتعال في شرفات إحدى الشقق بالبرج. وأكد أن هذه المسببات العرضية يمكن تفاديها بسهولة من خلال توخي الحذر في ممارسة بعض عادات التدخين والطبخ والحرص على إطفاء أعقاب السجائر في مطاف خاصة، والتأكد من إطفائها وعدم رميها من شرفات المنازل أو عبر النوافذ وكذلك الحال بالنسبة للفحم.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • زيادة معاشات المتقاعدين المدنيين المحليين في دبي غير المنضمين لهيئة المعاشات 20 %

    أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، القرار رقم 5 بشأن زيادة معاشات المتقاعدين المدنيين المحليين في إمارة دبي من غير المنضمين إلى هيئة المعاشات، والذين تُدفع معاشاتهم التقاعدية عبر دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي.

  • محمد بن راشد يوجه بتفعيل «التوازن بين الجنسين»

    كلّف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين بتفعيل «مؤشر التوازن بين الجنسين» والذي يصدر سنوياً عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي..

  • محمد بن زايد وعبدالله الثاني يبحثان سبل تعزيز الاستقرار في المنطقة

    بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مع الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، العلاقات الأخوية وسبل تعزيزها والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

  • مناقشة إنشاء المركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع

    ناقش المجلس الوزاري للتنمية خلال اجتماعه الذي عقد صباح أمس في قصر الرئاسة في أبوظبي برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس المجلس الوزاري للتنمية عدداً من المواضيع من بينها إنشاء المركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع.

  • حاكم الشارقة يوجه بتطوير مرافق مبنى المؤسسة العقابية والإصلاحية الجديد

    اطلع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على المراحل التي تم إنجازها من مشروع مبنى المؤسسة العقابية والاصلاحية الجديد بمنطقة الرمثا بالشارقة..

  • قانونيون يطالبون بإلغاء حبس المواطنين المتعاطين للمخدرات

    طالب قانونيون بإجراء تعديلات في قانون الإجراءات الجزائية في ما يتعلق بوجوب حبس المتهمين المواطنين في قضايا تعاطي المخدرات إلى حين عرضهم على اللجنة الطبية، ومنح الأشخاص المضبوطين للمرة الأولى حق «التكفيل» إلى حين توفر أسرة أو أماكن لتلقي العلاج في ظل وجود قوائم انتظار تضم العديد من الأفراد لدخول المراكز المعنية بالعلاج.

  • إتهام عربي بـ17 عملية احتيال وسرقة سيارات

    أحالت النيابة العامة في أبوظبي، المتهم (ع.م.ج) عربي الجنسية في العقد الثالث من عمره، إلى محكمة أبوظبي إثر قيامه بـ17 عملية نصب واحتيال وسرقة سيارات بالحيلة وبيعها، قبل أن يكتشف أصحابها الجريمة.

  • مسابقة مكتوم بن محمد للمحاكمة الصورية تكرّم الفائزين

    نظمت محاكم دبي أمس الحفل الختامي لمبادرات مكتوم بن محمد للتميز والفكر القانوني، برعاية سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، رئيس المجلس القضائي، فيما تم تكريم الفائزين في الدورة الخامسة لمسابقة مكتوم بن محمد للمحاكمة الصورية..

  • توجيهات بتسهيلات استثمارية للإماراتيين في المغرب

    أكد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي أن هناك العديد من الاتفاقيات المبرمة بين الإمارات والمملكة بتوجيهات القيادة الرشيدة في كل منهما، موضحاً أن هناك توجيهات على أعلى مستوى في بلاده بتقديم كل التسهيلات للاستثمارات الإماراتية في المغرب والتي ستصب بشكل مؤكد في صالح الجانبين.

  • نهيان بن مبارك: الإمارات رائدة في تحقيق التلاقي بين الأديان

    أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ستبقى دوماً سباقة ورائدة في تحقيق التلاقي والتواصل والتقارب بين جميع الأديان، والسعي إلى نشر التعاون والمحبة والسلام في ربوع وطننا العربي والعالم.

  • القبيسي: أبناء الإمارات في الخارج سفراء للوطن

    أكدت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي أن مواطني دولة الإمارات في الخارج هم سفراء لوطنهم، منوهة بأهمية تقديمهم صورة إيجابية مشرفة تعكس أصالة وعراقة وأخلاقيات المجتمع الإماراتي ودولة الإمارات.

  • محمد الشرقي: «تنمية المناطق» تلبي احتياجات المواطنين

    ترأس سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفجيرة لتنمية المناطق، أمس، اجتماع إعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة..

اختيارات المحرر