إحصائيات

مراكز الإقلاع عن التدخين تنجح في إيقاف ‬3514 شخصاً عن العادة السيئة

بلغ عدد المترددين على مراكز الإقلاع عن التدخين التابعة لوزارة الصحة والبالغ عددها ستة مراكز خلال العام الماضي ‬10330، أقلع منهم بالفعل ‬3514 مدخنا عن هذه العادة الضارة بنسبة ‬34٪. وقال الدكتور محمود فكري وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون السياسات الصحية ان نسبة التدخين بين الكبار وصلت وفقا للمسح الصحي الاخير الذي قامت به الوزارة في العام ‬2003 الى ‬24٪، لافتا الى ان أمراض القلب والأوعية الدموية تعتبر السبب الرئيس للوفيات في الدولة، ويأتي التبغ على قائمة العوامل التي تكمن وراء هذا المرض، كما يشكل سرطان الرئة نسبة ‬14٪ من الوفيات.

وقال الدكتور فكري ان قانون مكافحة التبغ رقم ‬15 لعام ‬2009 يعتبر ساريا منذ اليوم التالي لنشره في الجريدة الرسمية، موضحا أن المشرع منح مهلة سنتين من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون للمقاهي أو ما يمثلها من الأماكن التي تقدم أيا من أنواع التبغ داخل البنايات السكنية أو الأحياء السكنية لتوفيق أوضاعها لتغير النشاط أو النقل إلى مكان آخر. ويحظر القانون التدخين في الأماكن العامة المغلقــــة ووسائل النقل العام، كما ويحظر التدخين أثناء قيادة السيارة الخاصة حال وجود طفل لا يتجاوز عمره الثانية عشرة عاماً.

واوضح ان القانون في بعض مواده نص على منع بيع منتجات التبغ لمن لا يتجاوز سنه (‬18) سنة، ومنع زراعة التبغ وحظر استيراد وبيع الحلوى والألعاب التي تشبه التبغ أو منتجاته، إضافة إلى عدة تنظيمات ولوائح تهدف إلى ردع المخالفين وضمان التزام جميع الأفراد والشركات ببنود القانون بما يضمن توفير أجواء صحية في الأماكن العامة والمناطق السكنية وتجنيب غير المدخنين مضار التدخين السلبي والإزعاج الذي يسببه استهلاك منتجات التبغ بمختلف أشكالها.

يشار الى ان قانون مكافحة التبغ شدد العقوبات على المخالفين لتصل في بعض الحالات إلى مليون درهم، مع الحبس لمدة لا تقل عن عامين، وسوف يتم تنفيذ القانون بالتعاون مع كافة السلطات المختصة بالدولة وسيمنح الموظفين الذين تحددهم هذه السلطات صفة الضبطية القضائية فيما يقع من مخالفات لأحكام القانون واللوائح والقرارات المنفذة له في حدود اختصاص كل منها. وأعطى القانون الحق للمحكمة، في حال إدانة الشركة أو الشخص بمخالفة القانون، بمصادرة المواد المضبوطة والمواد الإعلانية وحتى إغلاق المنشأة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • محمد بن زايد يعيد تشكيل مجلس أمناء «خليفة التربوية»

    أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي قراراً بإعادة تشكيل مجلس أمناء جائزة خليفة التربوية برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

  • أمطار "الروايح" تهطل بغزارة في العين

    هطلت على مدينة العين عصر اليوم ، زخات من أمطار " الروايح" تراوحت بين المتوسطة والغزيرة أحيانا ، عمت أرجاء المدينة وضواحيها مصحوبة برياح مثيرة للغبار تسببت في تدني الرؤية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

  • توقعات الطقس ودرجات الحرارة في الإمارات غداً

    توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يكون الطقس غدا مغبرا بوجه عام وحارا إلى شديد الحرارة على معظم المناطق وغائما جزئيا على المناطق الشرقية والجنوبية مع فرصة لتكون بعض السحب الركامية.

  • محمد بن راشد يبحث مع رئيس وزراء مونتنيغرو تعزيز العلاقات الثنائية

    التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي "رعاه الله" في مقر إقامته في مونتينغرو "الجبل الأسود" اليوم دولة السيد ميلودوكانوفيتش رئيس وزراء مونتينغرو.

  • جائزة "تقدير" ترسي معايير رائدة في مجال رعاية العمال

    تعتبر "جائزة تقدير"؛ التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي في أكتوبر الماضي الأولى من نوعها في العالم التي ترتكز على نظام النقاط لمكافأة الشركات على تميزها في ممارسات رفاهية العمال.

  • «الداخلية» تخصص جائزة لأفضل نزيل مبتكر في المؤسسات العقابية والإصلاحية

    خصصت وزارة الداخلية جائزة لأفضل نزيل مبتكر في المؤسسات العقابية والإصلاحية لتمكين النزلاء من تقديم الأفكار والإبداع على نحو يسهم في دمجهم بالمجتمع.

  • تعيين 876 معلما بمدارس أبوظبي للعام الدراسي 2016/2017

    أعلن مجلس أبوظبي للتعليم تعيين 876 معلما جديدا لشغل وظائف في الهيئات التدريسية والفنية للعام الدراسي الجديد 2016/2017 من مواطني الدولة والوافدين العرب والوافدين الأجانب في كل من أبوظبي والعين والمنطقة الغربية.

  • شرطة رأس الخيمة تدشن حملة "منزلنا آمن في الصيف"

    تستعد القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة متمثلة في إدارة الإعلام والعلاقات العامة لتدشين حملة توعية تحت شعار " منزلنا آمن في الصيف "

  • محمد بن زايد يشكّل لجنة «آيدكس»

    أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، قراراً بتشكيل لجنة معرض ومؤتمر الدفاع الدولي آيدكس 2017 برئاسة اللواء الركن طيار فارس خلف خلفان المزروعي، واللواء الركن إسحاق صالح محمد البلوشي نائباً للرئيس.

  • سلطان بن زايد يهنئ قابوس بذكرى يوم النهضة

    بعث سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة برقية تهنئة إلى جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان الشقيقة بمناسبة ذكرى يوم النهضة المباركة لبلاده.

  • سعيد بن طحنون يحضر أفراح الجابري والكعبي

    حضر الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان حفل الاستقبال الذي أقــــامه عبدالله محمد عبدالله الجابري بمناسبة زفاف نجـــله خالد إلى كريمة عبيد بن هاشل عبد الله الكعبي.

  • حاكم رأس الخيمة يستقبل سفير إندونيسيا

    استقبل صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، في قصر سموه في مدينة صقر بن محمد أمس، حسين بجيس سفير الجمهورية الإندونيسية لدى الدولة الذي قدم للسلام على سموه، بمناسبة تسلمه مهام عمله لدى الدولة.

اختيارات المحرر

Happiness Meter Icon