إحصائيات

مراكز الإقلاع عن التدخين تنجح في إيقاف ‬3514 شخصاً عن العادة السيئة

بلغ عدد المترددين على مراكز الإقلاع عن التدخين التابعة لوزارة الصحة والبالغ عددها ستة مراكز خلال العام الماضي ‬10330، أقلع منهم بالفعل ‬3514 مدخنا عن هذه العادة الضارة بنسبة ‬34٪. وقال الدكتور محمود فكري وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون السياسات الصحية ان نسبة التدخين بين الكبار وصلت وفقا للمسح الصحي الاخير الذي قامت به الوزارة في العام ‬2003 الى ‬24٪، لافتا الى ان أمراض القلب والأوعية الدموية تعتبر السبب الرئيس للوفيات في الدولة، ويأتي التبغ على قائمة العوامل التي تكمن وراء هذا المرض، كما يشكل سرطان الرئة نسبة ‬14٪ من الوفيات.

وقال الدكتور فكري ان قانون مكافحة التبغ رقم ‬15 لعام ‬2009 يعتبر ساريا منذ اليوم التالي لنشره في الجريدة الرسمية، موضحا أن المشرع منح مهلة سنتين من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون للمقاهي أو ما يمثلها من الأماكن التي تقدم أيا من أنواع التبغ داخل البنايات السكنية أو الأحياء السكنية لتوفيق أوضاعها لتغير النشاط أو النقل إلى مكان آخر. ويحظر القانون التدخين في الأماكن العامة المغلقــــة ووسائل النقل العام، كما ويحظر التدخين أثناء قيادة السيارة الخاصة حال وجود طفل لا يتجاوز عمره الثانية عشرة عاماً.

واوضح ان القانون في بعض مواده نص على منع بيع منتجات التبغ لمن لا يتجاوز سنه (‬18) سنة، ومنع زراعة التبغ وحظر استيراد وبيع الحلوى والألعاب التي تشبه التبغ أو منتجاته، إضافة إلى عدة تنظيمات ولوائح تهدف إلى ردع المخالفين وضمان التزام جميع الأفراد والشركات ببنود القانون بما يضمن توفير أجواء صحية في الأماكن العامة والمناطق السكنية وتجنيب غير المدخنين مضار التدخين السلبي والإزعاج الذي يسببه استهلاك منتجات التبغ بمختلف أشكالها.

يشار الى ان قانون مكافحة التبغ شدد العقوبات على المخالفين لتصل في بعض الحالات إلى مليون درهم، مع الحبس لمدة لا تقل عن عامين، وسوف يتم تنفيذ القانون بالتعاون مع كافة السلطات المختصة بالدولة وسيمنح الموظفين الذين تحددهم هذه السلطات صفة الضبطية القضائية فيما يقع من مخالفات لأحكام القانون واللوائح والقرارات المنفذة له في حدود اختصاص كل منها. وأعطى القانون الحق للمحكمة، في حال إدانة الشركة أو الشخص بمخالفة القانون، بمصادرة المواد المضبوطة والمواد الإعلانية وحتى إغلاق المنشأة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • 427 موافقة على برامج دراسية خارجية للطلبة المواطنين 2015

    أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نحو 427 موافقة على الانتظام في برامج دراسية بعدة مؤسسات تعليمية خارج الدولة خلال النصف الأول من العام الجاري، توزعت ما بين 230 موافقة على برامج دراسية في درجة الدكتوراه و132 موافقة لبرامج الماجستير و60 في البكالوريوس..

  • سلطان القاسمي يطلع على خطة انتخابات «الوطني»

    استقبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح أمس معالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات، وذلك بمكتب سمو الحاكم.

  • حاكم الشارقة: لا مكاسب إلا بالأمن والاستقرار

    أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن أبناء المواطنات «جزء منا وفينا»، ولا تفريق بينهم وبين المواطنين..

  • مصادرة 60 كغ شوكولاته في أم القيوين

    صادر قسم حماية المستهلك بدائرة التنمية الاقتصادية في أم القيوين 60 كغ من الشوكولاتة مجهولة المصدر غير مكتوب عليها تواريخ إنتاج ولا صلاحية من محل لبيع الحلويات في أسواق الإمارة ما يشكل خطورة على صحة المستهلك..

  • ميثاء الشامسي تبحث الشراكة مع السفير الموريتاني

    استقبلت معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة رئيس مجلس إدارة صندوق الزواج، في مكتبها بمقر الصندوق بأبوظبي، سيدي محمد حنن سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى الدولة.

  • لبنى القاسمي: توجيهات القيادة تدعم الاستقرار العالمي

    قالت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة اللجنة الإماراتية لتنسيق المساعدات الإنسانية الخارجية، إن توجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • فاطمة بنت مبارك: الأسرة في فكرنا أساس المجتمع

    أكدت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات)، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أن الأسرة في فكرنا هي أساس المجتمع>>

  • «محمد بن راشد لطباعة المصحف الشريف» يطبع مصحف البحرين

    أبرم مركز محمد بن راشد لطباعة المصحف الشريف، ويمثله فيصل بن حيدر المدير التنفيذي لقطاع الطباعة والتوزيع في مؤسسة دبي للإعلام، عقد طباعة مصحف البحرين مع وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في مملكة البحرين ويمثلها الدكتور فريد بن يعقوب المفتاح وكيل الوزارة للشؤون الإسلامية بمملكة البحرين.

  • وفد هيئة آل مكتوم الخيرية يزور القاهرة لبحث التعاون

    بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، يقوم وفد من هيئة آل مكتوم الخيرية بزيارة لجمهورية مصر العربية اعتباراً من غد ولمدة ثلاثة أيام.

  • المري يحض الموظفين على أفكار تطويرية

    استعرض اللواء محمد أحمد المري مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، خلال جولته التفقدية أمس ضمن التفتيش السنوي لقطاع أذونات الدخول والإقامة، نتائج ومؤشرات الأداء والخطط المستقبلية التي تهدف إلى تحسين الأداء وسير العمل في الإدارة.

  • شرطة دبي تحتفي برضا موظفيها

    قدم اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي، اهداءً تذكارياً يضم شهادات التميز والدروع التذكارية، لجميع العاملين في القيادة العامة لشرطة دبي، بحضور اللواء محمد سعد الشريف، مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون الإدارة..

  • لبنى القاسمي: مبادرات جواهر القاسمي ستبقى إرثاً محفوراً في سجلات الإنسانية

    قالت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة اللجنة الإماراتية لتنسيق المساعدات الخارجية الإماراتية إن الإنجازات التي حققتها قرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة..

اختيارات المحرر