الدكتورة ماجده سعد مصلح، اخصائية امراض النساء والولادة تجيب على استشارات القراء

أنا زوجتي ولدت قبل ثلاثة أشهر وحتى الان تعاني من الامساك الذي سبب لها باسور، وتأخذ تحاميل وكل هذا لم ينفع اعطيني حلا جزاكي الله خيرا؟

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتبارا من اليوم تبدأ الدكتورة ماجده سعد مصلح ،اخصائية امراض النساء والولادة بمستشفى النور بالرد على استشارات قراء البيان

السؤال الأول:
انا زوجتي ولدت قبل ثلاثة اشهر وحتى الان تعاني من الامساك الذي سبب لها باسور، وقد قامت بعمل عملية في بداية الشهر الثاني من الولادة الا انها حتى الان لم تشفى تماما هل هناك من حلول ، علما بانها تأخذ ملينات وتأخذ فايبر وتأخذ تحاميل وكل هذا لم ينفع اعطيني حلا جزاكي الله خيرا

الإجابة  :

كثيراً ما تتزايد مشاكل الإمساك خلال فترة الحمل وتتضاعف أكثر خلال فترة الرضاعة، ولذلك أنصح المرضعة بالإكثار من شرب الماء، وتناول الخضار الطازجة ذات الأوراق الخضراء مثل السلطة، وشرب عصير البرتقال الطازج، والزبادي، إلى جانب العلاج الطبي الذي ينصح به الطبيب.
وعلى المصابة بالإمساك الابتعاد عن تناول الوجبات الحارة والمتبلة بشكل زائد. وقد يستغرق الشفاء التام من هذه الحالة وقتاً طويلاً.

 السؤال الثاني:
متى يمكن للمرأة التي وضعت طفلها بعملية قيصرية المباشرة في ممارسة التمارين الرياضية. وأنا عندي مشكلة في نقص الحليب منذ ولادة طفلي رغم أن أكلي متزن وأحاول إرضاع طفلي قدر الإمكان، بماذا تنصحينني دكتورة ؟ 


الإجابة:
 
بعد العملية القيصرية يمكن أن تبدأ السيدة بممارسة التمارين الرياضية بعد شهر واحد. ولكن ينبغي أن يكون ذلك تدريجياً، فعلى سبيل المثال؛ تبدأ في اليوم الأول بخمسة تمارين لشد البطن ثم تضاعف العدد في اليوم التالي،  وهكذا دواليك. ومن الضروري الابتعاد عن تمارين رفع الأثقال والحركات العنيفة.
 
وفيما يخص زيادة حليب الثدي، من الضروري البدء في إرضاع الطفل بعد الولادة مباشرة واتباع نظام غذائي صحي متوازن، مع تجنب استخدام مضخة الثدي.
 
السؤال الثالث :

زوجتي حامل في مطلع الشهر الرابع ، وتعاني من حمى وصداع منذ بداية الحمل ، كما انها قامت بعمل عملية لنزع حبة من عينها وكتبت لها الدكتوراة بندول مسكن وكذلك مضاد حيوي (اجمنتين ) ، غير ان زوجتي تخاف من استخدام هذه الادوية مخافة ان تؤثر على الطفل .. فهل تؤثر فعلا أم انه يمكنها استخدامها ؟

الإجابة :
 
يمكن للسيدة استخدام دواء لتخفيف الألم، مثل الباراسيتامول العادي ومضادات حيوية خاصة يصفها الطبيب تكون آمنة للأم والجنين معاً.

إذا كان لديك أي إستشارة ارسلها عبر البريد الإلكتروني : estisharat@albayan.ae

للاطلاع على قائمة ضيوف البيان من الخبراء والمختصين إضغط هنا 

للإطلاع على الاستشارات الأخرى إضغط هنا


 

Email