رسالة للشباب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أتمنى على أبناء الأجيال العربية الشابة أن يدرجوا، ضمن اهتماماتهم الكثيرة، متابعة مسلسل «صديق العمر»، الذي تبثه قنوات فضائية عدة، والذي يدور حول الأواصر الوثيقة التي ربطت الزعيم العربي جمال عبد الناصر بالمشير عبد الحكيم عامر، وانعكاسها على تاريخ مصر.

من المهم، بالطبع، أن يرصد هؤلاء الشباب مدى نجاح الفنان جمال سليمان في أداء دور عبد الناصر، ومدى توفيق المبدع باسم سمرة في تجسيد شخصية عامر، وقد بذلا جهداً طيباً حقاً في هذا.

ولكن، بأمانة شديدة، فإن ما يعنيني في هذا المسلسل هو «الورق»، وإن شئت الدقة، فإن ما يهمني يتمثل في معالجة كاتب السيناريو للأحداث التاريخية، التي تناولها المسلسل.

في اعتقادي أن من المهم أن يقترب أبناء الأجيال العربية الشابة من هذا الجزء من تاريخ أمتهم العربية، من خلال متابعة المسلسل، وأن يجعلوا من هذا المسلسل منطلقاً لمعرفة أفضل بتطورات هذه المرحلة التاريخية الحاسمة.

يرجع ذلك إلى أن الكثيرين، ومن بينهم كاتب هذه السطور، يعتقدون أن الواقع الذي نعيشه اليوم، بكل مشكلاته وعثراته ومآزقه، يضرب جذوره بشكل أو بآخر في المرحلة التاريخية التي يتصدى لها المسلسل، ومن المحزن حقاً أن الشباب العربي لا يعرفونها بالدقة التي نتمناها.

ولعل إطلاق هذا المسلسل يكون مقدمة للمزيد من الجهود بتعريف الشباب بهذه المرحلة، بما في ذلك ترجمة كتاب «ناصر محارباً»، الذي لم يشق طريقه إلى لغة الضاد، رغم مرور سنوات عدة على إصداره.

Email