المنتدى الإعلامي والإنجاز الحقيقي

ت + ت - الحجم الطبيعي

"توطين الإعلام مسألة حيوية تتطلب حواراً جاداً وجهداً جماعياً لتحويلها إلى إنجاز حقيقي"، تلك رسالة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، التي وجهها عقب حضور سموه افتتاح أعمال الدورة الأولى لمنتدى الإعلام الإماراتي، التي عقدت في دبي الأسبوع الماضي. الرسالة "الاستراتيجية لتحقيق الهدف المنشود"، تتطلب ترجمتها خطة عمل فورية يعدها المجلس الوطني للإعلام، وجمعية الصحفيين، ونادي دبي للصحافة، بمشاركة جميع الأطراف "مؤسسات الإعلام في الدولة المقروء والمرئي والمسموع".

بحيث تُشكَّل لجنة عليا بمشاركة الجامعات المعنية لإعداد استراتيجية توطين الإعلام يتم تنفيذها وفق خطط خمسية يتم فيها تحديد نسبة التوطين المستهدفة "كل 5 سنوات"، وتتضمن تلك الخطط، برامج تأهيل خريجي وخريجات كليات الإعلام، ميدانياً وليس نظرياً عبر مراكز متخصصة في مختلف المؤسسات الإعلامية في الدولة.

بحيث تتكامل المواد النظرية في المساقات الجامعية مع برامج التأهيل العملي في مؤسسات الإعلام. ويتوجب على الملتحقين في كليات الإعلام أو الاتصال الجماهيري في مختلف الجامعات، أن يحددوا اتجاهات عملهم الميداني في المؤسسات الإعلامية فعلاً.

بحيث تكون الهدف المنشود من اختيار هذا التخصص، وليس الحصول على الشهادة الجامعية من أجل الفوز بأية فرصة عمل مكتبية، فالعمل في بلاط صاحبة الجلالة يحتاج إلى رغبة حقيقية في خوض ميدان مهنة البحث عن المتاعب، ويكفي العاملون بها حضورهم ومشاركتهم في مختلف الميادين "إنهم ملح الطعام"، وكون هذه المهنة التي نتشرف بالانتماء إليها، أحد أعمدة ومداميك بناء الدول، تشارك السلطة الرابعة "الإعلام"، سلطات الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية، في رسم سياسات مختلف مجالات الحياة.

هنيئاً لأبناء الوطن الذين يسكنهم ويحملون أمانة الحفاظ على إنجازاته ومكتسباته، ويبذلون من أجله الغالي والنفيس، وهنيئاً لوطن يرسم أبناؤه حاضره ومستقبله على نهج الآباء والأجداد.

 

Email