أرقام X أرقام

ت + ت - الحجم الطبيعي

استوقفتني في الأسبوع الفائت بعض الأرقام التي نشرتها الصحف، وأعادت إلى ذاكرتي كاتب سجلات في إحدى المؤسسات قبل 30 عاماً، لم يحتمل عقله آنذاك ما تجاوز الرقم « 1000»، فخلال تسجيله تسلسل المعاملات، بلغ الرقم 1199، فكتب الذي يليه «1200»، بطريقته الخاصة حسب استيعابه للأرقام، «ألف ومئة ومئة » بلغة الأرقام «1100 و100»..

 فما بالكم لو تعامل صاحبنا مع آلاف الآلاف والملايين والمليارات.. أظن أن عقله سيتوقف عن العمل، كما هو حال بعض المشككين الذين لا تستوعب عقولهم الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات عموماً ودبي على وجه الخصوص، لأنها في حساباتهم من ضروب الخيال.

خلال يومين سجلت الأرقام التالية، أظنها ذات دلالات ومؤشرات :

طيران الإمارات تدشن في لندن تلفريك «خط طيران الإمارات» وهو الأول من نوعه بتكلفة تبلغ 60 مليون جنيه استرليني «343 مليون درهم »، وعقد رعاية مدته 10 سنوات بقيمة 36 مليون جنيه استرليني «206 ملايين درهم ».

الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي تصدر 4 ملايين و85 ألفاً و329 تأشيرة زيارة منذ يناير إلى مايو 2012، بمتوسط شهري 817 ألف تأشيرة، وزيادة نسبتها 11.7 % عن الفترة ذاتها من العام 2011.

شركة نخيل العقارية تطلق النسخة الثانية من السوق الصيني "دراغون مارت"، بقيمة استثمارية تصل إلى مليار درهم.

16 شركة تنضم شهرياً إلى مدينة دبي للإنترنت، حسب إحصائية الشركات التي انضمت إلى المدينة في النصف الأول من العام الحالي بارتفاع 10 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

صحيفة نيويورك تايمز كتبت تقول : إن شركات أوروبية شهيرة تفضل العمل في دبي لتوفر المناخ المناسب للاستثمار والربح.

مؤشر مونستر للتوظيف في الشرق الأوسط يسجل ارتفاعاً سنوياً 59 %، حيث قادت الإمارات النمو السنوي بنسبة 57 % في مايو 2012.

تلك الأرقام غيض من فيض.. ماذا لو رصدنا كل الأرقام التي تشهدها دورة العمل اليومية في جميع القطاعات في الدولة؟ سؤال نطرحه على المشككين أصحاب النفوس والأقلام الحاقدة.

 

Email