الممانعة والمؤامرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد الحديث عن الصحوة والاستكبار، أتوقف في هذه المقالة عند نظرية المؤامرة، التي تلقى رواجاً في الخطاب العربي السياسي والأيديولوجي ومفردة "المؤامرة" مشتقة من كلمة "الأمر"، وهي تعني الحال أو الحادث أو الشأن، وتعني بنوع خاص "الحكم".

من هنا يُقال لمن يمسك بمقاليد السلطة؛ صاحب الأمر، أي من له الحق أو يملك القوة في أن يأمر وينهى أو أن يتشاور ويتآمر. ولا غرابة في وجود آصرة لغوية ودلالية بين الأمر والمؤامرة، فالمؤمرات تحاك لقلب الأمور في ما يخص الدول والحكومات، كما تُعقد المؤتمرات للتداول في شؤونها.

ونظرية المؤامرة ليست جديدة. فعالم السياسة، منذ تشكّلت الدول، حافل بالمكائد والدسائس. بل إن المحلّل النفسي جاك آلان ميلر يقول: منذ وجد الكلام وجدت المؤامرة، لأن الكلام، سواء في الدين أو العلم أو الأدب، يعاني في تمثله للواقع من نقص ما، في المعلومة أو المنطق أو المعنى، ومن هذا النقص يتسلل العقل المؤامراتي ليسدّ الفراغ ويغير قواعد اللعبة، بإنشاء رواية ترد ما يحدث ويند عن المعقولية إلى قوة خفية أو إلى فاعل مجهول.

هذا ما يذهب إليه من جهته، وعلى طريقته، المؤرخ بيار أندريه تاغييف الذي يعتبر أن نظرية المؤامرة تُبنى على بداهة، ملخّصها أن الأشياء ترتبط ببعضها البعض، وأن لا شيء يحصل بالصدفة، بل هو نتيجة لإرادة خفيّة أو متوارية.

ولهذا يعتبر تاغييف أن الفكر أو الخيال المخابراتي، يعمل في ما يسميه "منطقة الفراغ"، أي حيث يسيطر الغموض والارتياب أو القلق والعبث. فعندما تنتاب الناس الشكوك والمخاوف، ويعجزون عن تفسير ما يحدث من فوضى أو اضطراب أو انهيار، أو عن معالجته والسيطرة عليه، فإنهم يلجأون إلى الرواية المؤامراتية، من غير أن يهتموا بمصداقيتها أو جدواها.

وبالإجمال، هناك طريقتان لتفسير ما يستعصي على الفهم أو ما يخرج عن السيطرة: الأولى دينية كما نجد في مجتمعات الإيمان، حيث تعتبر المصائب والكوارث بمثابة عقاب إلهي على ما يرتكبه البشر من المعاصي والآثام. ولكن غياب الإيمان الديني، لا يعني أن البشر لا يؤمنون بشيء. بالعكس، قد يعني الإيمان بكل شيء، كما يقول بعضهم: العقل أو الخرافة، العلم أو السحر، المنطق أو الهذيان.

هنا تأتي نظرية المؤامرة كشكل آخر لتفسير الأحداث وملء الفراغ بلأم المعنى، بحيث يُعزى الاضطراب والعجز إلى إرادة شيطانية شريرة، أو إلى سلطة فعالة خفية هي التي تخطط في الكواليس وتسير مجرى الأحداث، من غير أن نحسب أو ندري. مثل هذا التفسير هو مصدر الروايات والسيناريوهات ذات الطابع الخرافي أو السحري أو الهذياني.

هذا ما يحدث اليوم إزاء العجز عن فهم ومعالجة الأزمات المالية، بردّها إلى سلطة الخبراء والتكنوقراط ورجال البنوك الذين يلعبون من وراء الستار، أو بردّها إلى العولمة بتقنياتها وشبكاتها وأسواقها وشركاتها التي تتجاوز إرادة الفاعلين من ساسة وخبراء. وهذا ما حدث أخيراً، في مصر، بعد مأساة بورسعيد، إذ نسب الحدث إلى المؤامرة.

بالطبع هناك شكل سياسي للفكر المخابراتي لا يقوم على تجهيل الفاعل، بل يفسّر ما يحصل من خلل أو اضطراب أو تمرد، بكونه من تدبير الخصوم والأعداء. والمثال البارز هو التهم التي كانت تطلق في زمن الثنائية القطبية بين المذهبين والمعسكرين المتصارعين على قيادة العالم، الرأسمالي والاشتراكي، الأميركي والسوفييتي. وها هي روسيا تعود إلى سابق عهدها السوفييتي، لكي تفسر ما يجري فيها من تظاهرات واحتجاجات ضد السلطة القائمة، بأنها مؤامرة مدبرة من جانب الولايات المتحدة الأميركية.

وفي كل الأحوال، إن التفسير، بحسب نظرية المؤامرة، على اختلاف أشكاله ووجوهه، إنما يستخدم للتضليل والتهرّب من حمل المسؤولية عما يحدث من قصور أو خلل أو عجزه، بردّ ذلك إلى آخر، إلهي أو شيطاني أو بشري.

أصل من ذلك إلى ما يجري في العالم العربي، حيث تزدهر نظرية المؤامرة وتوظف بأسوأ أشكالها، لكي تستخدم كذريعة للتهرب ممّا يُرتكب أو يحدث، من مظالم ومساوئ ومفاسد، سيما بعد اندلاع الثورات المطالبة بتغيير أنظمة الحكم، حيث يشهر القابضون على الأمر سلاح المؤامرة للحفاظ على سلطتهم وتأبيد سيطرتهم.

ولكن الرواية باتت مفضوحة، ولم تعد تنطلي أحابيلها، بعد أن انكشف تهافتها وخداعها، من غير وجه: الأول أن دولنا وأنظمتنا هي أكثر من يتقن فن التآمر، كما تشهد على ذلك الانقلابات العسكرية التي دبرّتها العقول المفخخة وحيكت في الغرف المعتمة، لكي تولد الأنظمة السياسة التي يتشبث بها من يدعون للتصدي للمؤمرات الخارجية.

الثاني أن الغرب، الغارق في أزماته المالية، بات أعجز من أن يتآمر علينا أو يتدخل في شؤوننا، إلا إذا أصبحت أنظمته على شاكلة أنظمتنا، تخلق الأعداء في الداخل والخارج، للهروب من الاستحقاقات الداخلية المتعلقة بحل الأزمات.

الثالث والأهم، أن من يفشل في إدارة بلده ولا يحسن أو لا يقدر أو لا يريد إصلاح أحواله، يفتح الباب للتدخل في شؤونه من الخارج، في عصر تتشابك فيه المصالح والمصائر. من هنا لم تعد تُجدي استراتيجية خلق الأعداء والتذرع بالمؤمرات، لتغطية فشل السياسات وقمع الحريات.

لنقرأ الواقع جيداً؛ لقد استُهلكت ثنائية الداخل والخارج، أو الوطني والأجنبي، أو العربي والغربي. فالحاكم الفاشل أو الفاسد أو الجائر، هو العدو الرئيسي لبلده وشعبه وأمته وللإنسانية جمعاء.

وهكذا لسنا أمام الخيار الذي يضعنا بين فكي الكماشة؛ الاستبداد أو الاستعمار، الممانعة أو المؤامرة، الوطنية أو العمالة. إننا أمام نمطين من الانتماء الوطني أو العروبي أو الإسلامي أو الإنساني: الأول هو غريزي عنصري، عدواني، تآمري، بقدر ما هو آت من الذاكرة الموتورة والهوية المعطوبة والعقيدة الاصطفائية أو الفاشية التي تنتج قطعاناً بشرية، ولذا فهو يدمر مصادر القوة والممانعة لدى الشعوب، بقدر ما يولد الفقر والتخلف والفساد والاستبداد والإرهاب.

النمط الثاني هو الذي يمارس أصحابه انتماءاتهم المتعددة كهوية مركبة عابرة للحدود، تبنى وتصنع بمفردات الانفتاح والتعارف والتداول والتبادل، فضلاً عن قيم الجدارة والإنتاج والإنجاز، من غير تمييز على أساس العرق أو الدين أو اللغة أو اللون أو الجنس.

خلاصة القول، ان مقولات المؤامرة والاستعمار والإمبريالية والتدخل الأجنبي، باتت عدّة قديمة، بعد أن فقدت مصداقيتها على الفهم والتشخيص، بقدر ما أصبحت أداة للحجب والتضليل. ولذا، فهي تقود صاحبها إلى التخبّط والتورّط والتواطؤ مع من يدعي محاربتهم، بقدر ما تقود إلى استدعاء التدخل الخارجي.

Email